دائرة قصر المؤتمرات تناقش موضوع التعددية الدينية في العراق

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=50188

دائرة قصر المؤتمرات تناقش موضوع التعددية الدينية في العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
28 نوفمبر , 2023 - 1:07 ص

/آشور- سراب الشريف..

بحضور ممثلي الديانات الاقلية في العراق والسيد صفوان بشير يونس الامين العام لمجلس النواب ،اقامت دائرة قصر المؤتمرات احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والاثار  مؤتمرها السنوي عن التعددية الدينية ادارة التنوع وتحديات الاختلاف في قاعة الشبيبي مقر مجلس النواب العراقي الاثنين 2023/11/27 ..

افتتح المؤتمر بكلمة الدكتور منتصر صباح الحسناوي رئيس المؤتمر ومدير عام قصر المؤتمرات ..

وتضمن جلستين حوارية ناقشت الاولى محورين الاول الادارة الرشيدة للتعددية الدينية في العراق والثاني عن الاقتصاديات البديلة لاقتصاد الريع النفطي ..

اما الجلسة الثانية ناقشت محور السلم المجتمعي التحديات والفرص ..

شارك فيها مجموعة من الاساتذة الاكاديميين في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية والجامعة العراقية وبمشاركة وزارة الثقافة والشباب في اقليم كوردستان ..

تم طرح عدة افكار خلال المؤتمر مثل تطوير السياسة البحثية في العراق لمناقشة موضوع التعدد الديني وتطوير المناهج التربوية للثقيف حول التعددية وقبول الاخر كما هو والعيش جميعا بسلام في وطن واحد ..

 شارك الكاتب الدكتور سعد سلوم ببحثه عن اقتصاد التنوع المجتمعي كبديل لاقتصاد الريع النفطي بالعراق واشار الى ان هناك الكثير من المواقع الاثرية الدينية متفرقة في انحاء العراق من الممكن استثمارها كقبلة لجميع سياح العالم وخاصة ان الرمزيات الروحية لجميع مرجعيات الديانات السماوية موجودة في العراق مثل الديانة الايزيدية و المسيحية والصابئة المندائيين وغيرها من الاديان وحتى الكثير من مواقع مزارات الانبياء التي اندثرت بسبب قلة الاهتمام بها وهي امكانيات وجزء من الاقتصاد المشترك الذي يعتبر من المصادر الربحية للبلد ..

واضاف الدكتور عدنان صبيح استاذ في الجامعة العراقية وباحث متخصص في انثربولوجيا الخطاب ، ان الكثير من المجتمعات غيرت من خطابها واتجهت الى المجتمع الكبير بدل من التعددية واصبح رائجاً في بعض الدول مثل المانيا مصطلح التواصل الثقافي والمقصود به بدلا من الاحتفاء المستمر بالتنوع والثقافات المختلفة وصور التعدد الكلاسيكية فان الامر يتعلق بالتشجيع الايجابي لتنظيم اللقاءات بين مختلف الجماعات الدينية واقامة الحوارات والانشطة المشتركة ..

اذ يعتبر اقتصاد التنوع هو بمثابة النهر الرابع للبلد لذلك من الضروري تسليط الضوء على مفهوم التنوع الديني في العراق وكيفية ادارته واستثماره بما يساهم بزيادة المشاريع السياحية المستقبلية كبديلا للاعتماد الكلي على النفط .. وشارك في المؤتمر ممثلي عن وزارة الثقافة في الاقليم   ومنظمات المجتمع المدني وكوكبة من طلبة الدراسات العليا ووسائل اعلام

مكة المكرمة