مطارا مسقط وصلالة ضمن قائمة أفضل المطارات في منطقة الشرق الأوسط

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=49328

مطارا مسقط وصلالة ضمن قائمة أفضل المطارات في منطقة الشرق الأوسط

Linkedin
Google plus
whatsapp
8 سبتمبر , 2023 - 11:17 م

مسقط – (متابعة آشور)

حل مطار مسقط الدولي ضمن فئة أفضل المطارات على مستوى الشرق الأوسط في فئة 15 الى 25 مليون مسافر وجاء مطار صلالة ضمن قائمة أفضل مطارات الشرق الأوسط في فئة ٢ مليون مسافر وجائزة  طاقم العمل الأكثر تفانيا على مستوى الشرق الأوسط، وأسهل رحلة مطار في الشرق الأوسط وأنظف مطار في الشرق الأوسط وأفضل مطار يستقبل أقل من 2 مليون مسافر على مستوى الشرق الأوسط.

جاء هذا التتويج في حفل توزيع جوائز جودة خدمة المطارات (ASQ)، التي ينفذ من قبل المجلس العالمي للمطارات بالشراكة مع شركة تكنولوجيا السفر “أماديوس”، والذي أقيم بمدينة انشيون الكورية

بهدف تكريم أفضل المطارات في العالم من حيث تجربة الركاب. حيث يتم اختيار المطارات الفائزة بالجوائز بناءً على استبيانات الركاب التي تم جمعها بالمطار في يوم السفر لعام 2023.

وشهد مطار مسقط الدولي قفزة كبيرة من حيث المسافرين، فقد تضاعفت وتيرة النمو في فترة وجيزة الأمر الذي وضع المطار على رأس قائمة العديد من الجوائز الإقليمية والعالمية في قطاع الطيران والسياحة والسفر خاصة وأن المطار قد تمت تهيئته ليتسع لأكثر من 56 مليون مسافر في مراحل لاحقة لاستيعاب حركة السفر المستقبلية من وإلى سلطنة عُمان والتي سيصاحبها سلسلة من الإجراءات والتسهيلات التي تضعها الجهات المعنية نصب أعينها ومنها “منح رعايا 103 دول” تسهيلات دخول إلى سلطنة عُمان من دون تأشيرة أو عند الوصول إلى المطار، وكافة الإجراءات التحفيزية للدعم الاستثمار والسياحة في سلطنة عمان الأمر الذي من المؤمل أن يؤثر إيجابا بشكل كبير على نمو الحركة عبر المطار في الفترة القادمة.

وعبر الفاضل سعود بن ناصر الحبيشي، نائب الرئيس التنفيذي لمطار مسقط الدولي القائم بأعمال رئيس العمليات في مطارات عمان، عن سعادته بحصولي مطاري مسقط وصلالة على هذا الانجاز، الذي يضاف إلى الانجازات السابقة، الامر الذي يؤكد حرص المطار وموظفيه من كافة الجهات على مواصلة الجهود للوصول إلى هذه القائمة المشرفة بأفضل مطارات الشرق الاوسط في مقياس يعتبر واحد من اهم المقاييس العالمية اعتمادا.

وأشار إلى ان هذا التميز في الاداء يعود الى تعاضد كافة الشركاء الاستراتيجيين من كافة الجهات العاملة في المطار وهو ما جعل تحقيق هذا المستوى والمراكز المتقدمة المستمرة في باقي البرامج في كافة على مستوى المطارات فئة بين 15 الى 25 مليون، أو فئة المطارات في فئة أقل من 2 مليون مسافر.

ووجه الحبيشي الشكر لكل الجهات والعاملين في مطاري مسقط وصلالة، مؤكدا على أهمية مواصلة هذه الانجازات والمحافظة عليها في الاعوام المقبلة، في ظل ما يشهده قطاع السفر من نمو منذ جائحة كوفيد 19، وهذا ما يجعلنا أمام تحديات تضاعف من مسؤوليتنا لجعل مطارات عُمان واحدة من المطارات العالمية.

جدير بالذكر ان عدد المسافرين عبر مطارات سلطنة عُمان ارتفع بنهاية شهر مايو 2023م بنسبة 71.5 بالمائة مسجلا 5 ملايين و223 ألفا و992 مسافرا مقارنة بـ 3 ملايين و45 ألفا و519 مسافرا بنهاية شهر مايو 2022م.

وحسب الاحصاءات فإن عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بلغ بنهاية شهر مايو الماضي نحو 4 ملايين و718 ألفا و497 مسافرا بارتفاع نسبته 79.5 بالمائة، سافروا على متن 36 ألفا و315 رحلة، بارتفاع في عدد الرحلات بلغت نسبته 65.6 بالمائة.

