انطلاق مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع الشهر المقبل

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=22551

انطلاق مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع الشهر المقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
25 سبتمبر , 2019 - 11:08 ص

(السليمانية – آشور- متابعة )..تنطلق فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي تحت شعار “سرطان الأرض” من أيام 1 حتى 7 اكتوبر/تشرين الأول 2019 في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق.

وتشرف على تنظيم النسخة الرابعة لمهرجان هذا العام شركة «مستي فيلم» للأفلام وبإدارة «فؤاد جلال»، وبرئاسة «ملا بختيار» مسؤول القسم الخاص بدعم هذا المهرجان واحدى الشخصيات السياسية البارزة في إقليم كردستان العراق،  والادارة الفنية يشرف عليها «دانر عمر فارس» علاوة على مديرة التنسيق والتنظيم «لينا رضا».

يستضيف مهرجان السليمانية الرابع لهذا العام أفلاما لمخرجين من 50 دولة، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: الاول «سينما العالم” (دولي)  ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، والثاني «السينما الكردية” (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالاضافة الى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

وينطلق هذا الحفل السينمائي البارز تحت شعار «سرطان الأرض» من أيام 1 حتى 7 تشرين الاول/اكتوبر 2019 في كل من قاعات «سيتي سينما»، «سينما سالم»، صالون «ئه‌من سوور» وفي «قاعة الفن» (ته‌لاري هونه‌ر) في مدينة السليمانية العاصمة الثقافية والفنية لإقليم كردستان العراق.

كسب ثقة السينمائيين في الداخل والخارج

و قال «الملا بختيار»، رئيس مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الرابعة: لحسن الحظ، لم يتوقف المهرجان وتمكنا من بلوغ مهرجان السليمانية الدولي الرابع، ونأمل من خلال إعلان انطلاق المهرجان ان نكون قد التزمنا بعملنا بعد مرور أربع سنوات من فعالياته.

واضاف:  قلت إنني سأكون صديقًا للمهرجان حتى النسخة السادسة منه، وفي ذلك الوقت وجد بعض الناس أن هذا الامر مستحيل. نظرا للقدرة المنخفضة والخبرة المحدودة في إقامة مهرجان دولي للسينما على هذا المستوى، فقد حققت شركة “مستي فيلم” السينمائية أداءا جيدا حتى الآن، وقد وصلنا معا الى الدورة الرابعة من المهرجان.

واشار الملا بختيار الى: مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، رغم قصر عمره، سرعان ما أصبح مشهورا بين عشاق السينما، واكتسب ثقة السينمائيين في الداخل والخارج، وشجع الأعضاء على إقامة المهرجان في الدورات المقبلة منه.

وعرّج بختيار على النسخة المقبلة، قائلا: لدى عقد النسخة الرابعة، لدينا تجربة ثلاثة دورات سابقة؛ لدينا مشاكل مالية أقل، لقد قمنا بتمويل هذه الدورة لعدة أشهر، وبات لدينا حضور عالمي وترغب العديد من المهرجانات الأجنبية وكبار المخرجين المشاركة في فعالياتنا علاوة على العديد من الأعمال السينمائية العالمية.

النسخة الرابعة ستكون مختلفة عن النسخ السابقة تابع رئيس مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع: لذلك ، كونوا على انتظار لأن النسخة الرابعة من مهرجان السليمانية السينمائي الدولي ستكون مختلفة عن الدورات الثلاث السابقة، وإذا كانت هناك انتقادات أو تعليقات أو اقتراحات حول الثلاث نسخ الماضية من المهرجان، فلا شك قد تم الأخذ بها.

