الرئيس السويسري يقوم بزيارة مفاجئة لأوكرانيا

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=50154

الرئيس السويسري يقوم بزيارة مفاجئة لأوكرانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
26 نوفمبر , 2023 - 1:12 ص

/آشور- قام الرئيس السويسري آلان بيرسيه بتقديم تعازيه، خلال زيارته المفاجئة لأوكرانيا صباح السبت، بضحايا المذبحة التي وقعت في ضاحية بوتشا بكييف ربيع 2022. كما قام بتعزية بضحايا مجاعة هولودومور.

وفور وصوله إلى أوكرانيا، زار وزير الداخلية السويسري أكبر مقبرة جماعية في القرية الواقعة على بعد حوالي 25 كيلومترا شمال غرب العاصمة كييف. و تم العثور على رفات عشرات المدنيين هناك بعد الهجوم.

و قام بيرسيه بوضع إكليل من الزهور على موقع ما ربما كان أسوأ مذبحة للمدنيين في الأسابيع الأولى بعد بدء الغزو الروسي، مع عمدة بوتشا، روسلاند كرافشينكو، و المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين.

خلال الجولة، حصل رئيس الاتحاد السويسري على انطباع عن هذا الموقع المأساوي، و قام العديد من سكان المنطقة بالعودة. و أثارت الصور و روايات شهود العيان من الناجين استنكارا دوليا في الأيام التي تلت مذبحة بوتشا. و تنفي روسيا أي مسؤولية عنها و تدعي أن المذبحة لم تتم إلا بعد انسحاب قواتها.

ثم أحيا بيرسيه ذكرى مجاعة هولودومور، التي أودت بحياة عدة ملايين من الضحايا في أوكرانيا السوفيتية آنذاك من عام 1931 إلى عام 1933. و أشعل شمعة أمام النصب التذكاري في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي و زوجته. يصادف هذا العام الذكرى التسعين للمجاعة. وقد تم تصنيفها على أنها إبادة جماعية من قبل برلمان الاتحاد الأوروبي في عام 2008.

و في إطار زيارته لأوكرانيا، من المقرر أن يجري بيرسيه محادثات أكثر تفصيلا مع زيلينسكي في وقت لاحق من اليوم و يشارك في قمة حول تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الدول التي تعتمد عليها.

المصدر:https://www.swissinfo.ch/eng/politics/swiss-president-makes-surprise-ukraine-visit/49007828

مكة المكرمة