وبلغ عدد المسافرين عبر مطار صلالة 470 ألفا و950 مسافرا بارتفاع نسبته 32.7 بالمائة سافروا على متن 3 آلاف و468 رحلة بارتفاع في عدد الرحلات نسبته 26.4 بالمائة.

وحقق مطار مسقط الدولي، نجاحا متسارعا وقفزات كبيرة في أعداد المسافرين والحركة الجوية في الأعوام التي تلت انتقال العمليات إلى مبنى مسافريه الجديد والذي تم إنشاؤه وفق أرقى المستويات العالمية قياسا بأعداد المسافرين والحركة الجوية في الأعوام التي سبقت افتتاحه في عام 2018، حيث اقترب عدد المسافرين في مطارات عُمان من الـ 20 مليون مسافر في نهاية عام 2019 وفق خطة وضعتها ” مطارات عمان” للوصول إلى هذا العدد بحلول عام 2020.

في حين تسعى “مطارات عُمان”، بالتعاون مع شركائها سواء هيئة الطيران المدني أو وزارة التراث والسياحة وشرطة عمان السلطانية، لتقديم سلسلة حوافز سواء لشركات الطيران أو شركات السفر لتعزيز المنظومة السياحية إلى سلطنة عُمان لتكون وجهة العالم، في ظل التقارير الدولية التي تشيد بما تملكه عُمان من مقومات ومفردات تاريخية وطبيعية يجعلها واحدة من البلدان التي يجب السفر إليها مستقبلا، خاصة لما تتمتع به من أمان واستقرار إلى جانب حوافز الاستثمار التي توفرها الدولة للمستثمرين.

وتهيأت عوامل عديدة لحدوث هذه القفزات الكبيرة في أعداد المسافرين في تلك الفترة الوجيزة يتربع على قائمة أهمها، تسارع حركة النمو الاقتصادي والسياحي والتجاري في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى افتتاح المرافق الجديدة لمطار مسقط الدولي ومطار صلالة، والسمعة الدولية التي استطاعت من خلالها “مطارات عُمان” اكتسابها على الصعيد التشغيلي، إقليميًّا ودوليًّا، ومنها حصولها على جائزة أفضل مشغل مطارات على مستوى العالم في 2019 ضمن جوائز السفر العالمية 2019، وحصول مطار مسقط الدولي في العام نفسه على جائزة المطار الأكثر تحسنا في تجربة خدمة العملاء على مستوى الشرق الأوسط من المجلس العالمي للمطارات ووصوله للمستوى 14 على مستوى العالم كـأفضل مطارات العالم ضمن برنامج المجلس العالمي للمطارات.

وشهد مطار صلالة حركة نشطة خلال هذا العام خاصة خلال فترة موسم خريف ظفار فقد سجل المطار نموا حتى 15 اغسطس الماضي بنسبة 29 ‎%‎ مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

 جدير بالذكر ان مطار صلالة، حصد مؤخرا وللعام الخامس على التوالي، على تصنيف خمس نجوم من شركة سكاي تراكس في تصنيف المطارات العالمية لعام 2023، تقديرا للمستوى الرفيع والمرموق والجهود المبذولة في تعزيز الأداء وثمرة لمساعيه الدائمة لتحقيق أعلى مستويات التميز التشغيلي.

 كما توج مطار صلالة، بأربع جوائز وهي : جائزة أفضل مطار في فئة المليونين مسافر في الشرق الأوسط، وجائزة أكثر موظفي المطار تفانيا في خدمة المسافرين في الشرق الاوسط، وجائزة اسهل اجراءات سفر في الشرق الأوسط، وجائزة أنظف مطار في الشرق الأوسط. حيث أعلن المجلس العالمي للمطارات بالشراكة مع شركة تكنولوجيا السفر أماديوس، عن أسماء الفائزين بجوائز جودة خدمة المطار (ASQ) لعام 2022 .

 كما فاز مطار صلالة في سبتمبر 2022 بجائزة أفضل مطار بالشرق الأوسط في جودة الخدمات، وجائزة المركز الثالث لأفضل مطارات الشرق الأوسط في إجراءات السلامة خلال جائحة “كوفيد 19″، بين عامي 2020 – 2022، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش القمة العالمية لتجربة العملاء 2022، التي نظمها مجلس المطارات العالمي في مدينة كاركوف البولندية. 

وحصد مطار صلالة أيضا المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويًّا، واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة عاما بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها، إضافة إلى الجائزتين الدوليتين المشار اليهما.

مكة المكرمة