لليوم التاسع على التوالي مهرجان الظفرة 2019.. يواصل فعالياته وسط الطبيعة الخلابة لـ “منطقة الظفرة” بإمارة أبوظبي

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=24346

لليوم التاسع على التوالي مهرجان الظفرة 2019.. يواصل فعالياته وسط الطبيعة الخلابة لـ “منطقة الظفرة” بإمارة أبوظبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
17 ديسمبر , 2019 - 7:47 م

المرأة الاماراتية شريك رئيسي في نجاح المهرجان

الفعاليات والبنية التحتية والإجازات المدرسية والطقس تزيد الإقبال على المهرجان

زوار المهرجان يشيدون بتنوع الفعاليات وتزامنها مع الإجازة

اللقيمات وخبز الرقاق والهريس وغيرها من المأكولات الشعبية تستقطب زوار المهرجان

“الصيحة” لغة تواصل مع الناقة وتحفيزٌ لها

(ابو ظبي – آشور).. تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يستمر مهرجان الظفرة 2019 بدورته الـ 13، تقديم فعالياته المتنوعة وسط الأجواء المميزة والطبيعة الخلابة التي تمتاز بها منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، والتي كان لها الدور الكبير في زيادة حجم إقبال الزوار على المهرجان المنظم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وتستمر فعالياته لغاية 25 ديسمبر الجاري.

ويقدم المهرجان لزواره فرصة التعرف إلى بيئة الصحراء، لا سيما وأنه يقع على بوابة صحراء الربع الخالي، ويمنح الجمهور الاطلاع على مكونات هذه البيئة من خلال الموروث الثقافي والتراثي والصناعات والحرف اليدوية المرتبطة بها، والتي تُصنع في قلب السوق الشعبي المصاحب للمهرجان والفعاليات المنتشرة على ضفافه.

المرأة الاماراتية شريك رئيسي في نجاح المهرجان

تعد المشاركة الفاعلة للمرأة الاماراتية في المهرجان عامل رئيسي من عوامل نجاح فعالياته، حيث يعتمد السوق الشعبي وهو الواجهة المفضلة للزوار في المهرجان، بشكل رئيسي على معروضاتها والمنتجات التراثية التي تقدمها، وتتميز كونها صنعت بأيادي اماراتية اصيلة.

وتعكس المصنوعات اليدوية والتراثية التي تتنوع ما بين المأكولات الاماراتية والعطور والبخور والازياء، حالة من التميز والإبداع، تحاكي الماضي الأصيل لدولة الإمارات لتمتزج بها لمسات الحاضر وإبداعاته مع عراقة الماضي وأصالته لتشكل لوحة فنية رائعة تبهر زوار المهرجان من مختلف دول العالم، الذين حرصوا على الحضور للاستمتاع بما يضمه المهرجان من معروضات فنية، حيث الماضي العريق بأصالته من خلال مشغولات يدوية وأعمال تراثية نسجتها مبدعات اماراتيات تفنن في نقل التراث العريق إلى الأجيال الحالية، وجمهور كبير من داخل الدولة وخارجها.

ونجحن المبدعات الاماراتيات في عمل تمازج متقن بين الماضي بعراقته والحاضر بإبداعاته ليتواجد فيها كل ما يتعلق بالماضي الجميل ورائحته الزكية من محال لبيع الملابس والأقمشة والمنسوجات الشعبية، العطور والبخور والمباخر محلية الصنع والتحف والهدايا ومحل للحلويات والتوابل العطرية، بهارات وأعشاب، وصناديق المندوس، وملابس تراثية ومشغولات يدوية تراثية ومصاحف ومسابح، ومحلات، وتحف وهدايا، وأواني منزلية، وملابس أطفال، ولوحات تراثية، وحناء، ومشغولات يدوية، وحلوى، إضافة إلى بعض المأكولات والمشروبات الخفيفة ومأكولات شعبية مثل اللقيمات والرقاق والحلوى المحلية.