المهرجان هو أحد مراكز التقييم والمنافسة وبشأن أهمية انعقاد مهرجان السليمانية السينمائي، قال بختيار: عندما ولدت السينما، لم يكن هناك شك في أن ثقافة السينما لم تكن موجودة في المقام الأول في العالم، رويدا رويدا بدأت تثبت السينما نفسها، واستطاعت تحت عنوان الفن السابع، من الجمع بين الفنون الأخرى وخلق أجواء جديدة في العالم، خاصة في الغرب، بعد هذا خلقت السينما فضاءات عديدة في عالم الفن وهيمنت من بعد ذلك على عالم الفن بشكل كامل. هذا التاريخ الحافل والهيمنة الجديدة في عالم السينما جعلت من المهرجانات أحد أبرز المراكز التنافسية القيّمة في المجتمع.

وأضاف: باتت المهرجانات مكانا لتشجيع وتحفيز الفنانيين وتقديم فن السينما كثقافة جديدة على مستوى العالم. لذلك، فإن المهرجانات، أثناء إنتاج دور السينما واستنساخها، لها دور هام في تعليم الجيل الجديد من المخرجين وتبادل الخبرات.

واعرب عن تمنيه أن تكون السليمانية عاصمة يفتخر بها الجميع وفي جانب آخر من تصريحاته تابع «ملا بختيار»: إلى جميع زملائي المتحمسين في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، أتمنى لكم كل الخير، وأتمنى أن تكون السليمانية حقًا عاصمة للثقافة والفن، ليس فقط في السينما ولكن في مجالات أخرى أيضا، وأن تغدو عاصمة يمكن لجميع الناس أن يفخروا بها.

عرض نخب أعمال مهرجانات كان وبرلين والبندقية

في قسم آخر من المؤتمر الصحفي، قالت «لينا رضا»، مديرة التخطيط والتنسيق للمهرجان: يختلف موسم المهرجان عن السنوات السابقة، لذلك قمنا بإجراء بعض التغييرات على جدوله، حيث ركزنا هذا العام بشدة على شركات البث السينمائي الدولية التي تعرض أعمال السينما العالمية. على سبيل المثل، وجهنا دعوات لأفلام شاركت في مهرجانات عالمية معتبرة من قبيل «كان وبرلين والبندقية و… » وحصدت جوائز عديدة للمشاركة في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع، وستعرض هذه الأفلام بحضور مندوبيها.

تواصل مع المهرجانات المعتبرة

وأضافت مدير التنسيق بمهرجان السليمانية: في العام الماضي، عقد ممثلون عن مهرجانات دولية مثل كراكوف وتامبري وأتلانتا وزاغرب وفجر وريو دي جانيرو و … حلقات دراسية حول تجاربهم في مهرجان السليمانية الدولي السينمائي الثالث، وكان تقييمهم للمهرجان أنه يجب تحويله الى أحد أبرز المهرجانات في المنطقة ولابد أن يتصدرها، وعلى هذا الأساس عقدنا العزم على التحضير لفعاليات النسخة الرابعة بالتركيز على الجانب الدولي والتواصل مع المهرجانات الاخرى.

«سرطان الأرض» شعار مهرجان السليمانية لهذا العام وتطرقت مديرة التنسيق والتخطيط للسليمانية السينمائي، في إشارة إلى شعار المهرجان لهذا العام: في هذا السياق، بناءا على المشرفين عليه وبالاشتراك مع الهيئة العالمية للسينما من أجل السلام Cinema for Peace كهيئة عمل في مواضيع التعايش والبيئة والقضايا العالمية، سيتم عرض أبرز أعمال هذا المركز السينمائي العالمي خلال فعاليات المهرجان.

اختيار 150 فيلم من 50 دولة

تابعت لينا رضا في جانب آخر من تصريحاتها: بعد الإعلان عن دعوة مهرجان السليمانية السينمائي الدولي في أوائل شهر مايو وإعطاء موعد نهائي مدته شهرين للاشتراك، تم استلام حوالي 6000 فيلم على موقع المهرجان على الانترنت، بعد مراجعة أولية قام بها محاضرون وخبراء مختصون، تم اختيار أفلام سينمائية طويلة وقصيرة ووثائقية وأفلام رسوم متحركة من 50 بلد حول العالم.

