إنطلاقاً من كورنيش أبو نؤاس في العاصمة بغداد وبالتزامن مع اليوم العالمي للسلام ..نصير شمة يستجيب لـ(نداء الأرض) في حملة توعوية للجمعية الطبية للإغاثة والتنمية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=49625

إنطلاقاً من كورنيش أبو نؤاس في العاصمة بغداد وبالتزامن مع اليوم العالمي للسلام ..نصير شمة يستجيب لـ(نداء الأرض) في حملة توعوية للجمعية الطبية للإغاثة والتنمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
3 أكتوبر , 2023 - 1:27 ص

شمه : التعاون الإيجابي مع وزارات البيئة والصحة والتربية والتعليم العالي والزراعة والثقافة والشباب، من شأنه تأمين قاعدة عمل تستقطب جهوداً تطوعيةً تضافراً مع حملة (نداء الأرض) التي نقودها لإنتشال العراق من قدر يحيق به.

د. أحمد الهيتي: نحن جزء من (نداء الأرض) والعراق يمر بمرحلة حرجة مناخياً كما حصل في دول أخرى حولنا وحملتنا ستشمل خمس جامعات عراقية في العاصمة بغداد.

(بغداد- آشور)..

يواصل فنان اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي نصير شمة سعيه الحثيث ومبادراته الإبداعية والإنسانية والمجتمعية المتنوعة في أشكالها ومضامينها فلم تقف عند حدود العراق لتمتد إلى أنحاء متعددة من العالم، كاشفة  عن الجوهر الإنساني الفاعل لهذا الفنان الذي كان ومازال يمثل ويجسد الصورة الحقيقية لـ(للمثقف العضوي) الذي يسمو على كل الأنانيات والمصالح الفئوية الضيقة، ومنها نجاحه الباهر في تحقيق وتنفيذ (مبادرة ألق بغداد) وما تمخض عنها من إعادة تأهيل وتطوير عشرين ساحة في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة لتضف لمسات جمالية وعمرانية وسياحية وترفيهية ولتصبح عشرين نقطة ضوء تشع في فضاءات العاصمة بغداد، بدعم من رابطة المصارف الخاصة والبنك المركزي وتمويل مجموعة من المصارف الأهلية برعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء وأمانة بغداد، إضافة الى مبادرات أخرى شملت أهوار العراق، وحملات التشجير لمكافحة التصحر، وإعمار الموصل الحدباء، ورعاية ودعم النازحين، وافتتاح بيوت العود في أكثر من عاصمة عربية.. وإطلاقه مشروع (نداء الأرض) من (جزر كوك) التي تعاني من التغيرات المناخية وتأثيراتها الخطرة على هذه الجزيرة وغيرها  والذي تساهم فيه جهات عدة، ومازال يواص سعيد دون توقف لاسيما على صعيد التوعية  الفاعلة والمؤثرة، وكان هاجسه الأول رفعة وتقدم وتطور وخدمة الجميع وتعميم وإشاعة ثقافة الجمال ونبذ لغة العنف والقبح والإرهاب..

نصير شمة يستجيب لـ(نداء الأرض) في حملة توعوية للجمعية الطبية للإغاثة والتنمية

وفي هذا السياق وبالتزامن مع  الاحتفال باليوم العالمي للسلام وضمن مشروع (نداء الأرض) وبمشاركة فنان اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي نصير شمة، وتحت شعار(تغير المناخ لا يعرف حدوداً معاً نتحد)، أقامت الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة – المركز الوطني للعمل التطوعي، وفي إطار (مشروع العراق الأخضر)، حملة تطوعية توعوية عن أهمية الحفاظ على البيئة في كورنيش أبي نؤاس ببغداد عصرر يوم الجمعة  التاسع والعشرين من أيلول سبتمبر 2023، وتضمنت فعاليات عدة شملت استعراض فريق بغداد  للدراجات الهوائية ومساندة تنظيف الكورنيش، وستشمل الحملة التي ستستمر لمدة شهر واحد خمس  جامعات عراقية في العاصمة بغداد وهي: النهرين، والتراث ، والفراهيدي، والنسور، وبغداد للعلوم والتكنولوجيا.

قال الموسيقار العالمي نصير شمه في الكلمة التي ألقاها في إطار هذه الحملة الهادفة: نواصل حملة (نداء الأرض) في بغداد والمحافظات، بالتعاون مع وزارات وجامعات العراق وجهات عالمية، مؤكداً: يحتاج العراق لإثني عشر مليار شجرة كي يتوازن مناخه.

