معرض الصين والدول العربية يفتح الطريق أمام فرص تعاون جديدة بين الصين والسعودية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=49531

معرض الصين والدول العربية يفتح الطريق أمام فرص تعاون جديدة بين الصين والسعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
24 سبتمبر , 2023 - 1:27 ص

بقلم:  وانغ مو يي صحفية صينية

(آشور- متابعة)..افتتحت الدورة السادسة لمعرض الصين والدول العربية يوم الخميس في مدينة ينتشوان، حاضرة منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين. يرأس وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وفد المملكة المشارك، بصفتها ضيف شرف للمعرض الصين والدول العربية بدورته السادسة في المعرض، الذي يستمر لمدة أربعة أيام خلال الفترة من 21 – 24 سبتمبر الجاري.

وتجتذب الفعالية ضيوفا قادمين من أكثر من 50 دولة، وتضم دورة المعرض لهذا العام معارض تجارية ومنتديات حول التجارة والاستثمار والزراعة الحديثة والتجارة عبر الحدود والسياحة الثقافية والصحة واستغلال الموارد المائية والتعاون في مجال الأرصاد الجوية.

بقلم:  وانغ مو يي صحفية صينية

ويضم جناح السعودية الذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات السعودية 8 جهات حكومية، و18 شركة وطنية رائدة من قطاع المواد الغذائية، ومواد البناء، والخدمات، والنقل، واللوجستيات؛ وذلك بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وفتح قنوات تصديرية جديدة للشركات السعودية في السوق الصيني، واستكمالاً للدور الذي تسعى من خلاله “الصادرات السعودية” إلى الترويج للمنتجات والخدمات السعودية، وزيادة الحصص السوقية لها في الأسواق العالمية، لاسيما في السوق الصيني الواعد، بما يعزز مساهمتها في الناتج المحلي غير النفطي.

إن اختيار المملكة ضيف شرف لهذه النسخة من المؤتمر، يعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، ويمثل قاعدة قوية لبناء العديد من الشراكات في الجوانب الاقتصادية والتجارية.

في السنوات الأخيرة، أحرزت الصين والمملكة العربية السعودية تقدمًا سريعًا في العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية. تعد الصين أكبر شريك تجاري للسعودية لسنوات عديدة متتالية، أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والصين بلغ 116 مليار دولار في عام 2022، بمعدل زيادة بلغ 32.9% مقارنة بالعام 2021، وذلك يمثل حوالي 25% من إجمالي التبادل التجاري بين الصين والدول العربية. كما بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين في عام 2021 حوالي 3.6 تريليونات دولار و12% منها من العالم العربي، وتتصدر السعودية في استثمار الدول العربية في الصين.

وفي السنوات القليلة الماضية، ارتقى التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والسعودية من المجالات التقليدية إلى آفاق جديدة مثل الطيران والفضاء الجوي والاقتصاد الرقمي، كما تم تعزيز مصادر جديدة للنمو مثل التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون والخدمات الصحية والطبية والاستثمار والتمويل.

وأوضح وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريّف، أن معرض الصين والدول العربية يأتي امتدادًا للعلاقات المتينة والروابط الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وسيشهد المعرض بنسخته السادسة توقيع عددٍ من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وسيتيح فرصًا استثمارية وشراكات إستراتيجية واعدة في مختلف المجالات بين الجانبين السعودي والصيني، ومن المتوقع أن تثمر هذه الجهود عن مزيدٍ من الازدهار والنمو لشركات البلدين.

مكة المكرمة