المهندسين العراقيين يحتفلون بيومهم السنوي ..ورئيسهم الغراوي يستعرض أهم انجازات النقابة

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=2999

المهندسين العراقيين يحتفلون بيومهم السنوي ..ورئيسهم الغراوي يستعرض أهم انجازات النقابة

Linkedin
Google plus
whatsapp
18 مارس , 2017 - 9:01 م

(آشور) محمد الخالدي ..أقامت نقابة المهندسين العراقيين احتفالها السنوي بمناسبة يوم المهندس العراقي اليوم، السبت ، على القاعة المركزية لنقابة المهندسين ببغداد.
وحضر الاحتفالية السفير الفلسطيني في بغداد، والنائب موفق الربيعي، ومستشار رئيس الجمهورية شيروان الوائلي، وعدد من المدعوين والمهندسين العراقيين الرواد ، فضلا عن عدد من وسائل الاعلام .
وتحدث نقيب المهندسين العراقيين الدكتورالمهندس صبيح سلمان الغراوي
عن بعض انجازات النقابة خلال فترة انتخابها في ( 7-3-2015 ) والتي تعتبر أول انتخابات شرعية منذ عام 2003 وهي:

1- تم عودتنا الى الانضمام لاتحاد المهندسين العرب وتمت المشاركة العربية داخل وخارج العراق.

2-تم الانضمام الى اتحاد المهندسين العالم.

3- الفوز بمنصب الامين العام لاتحاد المهندسين العرب.

4- الفوز برئاسة لجنة النقل والمواصلات عن العرب.

5- الفوز بعضوية لجنة المكاتب الهندسية العربية والتي استضافة جميع المهندسين الكويتية في الكويت.

6- تم توقيع بروتوكول تعاون مع النقابة المصرية وتم تشكيل هيئة عليا من طرفين تشرف على حماية المهندس العراقي والمصري.

7- تم عقد الدورات الثلاثة الخاصة بالتحكيم الهندسي وذلك لانشاء مركز التحكيم الهندسي.

8- تم تأسيس جمعية اسكان المهندسين وسيتم عقد الاجتماع الاول خلال الاسبوع المقبل.

9- تم تأسيس نادي المهندسين الرياضي وشاركنا بعدة فعاليات منها حصلنا على المركز الاول في الدوري الدرجة الاولى للشطرنج والرابع بكرة القدم.

10- تم توحيد النقابات في كركوك لتكون واحدة باسم فرع كركوك.

11- انهينا ملف الفوضى في العقود الهندسية الى حد كبير بالتنسيق مع وزارة التخطيط وأصدرنا تعليمات خاصة بالعقود والترقيات.

12- التواصل المستمر حول الملفات السابقة كملف اراضي النهروان.

13- أصدرنا بيانا واضحا حول قبول خريجي الكليات الهندسية الاهلية وفرضنا معدل يقل عن معدلات الجامعات الحكومية بعشر درجات كحد أعلى اضافة الى ذلك قررنا زيادة واعادة النظر بالكليات والجامعات الهندسية الاهلية والتأكيد من منهاجها ومختبراتها وكوادرها وسوف نلغي اعتراف النقابة لأي كلية لم تلتزم بضوابط وشروط النقابة بعض النظرعن اعتراف وزارة التعليم العالي كما يكفل لنا ذلك القانون رقم 51 لسنة 79 المادة 13 منه وأيضا تم أصدار امتحان شامل لكل الخريجين

14- تم تعديل الراتب التقاعدي للمهندسين من (8000 الى مابين 250 – 350 الف دينار وحسب الخدمة ).

15- تم الاتفاق مع العديد من الشركات لغرض تقديم خدمات مميزة للمهندسين مثل الاتفاق مع شركة أسيا سيل وشركة لبيع التجهيزات الكهربائية والسيارات بالتقسيط وشركات اخرى كثيرة نحاول تنظيم العقود معها.

16- تم توقيع مذكرة تفاهم بين النقابة والوقف الشيعي بخصوص الاستثمار.

17- تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين المصرف الصناعي والاسلامي بخصوص القروض السكنية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

18- تم حصول موافقة اتحاد المهندسين العرب على انشاء جامعة بأسم اتحاد المهندسين العرب للدراسات العليا في بغداد ونحن بانتظار ترحيب وموافقة الحكومة العراقية على هذا الصرح العربي وأمور اخرى كثيرة تحتاج الى ساعات للحديث عنها وايضا في جعبتنا الكثير من الأفكار التي ستعيد للنقابة هيبتها وللمهندس حقوقه ومكانته على الصعيدين المحلي والعربي . وأضاف الغراوي أن المطالب التي قدمت وقراءة في داخل البرلمان بتاريخ ( 9- 3 – 2017.

وبين الغراوي أهم المطالب التي قدمت وقراءة في داخل قبة مجلس النواب العراقي بتاريخ 9-3-2017.