وتتضمن مشاركات المرأة الاماراتية عرض المعروضات التراثية المختلفة في محلات ومتاجر السوق الشعبي، والمأكولات والحلويات الشعبية التي عرفها أبناء المنطقة قديماً، وتقوم مجموعة من ربات البيوت المتخصصات بطهيها وبيعها للراغبين من الزائرين بالمهرجان بعد إعدادها أمامهم، إضافة إلى عدد من المحلات التي تقوم بالرسم على الأواني المنزلية، وقسم آخر من النساء يقدمن عبوات الأعشاب الطبية التي تدخل في مجال الطب الشعبي، وصناعة العطور وبهارات الطهي والقهوة والبخور، والأكسسوارات، والملابس وصناعة التلي والسدو وسعف وخوص النخيل وتطوير الملابس التقليدية من حياكة حديثة بأقمشة كانت تستخدم بالماضي، ومستلزمات الرحلات الصيفية والشتوية والمنتجات التراثية، بالإضافة إلى العديد من أجنحة المؤسسات المشاركة والداعمة.

واعربت الوالدة عوشه الهاملي صاحبة محل لبيع البخور والعطور، عن شكرها للدعم المستمر الذي تقدمه القيادة الرشيدة لاصحاب المشاريع من ابناء وبنات الوطن، وللجنة المنظمة للمهرجان على الدعم والتسهيلات التي قدمت لها طيلة فترة تواجدها في المهرجان.

وقالت مريم المرزوقي، صاحبة محل لبيع الملابس النسائية التراثية:” وجدنا اقبال كبير من زوار المهرجان على المعروضات، خصوصا للأزياء الشعبية للأطفال من الاناث والذكور، ويعد هذا امر ايجابيا ويعكس التمسك بالتراث الاماراتي الاصيل ونقله للأجيال الجديدة، وتنشئتهم عليه.

وترى ريم المحيربي، صاحبة محال لبيع الحلوى الاماراتية، ان مشاركتها في المهرجان تعزز من قيمة التمور الاماراتية التي تجود بها الدولة على مستوى المنطقة، حيث تصنع الحلوى التي تقدمها وتبيعها للزوار من التمر الاماراتي ذو المذاق المتميز، لافته الى انها تساهم كواحدة من ابناء الدولة بالترويج للتمور الاماراتية والثقافة الاماراتية المتمثلة في هذه الحلوى المنزلية الصنع.

الفعاليات والبنية التحتية والإجازات المدرسية والطقس تزيد الإقبال على المهرجان

تكاتفت عدة عوامل جاذبة لزوار مهرجان الظفرة، والتي يأتي على رأسها زيادة الفعاليات والأنشطة في المهرجان، وإجازات الطلبة المدرسية، وتعزيز جودة الطرق المؤدية للمهرجان، والترويج المسبق للمهرجان لشريحة أكبر من الجمهور.

وأكد عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أن اللجنة المنظمة للمهرجان بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص قامت بتأمين المكان وتزويده بكل الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وصرف صحي، وكذلك قامت البلديات في منطقة الظفرة بتعزيز جودة الطرق المؤدية إلى المهرجان إضافة إلى الفعاليات الجمة التي يستعرضها المهرجان بشكل يومي.

وأوضح أنه من الملاحظ تنامي أعداد الأسر المواطنة والمقيمة والسياح الحاضرين للمهرجان في دورتها الحالية وربما أسهمت الفعاليات المتنوعة وتحسن الطقس والإجازات المدرسية وجودة الطرق والخدمات السياحية الراقية التي تقدمها الجهات السياحية للزوار في تنامي أعداد زوار المهرجان للعام الحالي مقارنة بالدورات الماضية.

ولفت إلى أن المهرجان مستمر في استقبال الآلاف من الزوار حتى 25 ديسمبر الجاري، حيث تهتم اللجنة المنظمة بكافة الفعاليات والأنشطة التي تسعد الجمهور وكذلك تتلقى مقترحاتهم ليتم دراستها وتلبية متطلبات الجمهور خلال الدورات التالية لمهرجان الظفرة الذي أضحى علامة مميزة في فعاليات منطقة الظفرة.