تركيز خاص على السينما الكردية

قالت مديرة التنسيق والتخطيط بالمهرجان في ختام تصريحاتها: لقد أولينا دومًا أهمية كبيرة بالأفلام الكردية لأننا نريد تقديم هويتنا الوطنية للعالم. لهذا السبب، فإن الأفلام الكردية بلغت مرتبة مقبولة هذا العام، وقد قمنا بدعوة موزعين مشهورين دوليا للتعرف على القصص الكردية وأن يكونوا قادرين على إنتاج أعمال عالمية في المستقبل.

نستفيد من تجاربنا في النسخ السابقة

بدوره قال «فؤاد جلال» مدير مهرجان السليمانية السينمائي الدولي: أشكر أعضاء مجلس واضعي سياسة المهرجان على عقد النسخ الثلاثة الماضية من المهرجان، سنستفيد من تجاربنا في النسخ الماضية، تنطلق فعاليت النسخة الرابعة بمشاركة مخرجين من عدّة دول وتستمر من أيام 1 حتى 7 تشرين الاول/ اكتوبر 2019 في كل من قاعات «سيتي سينما»، «سينما سالم»، صالون «ئه‌من سوور»” وفي قاعة الفن في مدينة السليمانية العاصمة الثقافية والفنية لإقليم كردستان العراق.

لقاء مخرجين وممثلين جيدين من دول مختلفة

وتابع مدير المهرجان بالقول: هذا العام ، تم تخفيض 25 ٪ من ميزانية المهرجان، مقارنة بالعام الماضي، ولكن مع التخطيط الدقيق مع زملائي، سنقوم بتنظيم مهرجان متألق حتما. ولتحقيق هذه الغاية، سافر منظمو المهرجان إلى بلدان مختلفة على مدار الأشهر الماضية ، وشاهدنا العديد من المهرجانات عن قرب، بالإضافة إلى لقاء مخرجين وممثلين بارزين لحضور المهرجان.

أتمنى أن تحتضن مدينة السليمانية مرة أخرى فنانين من مختلف البلدان، أنا متأكد من أننا سنجعل مهرجان السليمانية السينمائي الدولي أحد أهم المهرجانات في الشرق الأوسط لأننا بذلنا الكثير من الجهود لتنظيمه على المستوى الدولي.

مشاركة آثار وشخصيات من 50 بلد

و أوضح «فؤاد جلال»: نتيجة لهذه اللقاءات ستشارك حوالي 50 دولة من مختلف أنحاء العالم بمهرجان هذا العام، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإيران ولبنان وتركيا والعراق والمغرب ودول عربية أخرى وأوروبية ستُعرض أفلام هذه الدول في مهرجان السليمانية الدولي الرابع، مع حضور شخصيات من هذه البلدان. لقد قمنا بدعوة فنانين ومخرجين مشهورين للمشاركة في المهرجان بغية رفع مستوى جودته، وآمل أن يكون مهرجان هذا العام عالميا على غرار المهرجانات الأخرى.

إنتاج 5 أفلام سينمائية وبتمويل من المهرجان

من جانبه قال المدير الفني لمهرجان السليمانية السينمائي (دانر عمر فارس):  أوجه جزيل الشكر والامتنان لكل من ساهم ودعمنا لعقد هذا المهرجان البارز، خلال الدورات المنصرمة من المهرجان، حاولنا توفير مجال للإنتاج السينمائي والتأكيد على إنتاج الأفلام وتعزيز السينما الكردية؛ خلال النسخ الثلاثة الأخيرة، شهدنا إنتاج 5 أفلام سينمائية ناجحة بتمويل مهرجان السليمانية السينمائي، والذي يمكن أن يوفر الخلفية لتشكيل موجة من الإنتاجات الفنية والسينمائية الواعدة. في الواقع، فإن أحد أهم الأحداث في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي هو إنتاج هذه الأفلام. نحن نعتبر هذه الأفلام من إنتاجنا الخاص لأننا نحن من وفّر أرضية جيدة لصناعتها.

