“شاعر المليون” بأمسيته العاشرة.. يبوح ألقاً وتميزاً من شاطئ الراحة في أبوظبي

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=41423

“شاعر المليون” بأمسيته العاشرة.. يبوح ألقاً وتميزاً من شاطئ الراحة في أبوظبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
10 فبراير , 2022 - 12:22 ص

الشاعر الإماراتي تأهل الشاعر ” عبدالكريم البدراني” من السعودية بتصويت المشاهدين

شعراء من 4 دول عربية يعطرون الأمسية بقصائدهم المميزة

“محمد بن مشيط المري” ضيف الأمسية

شعراء الأمسية يجارون الشاعر الكويتي الراحل “صقر النصافي”

قرار لجنة التحكيم يؤهل الشاعرين “أحمد المطيري وفهد البدري”

(أبوظبي- آشور)..

انطلقت، مساء أمس، من أبوظبي صرح الشعر وملتقى الشعراء، الأمسية العاشرة من برنامج الشعر النبطي “شاعر المليون”، الذي تنتجه وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، إذ قدم المشاركين في الأمسية قصائد تبوح ألقاً وتميزاً، وسط تفاعل كبير من جمهور الشعر النبطي في مسرح شاطئ الراحة، والمشاهدين عبر شاشات قناتي بينونة والإمارات وتطبيق البرنامج.

حضر الأمسية عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وسعادة الدكتور مظفر مصطفى الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى الدولة.

لجنة التحكيم

كما حضر الأمسية عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج الأستاذ تركي المريخي والأستاذ بدر صفوق، وسعيد بن كراز المهيري المستشار باللجنة مدير برنامج المنكوس، والشاعر محمد بن مشيط المري عضو لجنة تحكيم برنامج المنكوس،  ورواد التواصل الاجتماعي ومتذوقي الشعر النبطي.

الشاعر ” عبدالكريم البدراني” من السعودية

تأهل الشاعر ” عبدالكريم البدراني” من السعودية بتصويت المشاهدين

في مطلع الأمسية تم الإعلان عن نتائج تصويت المشاهدين لشاعرهم المفضل الذي انضم إلى زملائه في المرحلة المباشرة التالية، إذ أسفرت النتائج  عن تأهل الشاعر  عبدالكريم البدراني من السعودية بنتيجة 70 %، فيما غادر منافسات البرنامج كل من الشعراء (أحمد العماش من البحرين، فيصل برجس السور من الكويت، حامد شمقل العنزي من السعودية).

شعراء من 4 دول عربية يعطرون الأمسية بقصائدهم المميزة

عطر 6 شعراء من 4 دول عربية (الأردن والسعودية والكويت والعراق)، الأمسية العاشرة من برنامج شاعر المليون بقصائدهم المميزة المليئة بالتألق، وقدم الشعراء (آلاء محمد أحمرو من الأردن، أحمد الجش المطيري من السعودية، خالد بدر الديحاني من الكويت، عبدالرحمن السمين الحربي من السعودية، فهد البدري من العراق، فيصل الشن العنزي من السعودية)، قصائدهم أمام أعضاء لجنة التحكيم المكونة من (الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، الدكتور غسان الحسن، الشاعر حمد السعيد).

الشاعرة آلاء محمد أحمرو من الأردن

وأطلت الشاعرة آلاء محمد أحمرو من الأردن، بقصيدة تحمل عنوان “رمش و شَعَر”، والمستمدة من بيئتها العملية كممرضة وأهدتها إلى روح “نور” أحد مرضاها “رحمه الله”، وتقول فيها “انطفت شمعه تذوب وذاب نور       طفل وسَّد جفن عيني للسهَر”.

وقدم الشاعر أحمد الجش المطيري من السعودية، قصيدة جاء في مطلعها “على بحر القصيد اللي تجمّد من شعور الياس      مشيت وخطوتي تخدش تفاصيله وتصدعها”.

وألقى الشاعر خالد بدر الديحاني من الكويت، قصيدة جاء فيها “جادك الغيث يا الأرض المحيلة وقت الأسحار      وارتوى الخايع  الخاشع .. بـ ساعات  استجابة”.

