الأمسية الثانية عشرة من برنامج شاعر المليون.. منافسات وتحدي وقصائد مميزة

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=41654

الأمسية الثانية عشرة من برنامج شاعر المليون.. منافسات وتحدي وقصائد مميزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
24 فبراير , 2022 - 12:34 ص

تصويت المشاهدين يؤهل الشاعرين “هادي اليامي وعايد الحازمي” من السعودية

شعراء من السعودية وسلطنة عُمان والإمارات والكويت على مسرح شاطئ الراحة

شعراء الأمسية يجارون قصيدة للشيخ سلطان بن زايد الأول

نجم شاعر المليون “الشاعر أحمد بن هياي المنصوري” يحل ضيفاً على الأمسية

تأهل الشاعرين “علي العازمي وعبدالهادي القحطاني” بقرار لجنة التحكيم

(أبوظبي- آشور)..

انطلقت مساء أمس، من دار السلام وملتقى الأحـلام وروح الأمل “أبوظبي”، الأمسية المباشرة الثانية عشرة من برنامج شاعر المليون بموسمه العاشر، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إذ شهد مسرح شاطئ الراحة منافسات وتحدي بين الشعراء الذي قدموا قصائد مميزة، أمام الجمهور والمشاهدين عبر شاشات قناتي بينونة والإمارات وتطبيق البرنامج.

حضر الأمسية عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج الأستاذ تركي المريخي والأستاذ بدر صفوق، والشاعر محمد مشيط المري عضو لجنة تحكيم برنامج المنكوس، ورواد التواصل الاجتماعي ومتذوقي الشعر النبطي.

تصويت المشاهدين يؤهل الشاعرين “هادي اليامي وعايد الحازمي” من السعودية

أعلن مقدمي البرنامج “حسين العامري وندى الشيباني”، مطلع الأمسية عن نتائج تصويت المشاهدين عبر تطبيق وموقع شاعر المليون،  والذي استمر لمدة أسبوع، حيث كان 5 شعراء يترقبون التصويت لهم لينضم اثنين منهم إلى زملائه في مرحلة الـ 12، وقد أسفرت النتائج عن تأهل (هادي مانع اليامي من السعودية بـ 64 %، و عايد حواس الحازمي من السعودية بـ 64 %)، فيما غادر المسابقة الشعراء (عبدالله بن خشمان من الكويت، علي الدهمشي العنزي من السعودية، ركاد مطرب الشمري من العراق).

شعراء من السعودية وسلطنة عُمان والإمارات والكويت على مسرح شاطئ الراحة

قدم الشعراء (بشاير المقبل التميمي من السعودية، صقر عبدالله المزروعي من سلطنة عمان، عبدالعزيز بن سدحان من السعودية، عبدالهادي أبودية القحطاني من السعودية، علي بن بريك الراشدي من الإمارات، علي حامد العازمي من الكويت)، روائع قصائدهم النبطية على مسرح شاطئ الراحة وأمام لجنة التحكيم المكونة من الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، الدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد.

وقدمت الشاعرة بشاير المقبل التميمي من السعودية، قصيدة جاء في مطلعها “يا هَل الله من سمان بالمدى شوف (القلوب المومنات) مْطلّه         القصيدة ( ملحمة جيل تقدم زملكم ) وأدعى الجْلال دقاقه”.

وأطل الشاعر صقر عبدالله المزروعي من سلطنة عمان، بقصيدة جاء فيها “البارحة   مرّيت   شارعْك   القديم   مْن  الجراح     على  أمل  باقي   كــلام  مْن   الحنين  وْأسمعه”.

وجاء الشاعر عبدالعزيز بن سدحان من السعودية، بقصيدة  قال فيها ” البارحة لا ووجود العين يا نوم الصغار          لو تنشرى غفواتهم بالعمر… قدمته فدا”.

وقال الشاعر عبدالهادي أبودية القحطاني من السعودية، في قصيدته “تجهش اعماقي حزن وتضم صدري ضيقته وتحده           كل ما مر الشعور اللي يحفه بالسرور تحوفه”.

أما الشاعر علي بن بريك الراشدي من الإمارات، فقدم قصيدة بعنوان “من دار العجزه”، قال فيها ” سالت وأبطت في تجاعيدي دموعٍ من حنين        كنها تدور في بياض الشيب عمرٍ للأمل”.

وكتب الشاعر علي حامد العازمي من الكويت، قصيدة حملت عنوان “أبطال الخطوط الأمامية”، حيث قال في أولها “شكراً .. و ( شكراً ) حروف مذهبه تهدئ من أرواح        استأمنت من ظلام المعضلة في معقل النور”.

شعراء الأمسية يجارون قصيدة للشيخ سلطان بن زايد الأول

ضمن فقرة المجاراة “المعيار الثاني” في الأمسية،  كتب شعراء الأمسية على وزن قصيدة للشيخ سلطان بن زايد الأول “طيب الله ثراه”، وهي على وزن شعري قديم ومعروف، ويؤدى عليه بالإمارات فن التشوليب (والمعروف في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي بفن الحدا)، ويؤدى غالباً على ظهور الخيل، والقصيدة جاء في مطلعها:

“يا شيخ تكفى الهم والأحـزان

     ما مـات من خـلف ولـد

ياما عطيـنا غـالــيات أثمان

     عيلات في رد السند

لي قينها يرقى على الصــمان

     يبطي عجاجه ما ركد

خيل مغذاية لرد الشان

     مطلاقهن شروى الرعد”

نجم شاعر المليون “الشاعر أحمد بن هياي المنصوري” يحل ضيفاً على الأمسية

حل نجم شاعر المليون “الشاعر أحمد بن هياي المنصوري” ضيفاً على الأمسية الحادية عشرة من برنامج شاعر المليون، وقدم عدد من القصائد الوطنية والغزل، والتي لقت تجاوب وتفاعل مع جمهور مسرح شاطئ الراحة.

تأهل الشاعرين “علي العازمي وعبدالهادي القحطاني” بقرار لجنة التحكيم

تأهل الشاعرين (علي حامد العازمي من الكويت وعبدالهادي أبودية القحطاني من السعودية ) بقرار لجنة التحكيم إلى المرحلة القادمة (مرحلة الـ 12)، بعد أن حصل كل واحد منهما على 47 درجة من 50، وتبقى أربع شعراء في انتظار تصويت الجمهور على مدار أسبوع عن طريق التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني، ومنح الفرصة لشاعر واحد منهم  للتأهل إلى المرحلة القادمة، والشعراء هم (بشاير المقبل التميمي من السعودية وحصلت على 46 درجة، عبدالعزيز بن سدحان من السعودية وحصل على 42 درجة، علي بن بريك الراشدي من الإمارات وحصل على 41 درجة،  صقر عبدالله المزروعي من سلطنة عمان وحصل على 40 درجة).

وتتيح قناة برنامج شاعر المليون على اليوتيوب (youtube.com/Millionspoet)، متابعة تفاصيل الأمسية الثانية عشرة، أو من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، بالإضافة إلى متابعة الحلقات السابقة، والبث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.(انتهى)

مكة المكرمة