هيئة الأوراق المالية تحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها والهيمص يعلن عن خطة منهجية للإصلاح الشامل للسوق المالية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=51600

هيئة الأوراق المالية تحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها والهيمص يعلن عن خطة منهجية للإصلاح الشامل للسوق المالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
10 مايو , 2024 - 2:05 ص

/آشور- محمد الخالدي ..أعلن رئيس هيئة الأوراق المالية، فيصل الهميص،  الخميس، عن وضع خطة منهجية تهدف إلى تقديم الإصلاح الحكومي الشامل للسوق المالية العراقية، فيما أكد على أن سوق الأوراق المالية يشهد نشاطا ماليا غير مسبوق خلال الفترة الحالية، حيث بلغ معدل حركة التداول اليومية في السوق حوالي 3 ملايين سهم.

وخلال كلمته في الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس هيئة الأوراق المالية، أكد الهميص، أن الهيئة قامت بجهود مستمرة على مدى السنوات العشرين الماضية لتنظيم وتطوير سوق المال في العراق، وقد تمكنت من تجاوز التحديات الكبيرة التي واجهتها نتيجة للظروف الصعبة التي مر بها البلد.

وأشار، إلى أنه منذ تسلم الإدارة للهيئة، تم وضع خطة منهجية لتقديم الإصلاح الشامل للسوق المالية، مما أدى إلى تحقيق نشاط مالي غير مسبوق في سوق الأوراق المالية، مع تبادل الأسهم وارتفاع معدلات الشفافية في عمليات البيع والشراء.

وختم الهميص، كلمته، معربا عن فخره بالمواصلة في تعزيز الثقة بسوق الأوراق المالية العراقية وتحقيق النهوض المستدام فيها.

الى ذلك قدم مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح التهنئة باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،  إلى هيئة الأوراق المالية برئيسها وكادرها أحر التهاني بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس هذا الصرح المالي الرقابي المهم الذي تولى واجبات تنظيم أوراق سوق العراق المالية والذي يعد الضمان الأساس لأسواق مالية عالية ومستقرة ومنظمة ومتنامية من خلال تطبيق اللوائح المصممة لحماية حقوق المستخدمين والحفاظ على سلامة سوق المال

واشار الى ان ،”هيئة الأوراق المالية تشكل بجهازها الرقابي والإشرافي والتدقيقي الجهة المركزية التي تتولى الإشراف على القواعد الصحيحة ومراقبة النشاطات غير النظامية والتحقيق من انتهاكات السوق”.

واضاف ، “كما تمثل هيئة الأوراق المالية قاعدة الحوكمة في تعزيز الشفافية والإصلاح في أعمال السوق المالية، ولا يخفى الدور المهم لهيئة الأوراق المالية في تنظيم الوسطاء من التجار وغيرهم من المشاركين في السوق بالرقابة على مركز الإيداع وتحديث بيانات الأشخاص المرتبطين بشركات الوساطة”. .

وأردف بالقول: “لا يخفى الدور المهم الذي تؤديه هيئة الأوراق المالية بالتنسيق مع المنظمات والهيئات الدولية للأوراق المالية ولاسيما في تبني المعايير في مجال تقوية الكفاءة للأسواق المالية والتواصل مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بالأسواق المالية، والذي قد عزز من دور هيئة الأوراق المالية وسوق العراق للأوراق المالية في تهيئة العراق إلى منظمة التجارة العالمية وهي المنظمة الدولية التي انبثقت أساساً من نظام العولمة المالية إذ أصبحت تجارة الخدمات المالية جزءاً لا يتجزأ من التجارة العالمية.”.(انتهى)

مكة المكرمة