أما الشاعر عبدالرحمن السمين الحربي من السعودية، فقدم قصيدة قال فيها ” لا غرّبت وجهتي شهب السنين و قلْ فيها الزهاب       وادركتْ : عمر الأمل لو طال، عمر المرء ما هو طويل”.

وشارك الشاعر فهد البدري من العراق، قصيدة بعنوان “طفل للبيع”، جاء فيها “بكت عين المدينة والسما فزّت على كابوس      بعد ليلٍ ولدت بعتمته وإسودت ألواني”.

الشاعر فهد البدري من العراق

وقدم الشاعر فيصل الشن العنزي من السعودية، قصيدة جاء في مطلعها “يا (قسّ) و(الجبّ) ابتلع في غبّته سحر البيان       والجاهلية (واْخوة) العزّة .. (بكوا حزّة عشا)”

الشاعر الإماراتي “محمد بن مشيط المري” ضيف الأمسية

الشاعر الإماراتي “محمد بن مشيط المري”

استضافت الأمسية العاشرة من برنامج شاعر المليون الشاعر “محمد بن مشيط المري”، عضو لجنة تحكيم برنامج المنكوس، أحد الأسماء الشعرية البارزة في الساحة الإماراتية وأحد نجوم فن المحاورة على مستوى الخليج، وقدم قصائد وطنية مميزة حظيت بتفاعل وإعجاب الجمهور.

وأكد الشاعر محمد بن مشيط المري، أن برنامج شاعر المليون أصبح علامة مميزة وبارزة لخدمة الموروث والشعر، وذلك واضح من كم الرسائل التي يعاد تغريدها على منصات التواصل الاجتماعي من قصائد الشعراء الذين شاركوا في المواسم السابقة، وأن البرنامج يعتبر جامعة للشعر  التي تخرج منها الكثير من الشعراء.

وأشاد بالدور الكبير للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي المنظمة للبرنامج، وأعضاء لجنة التحكيم، مشيراً إلى أن برنامج “المنكوس” يعتبر امتداد لشاعر المليون حيث يقوم على أحد ألحان الشعر النبطي.

شعراء الأمسية يجارون الشاعر الكويتي الراحل “صقر النصافي”

جارى  شعراء الأمسية في ظهورهم الثاني أبيات شعرية من قصيدة “أنا شوفي قليل” للشاعر الكويتي الراحل “صقر النصافي” (1878-1948)، أحد أعلام الشعر في دولة الكويت والجزيرة العربية، والذي ترك قصائد خالدة ما زالت متداولة، كما له الكثير في ميادين المحاورة، ومن أبيات القصيدة:

“ألا يامل عين مايفاختها عناها

تبا لم الشمول وتفترق غصب عليه

غدير النقع لو جابوه مايبري ضماها

ضماها مشرب لو تطلبه قيل امعصيه

أنا جيت النفود وجازلي لمسة ثراها

وأثر ماها بعيد ولا نذوقه بالشفيه”

قرار لجنة التحكيم يؤهل الشاعرين “أحمد المطيري وفهد البدري”

الشاعر (أحمد الجش المطيري

أهل قرار لجنة التحكيم في الأمسية العاشرة الشاعرين (أحمد الجش المطيري من السعودية بـ 46 درجة من 50، وفهد البدري من العراق بـ 46 درجة)، وتبقى أربع شعراء في انتظار تصويت المشاهدين على مدار أسبوع عن طريق التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني، ومنح الفرصة لشاعر واحد منهم  للتأهل إلى المرحلة القادمة، والشعراء هم (آلاء محمد أحمرو من الأردن وحصلت على 45 درجة، عبدالرحمن السمين الحربي من السعودية وحصل على 45 درجة، خالد بدر الديحاني من الكويت وحصل على 44 درجة، فيصل الشن العنزي من السعودية وحصل على 44 درجة).

وتتيح قناة برنامج شاعر المليون على اليوتيوب (youtube.com/Millionspoet)، متابعة تفاصيل الأمسية العاشرة، أو من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، بالإضافة إلى متابعة الحلقات السابقة، والبث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.(انتهى)

مكة المكرمة