مواصلاً: يشهد العالم تقلبات مناخية فظيعة، سائرة به نحو الأسوأ، ما ينبئ بكارثة مطلقة، تفوق الكوارث الجزئية التي تقع في المغرب وليبيا وتركيا وسواها، هناك جزر تختفي وأخرى تحترق.. إنه إضطراب كوني، يشمل بقسوته عشر دول يعد العراق خامسها؛ لذلك لابد من فزعة لتلافي الآثارالضارة التي تخلفها هذه التغيرات المناخية .. وهي فزعة وطنية ينبغي أن ندعم أركانها بالتشارك في إستنبات السبخ خصباً وتشجير الفيافي حداً من التصحر الزاحف نحو الحواضر في العراق، متابعاً: التعاون الإيجابي مع وزارات البيئة والصحة والتربية والتعليم العالي والزراعة والثقافة والشباب، من شأنه تأمين قاعدة عمل تستقطب جهوداً تطوعيةً من الأفراد والمؤسسات والمنظمات المجتمعية، تضافراً مع حملة (نداء الأرض) التي نقودها لإنتشال العراق من قدر يحيق به.

وأضاف: نتمنى على المدارس والجامعات توجيه الطلبة الى جلب شتلة واحدة، تتضافر مع مبادرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بزراعة خمسة ملايين شجرة، لافتاً: سنطلق عليها “إزرع شجرة بإسم من تحب”.

وأشار  الى أن: خلق دوافع شخصية بموازاة الحوافز الوطنية من شأنه توسيع دائرة المساهمات وترصين رقعة العمل وترسيخ جذورها، مبيناً: لننشئ جيلاً مؤمناً بمبدأ الحفاظ على البيئة بإعتباره ظاهرة حضارية متقدمة، وذلك من خلال التوعية الإجتماعية والدينية، بناءً على الحديث النبوي الشريف “إماطة الأذى عن الطريق”.

من جانبه قال رئيس الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية الدكتور أحمد مشرف الهيتي: نحن جزء من (نداء الأرض)، والعراق يمر بمرحلة حرجة مناخياً، كما حصل في دول أخرى حولنا، موضحاً: الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية، مستمرة بعملها الذي إستقطب حولها نوايا وهمم جهوية وفردية. معبراً عن شكره وامتنانه  للموسيقار العالمي نصير  شمة على مشاركته ومبادراته الفاعلة لاسيما على صعيد مشروع (نداء الأرض) والحملات التوعوية التي تنفذها الجمعية، والتي ستتواصل لمدة شهر واحد وستشمل خمس جامعات عراقية في العاصمة بغداد.

ووعد رئيس المركز التطوعي في وزارة الشباب والرياضة المهندس علي فاهم: سنواصل إطلاق الحملات حفاظاً على البيئة، ذاكراً: ما نفعله اليوم بوعي بيئي حريص يسهم بتنظيم حياة أجيال المستقبل.. غداً.

ونوه الناشطان البيئيان إبراهيم مهدي ود. شهرزاد محمد: فلنقتدي بحمورابي الذي أوجب زراعة شجرة على كل من يرزق بمولود؛ فوطننا يستحق خضاراً وهواءً عليلاً.

الموسيقار شمه يشارك المتطوعين بتنظيف الكورنيش، حاملاً كيساً خاصاً بالنفايات

شارك الموسيقار شمه المتطوعين بتنظيف الكورنيش، حاملاً كيساً خاصاً بالنفايات؛ بإعتبار الوطن أسمى من أية منزلة عالمية لإبنائه، حيث قدم شمه، درساً يجبُّ سواه، في الولاء الوطني والتواضع الرفيع الذي يرتقي بفن شمه وإسمه العالمي الذي يفخر به العراق.

وفي ختام الحملة ووسط حضور جماهيري كثيف إنطلق فريق الدراجات الهوائية التابع للمركز الوطني للعمل التطوعي في وزارة الشباب والرياضة، ذهاباً وإياباً ،على طول الشارع المخصص للدراجات في كورنيش أبو نؤاس في بغداد، يتقدمه فنان اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي نصير شمه على دراجة هوائية وحوله أعضاء الفريق المتخصص بهذه الرياضة الحضارية الهادفة والمميزة، بعد أن استمع أعضاء الفريق الى توجيهات مهمة لكي يكونوا أنموذجاً رفيعاً في التعامل مع الظواهر والافرازات البيئة الضارة والتعامل معها بحس وطني أصيل لكي يقتدي بهم الآخرون ..

مكة المكرمة