الصين تحذر الأرجنتين من محاولة قطع العلاقات الدبلوماسية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=50116

الصين تحذر الأرجنتين من محاولة قطع العلاقات الدبلوماسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
22 نوفمبر , 2023 - 2:07 ص

آشور/- أصدرت الصين تحذيرا للأرجنتين، الثلاثاء، مفاده أن قطع العلاقات مع بوينس آيرس سيكون “خطأ فادحا في السياسة الخارجية”، و ذلك بعد وقت قصير من فوز المرشح الليبرالي اليميني خافيير مايلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

و قان ميلي، التي تغلب يوم الأحد على وزير الاقتصاد البيروني سيرجيو ماسا، ابأنتقاد الصين بشدة خلال حملته الانتخابية و تعهد بتجميد العلاقات مع أحد أهم الشركاء التجاريين للأرجنتين.

و قال الرئيس المنتخب إن الأرجنتين لن تعمل بعد الآن مع الأنظمة “الشيوعية”، و شبه حكومة بكين بـ”القاتل” و قال إن شعب الصين “ليس حرا”. و ستبدأ فترة ولاية مايلي و مدتها أربع سنوات اعتبارًا من 10 ديسمبر.

و في الآونة الأخيرة، نُقل عن ديانا موندينو، الخبيرة الاقتصادية التي من المتوقع أن تصبح وزيرة للخارجية في إدارة مايلي، قولها إن الأرجنتين ستتوقف عن التفاعل مع حكومتي البرازيل و الصين، وفقًا لوكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الحكومية.

و عندما سُئل يوم الثلاثاء عن تعليقات موندينو، شكك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في تلخيص تصريحاتها، و قال إن موندينو قالت في مقابلتها “إن البعض في العالم يسيئون قراءة السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مايلي”.

و قال ماو: “لا يمكن لأي دولة أن تخرج من العلاقات الدبلوماسية و تظل قادرة على المشاركة في التجارة الاقتصادية و التعاون”.

“سيكون خطأ فادحا في السياسة الخارجية للأرجنتين أن تقطع علاقاتها مع دول كبرى مثل الصين أو البرازيل. و الصين شريك تجاري مهم للأرجنتين. إن الحكومة الأرجنتينية المنتخبة حديثا تقدر علاقاتها مع الصين، و خاصة العلاقات التجارية بين البلدين.”

و قال ماو إن العلاقات الثنائية أظهرت “زخما سليما”، مضيفا أن بكين “مستعدة للعمل مع الأرجنتين لإبقاء علاقاتنا على مسار ثابت”.

و يبدو أن آراء الحكومة الأرجنتينية المقبلة بشأن الصين تعكس تغيرا كبيرا عن إدارة ألبرتو فرنانديز المنتهية ولايتها، حيث وصف فرنانديز الصين بأنها “صديق حقيقي” خلال زيارة لبكين الشهر الماضي.

كما تعهد فرنانديز بتعزيز التعاون في أطر آلية التعاون بين مجموعة العشرين و بريكس. و يتكون تحالف البريكس حاليا من البرازيل و روسيا و الهند والصين و جنوب أفريقيا.

و كانت الأرجنتين مؤخرًا من بين ست دول تمت دعوتها للانضمام إلى التحالف، إلى جانب مصر و إثيوبيا و إيران و المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة.

المصدر:https://www.cnbc.com/2023/11/21/milei-china-says-it-would-be-a-huge-mistake-for-argentina-to-cut-ties.html

مكة المكرمة