شركة غاز البصرة تنظم  مؤتمراً  لاستثمار الغاز للتعريف بإهمية قطاع الغاز في العراق ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادي

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=50079

شركة غاز البصرة تنظم  مؤتمراً  لاستثمار الغاز للتعريف بإهمية قطاع الغاز في العراق ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
20 نوفمبر , 2023 - 12:49 ص

/آشور- محمد الخالدي ..  نظمت وزارة النفط – مركز البحث و التدريب والتطوير النفطي وبالتعاون مع شركة غاز البصرة  مؤتمراً  لاستثمار الغاز ( شركة غاز البصرة انموذجا ) على قاعة كلكامش في فندق بابل ببغداد..

ويهدف المؤتمر الى التعريف بإهمية قطاع الغاز في العراق، ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال استعراض مراحل استثمار الغاز الطبيعي ، عبر توظيف التكنولوجيا الحديثة في تنمية هذه الثروة ، الى جانب الحفاظ على البيئة والسلامة العامة. .

وقال حمزة عبدالباقي المدير العام لشركة غاز البصرة، خلال افتتاح المؤتمر ، وحضرته “آشور الاخبارية” “إن العراق يعمل على استثمار كميات الغاز من الحقول النفطية وحسب التوقيتات الزمنية لسد متطلبات الاستهلاك الداخلي، والتفكير في تصدير الفائض إلى الأسواق العالمية”.

حمزة عبدالباقي المدير العام لشركة غاز البصرة

وأضاف أن “وزارة النفط بذلت جهودا كبيرة لتفعيل عقود التراخيص مع الشركات الأجنبية للوصول إلى إنتاج ألف مليون قدم مكعبة قياسية بهدف تأمين متطلبات إنتاج الطاقة الكهربائية، وإيقاف عمليات حرق الغاز للحد من عواقب مخاطره على البيئة”.

واشار عبد الباقي ،  أن “العراق يعمل على تأسيس شركة لاستيعاب جميع الغازات المنتجة، فضلا عن أن التعاون مع شركة توتال الفرنسية سيدفع باتجاه رفع قدرات الحقول النفطية والسعي لتطوير برامج الطاقة البديلة.

واستعرض  المدير المفوض لشركة غاز الجنوب مرفأ الاسدي، خطط عمل وبرامج شركته  ودورها الكبير في نجاح القطاع المختلط في العراق لكونها  نموذجاً واعداً لتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في العراق ، لمساهمتها الفاعلة في تحقيق أهداف استقمار الغاز من الحقول النفطية المنتجة ، الى جانب تحقيق مكاسب بيئية من خلال خفض نسب ثاني اوكسيد الكاربون واثرها الايجابي على البيئة والمناخ. .

المدير المفوض لشركة غاز الجنوب مرفأ الاسدي، يستعرض خطط عمل وبرامج شركته

الاسدي ، سلط الضوء ايضاً  على دور شركة غاز البصرة الفعال كمثال نموذجي لأول شركة مشتركة تم تشكيلها لادارة قطاع الغاز – فهي شركة عراقية محدودة المسؤلة  مختلطة ذات كيان مستقل بوفق القانون العراقي التذي اقر تاسيسها وهي ليست شركة مشغلة كما هو الحال بالاسلوب الذي اعتمد في التعاقد في جولات التراخيص لادارة وتشغيل انتاج النفط الخام – حيث تعمل الشركة على توجيه التقنيات العالمية الحديثة التي يمكن للشركات الاجنبية المساهمة في هذه الشراكة ان توفرها باتجاه جمع ومعالجة الغاز الطبيعي المصاحب الذي يهدر و يتم حرقه في حال لم تتم معالجته. هذا بالاضافة الى مسوؤليتها باتجاه تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال تعضيم استثمار الغاز المصاحب والسعي لتقليل التلوث البيئي تماشيا مع التوجهات العالمية.  وعليه فأنه وفي ظل التحديات البيئية التي نواجهها، يمكن للغاز الطبيعي أن يكون جزءًا رئيسيًا من حلٍ مستدام لاحتياجاتنا للطاقة في العراق ، وعلى هذا الاساس ادركت شركة غاز البصرة اهمية تعزيز البنية التحتية لمعالجة المزيد من الغاز الطبيعي المصاحب ضمن نطاق العمل المناط بها وقد كانت التوجهات لاستغلال الغاز بشكل أمثل وتجميعه بشكل فعال يمثل تحديًا وفرصة في الوقت ذاته، وبذلك رسمت اليات عديدة لكيفية تحقيق هذا الهدف الحيوي وعملت الشركة على تعديل خططها مرات عديدة بالاسلوب الذي يمكنها من بلوغ اهدافها. إن تكامل الجهود يعزز القدرة على التحديات ويفتح الآفاق لابتكار حلول فعّالة ومستدامة.

وتضمن المؤتمر الذي حضره عدد من مسؤولي القطاع النفطي وبعض الشركات النفطية الاستثمارية تقديم رؤى ودراسات وبحوث  اكاديمية تمحورت حول انتاج الغاز الطبيعي ، الفرص الاستثمارية ، توظيف التطور التكنولوجي الى جانب الاثر البيئي والسياسات والاطر العامة في ادارة واستثمار الغاز.(انتهى) .

عدسة: عمار محمد

مكة المكرمة