المستقبل الإعلامي الحواري الثاني.. كتاب جديد

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=49415

المستقبل الإعلامي الحواري الثاني.. كتاب جديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
15 سبتمبر , 2023 - 1:06 ص

(بغداد- آشور) حامد شهاب..

كتاب قيم آخر صدر عن قسم الإعلام في جامعة المستقبل بمحافظة بابل يعد الاول من نوعه وقد تخصص في موضوع واحد هو الخطاب الإعلامي العراقي وواقعه في وسائل الإعلام العراقية.

الكتاب ذو التصميم الجميل والرائع للغلاف يرتقي الى مضامين هذا الكتاب الذي إحتوى على عدد كبير من البحوث وأوراق بحثية تضمنت واقع الخطاب الإعلامي العراقي  والمعوقات التي تواجهه وسبل النهوض به.

غلاف الكتاب

كتاب وقائع ملتقى المستقبل الاعلامي الحواري الثاني من قسم الاعلام في جامعة المستقبل ببابل ضم  أكثر من ١٨ بحثا أو ورقة بحثية عقد في رحاب جامعة المستقبل بتاريخ ١٩ / ٣ /  ٢٠٢٣ وناقش واقع الخطاب الاعلامي العراقي في وسائل الإعلام العراقية المعطيات والآفاق المستقبلية.

ورعا جلستي الحوار أ.د. حسن شاكر مجدي ورئيس قسم الاعلام الدكتور أكرم الربيعي الذي إحتضن المؤتمر وأسهم في إنجاحه بهذا المستوى البحثي العلمي الإعلامي وبهذا الحجم الكبير من المشاركة الواسعة والمضامين المهمة لعناوين البحوث التي تناولها هذا الملتقي الحواري الثاني لجامعة المستقبل.

وكان بحثي عن الخطاب الإعلامي العراقي أحد تلك البحوث التي تضمنها الكتاب مع باحثين آخرين وأساتذة جامعات ومتخصصين في الشأن الإعلامي والأمني بضمنهم اللواء الدكتور سعد معن والدكتور نزار السامرائي وآخرين كثيرين.

وقد خرج الملتقى بعدد من التوصيات والمقترحات من بين مضامين هذه البحوث ، هدفها النهوض بواقع الخطاب الإعلامي العراقي لكي يرتقي الى مستوى الطموحات ويواكب التطور المتسارع في الإعلام ووسائله وأدواته ويكون معينا للباحثين وبخاصة طلبة الدراسات العليا في كليات الاعلام عند تناولهم موضوعات الخطاب الاعلامي العراقي وكيف يكون .

الدكتور سعد معن

وقد توزعت الأوراق المقدمة على أربعة محاور هي: الخطاب الإعلامي في ظل البيئة الرقمية وتقنياتها، الدراسات المنهجية في تحليل الخطاب الإعلامي، مستلزمات تطوير الخطاب الإعلامي في وسائل الإعلام العراقي والموضوعية والتحيز في الخطاب الإعلامي العراقي.

وألقى كلمة العمادة رئيس قسم الإعلام في كلية المستقبل الجامعة الأستاذ المساعد الدكتور أكرم فرج الربيعي، وشكر السيد عميد كلية المستقبل الجامعة الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي الباحثين المشاركين في الملتقى.

أساتذة جامعة المستقبل

وشارك في أعمال ملتقى المستقبل الإعلامي الحواري بنسخته الثانية أساتذة الإعلام في العراق والمراكز البحثية ووزارة الثقافة وعن وزارة الداخلية اللواء سعد معن مدير العلاقات والإعلام بالوزارة رئيس خلية الإعلام الأمني الداخلية وممثل عن رئاسة الوقف السني، وبمشاركة أكثر من جامعة عراقية حكومية وأهلية، تمثلت بالجامعة العراقية وجامعة النهرين والجامعة المستنصرية وجامعة سامراء وجامعة ذي قار وجامعة بابل وجامعة السليمانية وعدد من الكليات الأهلية، كما شهد الملتقى حضور شخصية أكاديمية عربية من الجزائر جامعة مستغانم الدكتورة نصيرة قدري.

حامد شهاب

أمنياتنا بالتوفيق لرئيس جامعة المستقبل ولكادرها البحثي وبخاصة الدكتور أكرم الربيعي الذي له الإسهامة الكبرى بإنجاح هذا الملتقى وإصدار هذا الكتاب القيم الكبير في مضامينه وأهدافه الإعلامية والبحثية.. مع أمنياتنا لهم بالتوفيق الدائم.

مكة المكرمة