في ذكرى وفاة مهسا أميني .. عقوبات امريكية جديدة على ايران

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=49421

في ذكرى وفاة مهسا أميني .. عقوبات امريكية جديدة على ايران

Linkedin
Google plus
whatsapp
15 سبتمبر , 2023 - 11:13 م

(آشور- وكالات)..

اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عن فرض حزمة جديدة من العقوبات على 29 فردا وكيانا على صلة “بالقمع العنيف” للاحتجاجات في إيران في أعقاب وفاة مهسا أميني العام الماضي أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها.

وذكرت الوزارة أن العقوبات تشمل 18 عضوا بارزا في الحرس الثوري الإيراني وقوات إنفاذ القانون بالإضافة إلى رئيس منظمة السجون الإيرانية. كما تستهدف العقوبات مسؤولين متورطين في قطع خدمات الإنترنت في إيران بالإضافة إلى عدد من وسائل الإعلام.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية براين نيلسون في بيان قبل الذكرى السنوية الأولى لوفاة أميني التي توافق يوم السبت “ستواصل الولايات المتحدة، إلى جانب المملكة المتحدة وكندا وأستراليا وحلفائنا وشركائنا الدوليين الآخرين اتخاذ إجراءات جماعية ضد أولئك الذين يمنعون الإيرانيين من ممارسة حقوقهم الإنسانية”.

وأعلنت بريطانيا في بيان منفصل فرض عقوبات على كبار صناع القرار الإيرانيين الذين يطبقون قانونا يفرض ارتداء الحجاب في إيران، ومن بينهم وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ونائبه ورئيس بلدية طهران ومتحدث باسم الشرطة الإيرانية.

وتوفيت أميني، وهي إيرانية كردية، في 16 سبتمبر/ أيلول 2022 وعمرها 22 عاما بعد اعتقالها بتهمة مخالفة قواعد الزي الإلزامية في إيران. وأشعلت وفاتها فتيل احتجاجات مناهضة للحكومة استمرت شهورا، وكانت بمثابة أبرز مظهر لمعارضة السلطات الإيرانية منذ سنوات.

وشملت قائمة العقوبات الأمريكية المتحدث باسم قوات إنفاذ القانون سعيد منتظر المهدي وقادة آخرين في هذه القوات والحرس الثوري الإيراني بالإضافة إلى رئيس منظمة السجون الإيرانية غلام علي محمدي.

وشملت قائمة العقوبات أيضا الرئيس التنفيذي لشركة دوران سوفتوير تكنولوجيز علي رضا عبدي نجاد بالإضافة إلى مؤسسات إعلامية تسيطر عليها الدولة مثل برس تي.في ووكالتي أنباء تسنيم وفارس.

وتحظر العقوبات الأمريكية بوجه عام على الأمريكيين الدخول في معاملات مع المشمولين بهذه العقوبات.

مكة المكرمة