 زوار المهرجان يشيدون بتنوع الفعاليات وتزامنها مع الإجازة المدرسية

أشاد زوار لمهرجان الظفرة 2019 بتنوع الفعاليات التراثية والعروض الفنية والأنشطة الترفيهية التي يتضمنها المهرجان بسخته الـ 13، والتي كان لها الدور الكبير في زيادة إقبال الأهالي من مختلف الجنسيات على المهرجان بشكل عام وسوق الظفرة التراثي على وجه الخصوص.

وكان للأطفال النصيب الأكبر من الفعاليات والألعاب التي تضمنها المهرجان، حيث استمتعوا مع عائلاتهم وأصدقائهم بكثير من الفعاليات والمسابقات التعليمية والترفيهية والتي تضمنت جوائز قيمة.

وقال خليفة الهاملي، أحد زوار المهرجان، إن الإجازات المدرسية تعتبر فرصة مناسبة لزيارة المهرجان بشكل يومي حيث يستمتع الأطفال والكبار بالفعاليات المتنوعة التي تقدمها اللجنة المنظمة باحترافية عالية، لافتاً إلى أن أجمل ما في المشهد هو وجود جميع الأعمار ومختلف الفئات. والجنسيات في المهرجان.

وأوضح الهاملي أن الفعاليات الجديدة لفتت الأنظار بشدة وعلى رأسها المسابقات التي تخص التراث الإنساني لدولة الإمارات وفعاليات السوق الشعبي والفعاليات التثقيفية الموجهة للأطفال، مشيراً إلى أن الإقبال لم يقتصر على أهالي منطقة الظفرة وإمارة أبوظبي فقط بل شهد إقبالا من سكان إمارات الدولة والسياح من خارجها ما يشير إلى نجاح فعاليات المهرجان للترويج الجيد في استقطاب المتابعين.

من ناحيتها أعربت نورا القبيسي عن سعادتها البالغة بالمشهد الرائع للجماهير التي تتوافد على المهرجان وكذلك الزخم المتميز الذي يحظى به المهرجان بشكل عام، مؤكداً أن دعم القيادة الرشيدة وراء كل هذه النجاحات.

ووجهت القبيسي الشكر إلى حكومة أبوظبي ولجنة المهرجانات على تنظيم هذا الحدث الرائع خلال الأنشطة التراثية والثقافية والرياضية وتخصيص جوائز مالية لها، مشيرة إلى أن الجهات الداعمة والرعاة يلعبون دوراً بارزاً في نجاح المهرجان بشكل عام والسباق بشكل خاص.

وقال محمد المري إن تزامن المهرجان مع فترة الإجازة المدرسية أثرى عدد زوار المهرجان الذي يشهد يوميا آلاف الحضور، لذلك كان الإقبال عليه كبيراً من مختلف الفئات العمرية، ، معرباً عن ثقته التامة في خروج الحدث بالصورة الرائعة التي اعتاد عليها الجميع في الدورات الماضية لاسيما مع تزايد أعداد الجمهور لأسباب عدة أهمها التنظيم الرائع وتحسن الطقس وإجازات المدارس.

اللقيمات وخبز الرقاق والهريس وغيرها من المأكولات الشعبية تستقطب زوار المهرجان

تستقطب اللقيمات وخبز الرقاق والهريس وغيرها من المأكولات الشعبية زوار مهرجان الظفرة 2019، والتي تقدم في أروقة سوق الظفرة التراثي من خلال دكاكين الأسر المنتجة التي تقدم المأكولات الشعبية بمختلف أنواعها وأشكالها.

تقول فاطمة الماس التي تقدم لزبائنها «لقيمات وخبز رقاق وهريس وباجلة ونخي»، إنها تعلمت من جدتها ووالدتها المائدة التراثية الإماراتية التي كانت في الماضي بسيطة جداً، لكنها تشكل زاداً ثقافياً يربط الأجيال الجديدة بماضيها العريق، مؤكدة الحرص على تعليم أبنائنا كيفية إعدادها، بهدف الحفاظ على الأكلات الشعبية الموروثة عن الآباء والأجداد.

من جانبها تقول موزة بدر عبد الله، إنها تشارك في مهرجان الظفرة منذ تأسيسه، وتعد للزوار من مختلف الجنسيات في مطعمها الشعبي، خبز الرقاق مع الجبن والبيض والعسل والمهياوة، إضافة إلى العديد من الأطباق الشهية، إذ إن الأكلات الشعبية الإماراتية تلفت أنظار الجميع.

