الصين ترفض أتهامات الأستراليا بتسببها بأصابة غواصين

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=50109

الصين ترفض أتهامات الأستراليا بتسببها بأصابة غواصين

Linkedin
Google plus
whatsapp
22 نوفمبر , 2023 - 1:43 ص

آشور/- أتهمت الحكومة الصينية الحكومة الأسترالية الفيدرالية بـ “إثارة المشاكل” من خلال مزاعم “و قحة و غير مسؤولة” بشأن حادث السونار الذي أدى إلى إصابة غواصين من البحرية الأسترالية الأسبوع الماضي.

و رفضت بكين رواية كانبيرا بشأن الشجار البحري بين سفينتين حربيتين قبالة سواحل اليابان يوم الثلاثاء الماضي.

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال الليل: “نأمل أن تتوقف الأطراف المعنية عن إثارة المشاكل أمام أعتاب الصين و أن تعمل مع الصين للحفاظ على زخم تحسين العلاقات الصينية الأسترالية و تنميتها”.

قال وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارلز، يوم السبت، إن العديد من الغواصين من السفينة HMAS توومبا أصيبوا بجروح نتيجة نبضات السونار المنبعثة من سفينة حربية صينية في المياه الدولية قبالة اليابان.

و في مقابلة مع سكاي نيوز يوم الاثنين، قال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز إنه “قلق للغاية” بشأن الحادث الذي وصفه بالخطير و المتهور. و قال رئيس الوزراء إن أستراليا قدمت “اعتراضات قوية”.

لكن صحيفة جلوبال تايمز، و هي صحيفة شعبية مملوكة للحزب الشيوعي الصيني، نشرت خلال الليل نفيا من المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني وو تشيان الذي قال إن الصين قدمت شكاوى خاصة بها إلى أستراليا.

و أضاف وو: “نحث الجانب الأسترالي على احترام الحقائق، و وقف الاتهامات الوقحة و غير المسؤولة تجاه الصين، و الانخراط في مساعي تؤدي إلى تعزيز الثقة المتبادلة، و بناء مناخ إيجابي لتطوير علاقات ثنائية و علاقات عسكرية أفضل”. حسبما ذكرت صحيفة جلوبال تايمز.

و أضاف أن “السفينة الصينية… حافظت على مسافة آمنة من السفينة الأسترالية و لم تقم بأي نشاط يمكن أن يؤثر على عمليات الغوص التي يقوم بها الجانب الأسترالي”.

و وفقاً لنص منشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية، قدم المتحدث باسم ماو رداً مماثلاً في مؤتمر صحفي.

و أضافت: “الجيش الصيني منضبط بشكل صارم وي عمل دائمًا بشكل احترافي وفقًا للقانون الدولي و الممارسات الدولية المشتركة”.

و تطالب المعارضة الفيدرالية أيضًا بمعرفة ما إذا كان ألبانيز قد أثار هذه القضية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، عندما التقيا الأسبوع الماضي في قمة أبيك في الولايات المتحدة.

و سعى بيتر داتون يوم الثلاثاء إلى جعل هذه القضية بمثابة اختبار لقوة ألبانيز الشخصية كزعيم يدعي أنه كان ينبغي إثارة الأمر مباشرة مع شي.

“إنه مدين بذلك للشعب الأسترالي. أنت بحاجة إلى رئيس وزراء يقول الحقيقة، و هو مدين بذلك لرجال و نساء قوات الدفاع الأسترالية. و قال داتون لـ Sunrise: “إنهم يريدون أن يعرفوا متى يتم اتخاذ إجراء ضدهم، و سيتحدث رئيس الوزراء بصوت عالٍ حقًا”.

و قال ألبانيز لشبكة سكاي إن أستراليا قدمت شكاوى “من خلال جميع القنوات المناسبة في جميع المنتديات المتاحة”، لكنه رفض في عدة مناسبات تأكيد ما إذا كان قد أثارها مع شي مباشرة، قائلاً إنه لن يتحدث عن محتوى الاجتماعات الخاصة. و ادعى أن البروتوكول مهم للحفاظ على الاتصالات المفتوحة مع قادة العالم.

“يمكنني أن أؤكد لكم أننا أثرنا هذه القضايا بالطريقة المناسبة و بكل وضوح و دون أي ألتباس. قال ألبانيز: “لا يوجد سوء فهم فيما يتعلق بوجهة نظر أستراليا بشأن هذا الأمر”.

“عندما كنت في سان فرانسيسكو، لم يكن هناك اجتماع ثنائي مع الرئيس شي حيث يمكنك تقديم قراءة للأحداث التي وقعت. أنا لا أتحدث عن الاجتماعات الخاصة على الهامش، أو المناقشات التي أجريها مع أي زعيم عالمي. هذه هي الطريقة التي تبقي بها الاتصالات مفتوحة.”

و أكد مكتب مارليس يوم الاثنين أن الغواصين المشاركين تعافوا و عادوا إلى الخدمة.

و قال متحدث باسم صحيفة الغارديان أستراليا: “أظهرت التقييمات الطبية التي أجريت بعد خروج الغواصين من المياه أنهم أصيبوا بجروح طفيفة على الأرجح بسبب تعرضهم لنبضات السونار من المدمرة الصينية”.

المصدر:https://www.theguardian.com/australia-news/2023/nov/21/respect-the-facts-beijing-rejects-australian-claims-china-sonar-injured-navy-divers

مكة المكرمة