قدمنا في إقليم كردستان منصّة لأنتاج الأفلام

وتابع «دانر عمر»: راقبوا ما هي الأفلام التي كانت موجودة في المهرجان على مر السنوات الماضية، وهذا يدل على أننا وصلنا إلى هدفنا. لقد قدّمنا في كردستان منصة لإنتاج الأفلام. وأضاف: عقد مثل هذه الفعاليات الفنية لايتعلق فقط بعرض الأفلام وتنظيمها. في الوقت الحاضر، توافد مخرجون من محافظات كردستان الأخرى إلى السليمانية ويقومون بتصوير أعمالهم هنا في الوقت الراهن. في الواقع، لقد تمكّنا من خلال هذا المهرجان، من جذب انتباه الضيوف الأجانب لإنتاج أفلامهم الخاصة في كردستان وفي مدينة السليمانية.

أجواء ومواقع السليمانية مثالية لتصوير الأفلام

كما عرّج «دانر عمر» على اللوكيشنات في السليمانية قائلا: في الواقع، من خلال هذا المهرجان، استطعنا جذب انتباه الضيوف الأجانب لإنتاج أفلام في كردستان والسليمانية، إن أجواء وموقع كردستان، وخاصة السليمانية، مناسب جدًا لصناعة الأفلام وتصويرها. لهذا السبب، جاء فريق من إنكلترا إلى السليمانية في الأشهر القليلة الماضية وصرف حوالي مليوني دولار هنا لإنتاج فيلمهم…. الشهر الماضي، شاركنا في إنتاج مشروع فيلم تم تصويره في دهوك، وبعد نهاية مهرجان السليمانية السينمائي الرابع، سنبدأ في تصوير أحدث أفلام شوكت أمين.

السينما لغة عالمية

في ختام تصريحاته قال المدير الفني للمهرجان: يجب ألا نغلق أبواب السينما العالمية بتحامل عنصري وعرقي. لأن السينما أكثر من مجرد مجالات محلية، إنها تتميز بلغة عالمية ويمكننا أن نجد معايير قيمة لتطوير وإنتاج السينما في المنطقة الكردية من خلال رؤية السينما المجاورة والتفاعل معها، وخاصة إيران وتركيا ودول أخرى ، مع معرفة عالم إنتاج الأفلام وعرضها.

تقديم جوائز للشركات والمؤسسات الخاصة

سيتم تقديم جوائز وتذكارية بارزة ضمن مراسم هذه الفعالية السينمائية البارزة لعدد من الشركات والشخصيات السينمائي البارزة في إقليم كردستان العراق ساهمت بشكل كبير في انعقاد فعاليات المهرجان السابقة وبعزيمة المسؤولين والمشرفين على المهرجان.

منافسة قوية لنيل 14 تمثالا ذهبيا (الصنوبرة الذهبية)

وسيقدّم أعضاء لجنة تحكيم مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، 14 جائزة كل واحدة منها عبارة عن تمثال ذهبي (الصنوبرة الذهبية) علاوة على جائزة نقدية لأفضل الأعمال الطويلة في قسمي «السينما العالمية» و «السينما الكردية»، وأفضل فيلم أجنبي وأفضل أخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل فيلم قصير أجنبي وأفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم قصير محلي، علاوة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و4 جوائز خاصة عن طريق شركة مستي فيلم السينمائية.

تقديم جائزة الراحل «طاها كريمي»

وفي نسخة هذا العام، سيتم منح جائزة «طاها كريمي» فقيد السينما الايرانية صانع الأفلام والذي فارق الحياة إثر حادث سير في السليمانية عام 2013، وسيقدّم الجائز عائلة الفقيد لأفضل سينمائي في المهرجان.(انتهى)

المصدر: المستقلة

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
مكة المكرمة