1- تفعيل وزارتي الصناعة والزراعة والتصنيع العسكري والقطاع الخاص لدعم اقتصاد الدولة وتشغيل العاطلين عن ودعم قواتنا الامنية بجميع صنوفها بالغذاء والسلاح والتجهيزات وبحلول سريعة قدمت من خلالنا تم تسليمها لهم دون تحمل الدولة أي جمبة مالية.

2- الاسراع في تشريع قانون حماية المهندس المطروح في مجلس النواب والوزراء والجمهورية.

3- أصدار تشريع بأعتبار نقابة المهندسين العراقية جهة أستشارية لمجلس الوزراء ومجلس النواب في مجال تخصصها الفني والهندسي وفروعها جهة استشارية لمجالس المحافظات والمحافظ وذلك للمحافظة على المهنة الهندسية والرصانه العلمية للبلد وتطويره.

4- اصدار تشريع ملزم يقضي بتحويل القرار ( 233 لسنة 2008 ) الخاص بالمخصصات الهندسية بنسبة ( 35-50% ) من الراتب الاسمي الى قانون لحين تحسين الوضع الاقتصادي للبلد يتم تطبيق الفقرتين( أ – ب ) أدناه

أ – أعادة العمل بالقانون رقم ( 760 ) لسنة 1976 المتضمن منح المخصصات الهندسية للمهندسين الذي تصل بنسبة ( 250% ) الى الراتب الاسمي وشمول جميع المهندسين العاملين بالوزارات والدوائر وشبه الرسمية المنتمين الى نقابة المهندسين .

ب- منح راتب مقطوع لخريجي الكليات الهندسية الاولية وحاملي الشهادات العليا لحين التعيين أو أيجاد فرصة عمل بمبلغ ( 300 ) ثلاثمائة ألف دينار لحاملي شهادات البكالوريوس و (500 ) وخمسمائة الف دينار لحاملي شهادة الماجستير و( 750 ) وسبعمائة وخمسون ألف دينار لحاملي شهادة الدكتوراه.

5- أصدار تشريع يلزم بتحويل مبالغ الاستقطاع من المهندسين العاملين في القطاع الخاص من قانون الضمان الاجتماعي من تاريخ الاستقطاع الى تاريخ هذا اليوم الى صندوق تقاعد المهندسين ذو الرقم (7) لسنة ( 1971 ) وذلك لكون هذا الصندوق هو المختص بمنح رواتب التقاعد للمهندسين العاملين في القطاع الخاص وليس الحكومة.

6- أصدار تشريع يلزم الوزارات كافة والمؤسسات الغير مرتبطة بوزارة بألزام اصحاب الشركات للمقاولات ومنفذي المشاريع الاستثمارية المحلية والاجنبية بضرورة أبرام عقود مع المهندسين في النقابة قبل احالة العمل وان يكون وثيقة ابرام العقد واحدة من الوثائق المطلوبة في الاحالات أو الاستثمار يقدمها صاحب الشركة أو المستثمر من أجل الحفاظ على الرصانه العلمية والمهنة الهندسية ولانشاء مشاريع رصينة ومطابقة للمواصفات.

7- اصدار تشريع يلزم الوزارات كافة والمؤسسات الغير مرتبطة بوزارة بالزام اصحاب الشركات للمقاولات ومنفذي المشاريع الاستثمارية المحلية والاجنبية بضرورة التعاقد مع المكاتب الهندسية المسجلة في نقابة المهندسين أو المكتب الاستشاري التابع لنقابة المهندسين من أجل أنشاء مشاريع رصينة ومطابقة للمواصفات.

8- اصدار تشريع بتقليل القبول في الكليات الهندسية الحكومية وتوقف القبول في الكليات الهندسية الاهلية من (2017 ) صعودا وذلك لعدم وجود تعينات أو فرص عمل سواء كان في القطاع الخاص أو العام وعدم قبول خريجي أعدادية الصناعة مباشرة في الجامعات الحكومية والكليات الاهلية وقبول العشرة الاوائل فقط من خريجي المعاهد الفنية في المرحلة الاولى في الجامعات أو الكليات مع تحديد معدلات القبول في الكليات الاهلية بمعدل لايقل عن ( 75) درجة وذلك حفاظأ على الرصانة العلمية للبلد وكذلك الحفاظ على المهنة الهندسية.

9- اقرار وتشريع قانون التحكيم الهندسي لغرض النهوض بالبلد لتفعيل المشاريع المعطلة والذي هيئته النقابة بالكامل من خلال أجراء ثلاثة دورات تحكيمية وامتحان نهائي من قبل هيئة التحكيم العربية .

10- اقرار وتشريع تثبيت المهندسين العقود في جميع الوزارات والمؤسسات الدولة.

11- تعديل قانون (103) الخاص بالموظفين الحاصلين على الشهادة اثناء الخدمة بحيث الاحتفاظ براتبه النهائي وتغيير عنوانه الوظيفي.

وعلى هامش الاحتفالية القيت العديد من الكلمات والفعاليات الفنية بهذه المناسبة كما تم توزيع درع النقابة على ‏ المهندسين الرواد الذين كان لهم اثرا واضحا في مسيرة الهندسة العراقية.(انتهى)

مكة المكرمة