الموارد المائية : جدولة المشاريع الستراتيجية وخطط حديثة لتطوير الأنهر العراقية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=50522

الموارد المائية : جدولة المشاريع الستراتيجية وخطط حديثة لتطوير الأنهر العراقية

Linkedin
Google plus
whatsapp
25 ديسمبر , 2023 - 12:18 ص

/آشور-  افصحت وزارة الموارد المائية ، عن جدولة مشاريعها الستراتيجية ، كاشفة عن خطة حديثة لتطوير وتأهيل الانهر في عموم العراق ومنها نهر دجلة .

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب ، في مؤتمر صحفي  الاحد، ” حسب توجيه من رئيس مجلس الوزراء تم مراجعة بعض المشاريع الاستراتيجة وايقافها ، لغرض تصويب التوجه لتنفيذ المشاريع ومنها مشروع نقل المياه إلى البصرة ” مشروع البدعة ” بتكلفة 3 مليار دولار ، وتم ايقاف الأعمال بشكل تام، وايضاً مشروع سد مكحول ايضاً تكلفته 3 مليار دولار وتم ايقافه لان إنشاء السد لن يخدم الخزين المائي في العراق انما سيسبب خسارة مليار متر مكعب نتيجة التبخر ” ، موكدا ان ” توجه الحكومة للحد من هدر المال العام وتقديم الخدمة ولذلك انطلقنا للتقديم الخدمات والحد من ظواهر التجاوز على المياه العراقية ” .

وأضاف، ” اتخذنا قرارات بشأن تجاوزات على المياه، ومنها ازالة بحيرات الأسماك غير المجازة ومضخات غير مجازة تعمل بطاقات كبيرة جدا ، وكذلك التجاوز على ضفاف الأنهر من قبل بعض المتجاوزين “.

وتابع القول ، ” سنغير ملامح نهر دجلة وفق برامج وتصاميم حديثة ، وستشهد العمل بها قريبا ، إضافة إلى تطوير وتأهيل العديد من الأنهر بعموم العراق، منها منطقة الملك غازي في الدغارة والتي ستشهد تطويرا خلال الفترة القادمة ” .

وأوضح ” نستخدم حاليا تقنية جديدة للتقنين في الانهر ، وهي تمنع نمو القصب والبردي وتحد التجاوزات على جانبي الأنهر ، وقد اشاد الوزراء العرب باستخدام هذه التقنية”.

وأضاف ، ” تسلمنا الوزارة في ادنى مستوى من الخزين المائي وواجهنا تحديات من التبخر السنوي للمياه في العراق بحوالي 8 مليار متر مكعب ، وكان تهديد حاد على نهر الفرات “، مبينا ان ” 90% من الإيرادات المائية من تركيا كانت تطلق بكميات محدودة المعدل لا تتجاوز 300 متر مكعب في الثانية، وعلى ذلك اتجهت الوزارة إلى بحيرة الثرثار وتم نصب مضخات كبيرة لتعزيز نهر الفرات في موسم الصيف الماضي” .(انتهى)

مكة المكرمة