‏ وشهد «سوق الظفرة التراثي» في مهرجان الظفرة إقبالاً كبيراً من السياح من مختلف الجنسيات للتنقل بين الدكاكين التراثية العامرة بألوان المشغولات اليدوية والصناعات التقليدية، والمعروضات المتنوعة من الملابس التراثية والمأكولات الشعبية ومنتجات القهوة العربية، فيما استقطبت ساحات المهرجان عشرات الفعاليات التي يأتي على رأسها الفرق الموسيقية التي تحظى باهتمام عال من الجمهور.

ويفتح «السوق التراثي» أبوابه أمام الزوار طوال فترة المهرجان، حيث يستقبل آلاف الزوار يومياً، ويحفل بالعديد من الأنشطة التراثية التي تعكس الموروث الشعبي الإماراتي بشكل خاص، والعالمي عموماً.

ومن أبرز الفعاليات التي تستقطب الزوار من مختلف الجنسيات، «المطاعم الشعبية»، الممتدة على طول السوق وتديرها الأسرة المنتجة الحاضرة دائماً بتميزها، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتذوق أشهى الأطباق الإماراتية والعربية والغربية، والتعرف على ثقافات الشعوب من خلال مأكولاتهم الشعبية.

الصيحة” لغة تواصل مع الناقة وتحفيزٌ لها

يرى الزائر للمنصة الرئيسية في مهرجان الظفرة 2019 والتي تشهد مزاينة الإبل، لغة تواصل غريبة نوعاً ما بين الناقة ومالكها أو أحد أبناءه، حيث تسمع صوت الأشخاص تعلو عن بعد مئات الأمتار “ها ها ها” ذكر اسم الناقة، وفي المقابل تجد الناقة قد رفعت رأسها ونظرت باتجاه الصوت متحفزة لوجود مالكها بالقرب منها ومتابعته لها، فتقف بقوامها الصحيح الذي يظهر جمالها.

و”الصيحة” من الموروث الثقافي المرتبط بالإبل، والتي تكون علاقة خاصة بين مالك الإبل وكل من يتواصل معها من أهل بيته، فمن المعروف أن الناقة خلال الرعي قد تسير لمسافات بعيدة، وقد يصعب على مالكها رؤيتها، ولكن بمجرى ارسال صوته في الأجواء ومناداة اسمها، تجدها ردت عليه بصوت عالي، الأمر الذي يجعله يلتقي بها بسهولة.

وأكد خالد المنهالي، مالك إبل، أن الصيحة تعتبر من العناصر المحفزة للإبل في في المزاينات التراثية منذ قديم الزمان، حيث يتعمد مالكها مناداة اسمها عندما تقترب منها لجنة التحكيم، وذلك لتقف الناقة بشموخ أمامهم ولتظفر بأعلى الدرجات.

وقال سعيد المنصوري، مالك إبل، أن الإبل تتميز بقوة الذاكرة حيث تستطيع تمييز صوت مالكها وأهل بيته من بين ألاف الأصوات، وكذلك تستطيع العودة إلى موطنها الأصلي بكل يسر وسهولة حتى لو بعد مرور سنوات، ومن غرائب الإبل أن صغيرها يستطيع العودة إلى آخر مكان رضع فيه الحليب من أمه في حال ضياعه.

وأضاف المنصوري أن الإبل لديها قدرة عجيبة على معرفة أماكن تجمعات المياه أو نزول الأمطار والأراضي المعشبة، لما تتمتع به من حاسة شم قوية

وأكد متعب المري، مالك إبل، أن “الناقة الأصيلة تعرف صوت مالكها، والمشاهد في موقع المزاينة يستطيع أن يميز ذلك، فرغم أن أصوات المشاركين تتعالى من خارج أسوار موقع التحكيم، ويكاد الجمهور لا يميز الأسماء التي يناديها الملاك على إبلهم، إلا أن الناقة ترفع رأسها وتتجاوب مع مالكها بشكل واضح.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
مكة المكرمة