استطلاع بمناسبة يوم الشعر العالمي

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=42049

استطلاع بمناسبة يوم الشعر العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
21 مارس , 2022 - 12:23 ص

(أصدق الشعر أعذبه) وليس أكذبه كما يُقال.. هكذا نترجم المعنى وهكذا نتمنى أن يقول الشعر ما لا نستطيع قوله.. نحن الذين نبحث عن ذواتنا ورؤانا فيه.

(أبوظبي- آشور)..

وفي استطلاع مجلة شاعر المليون التي تصدرها أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بمناسبة اليوم العالمي للشعر، تقام للشعر منابر، ويبتهج الشعراء إذ يلقون قصائدهم في حضرة الذواقة. وبينما نحتفي بهذه المناسبة «العالمية» نبحث عن تلك المسافات التي يقطعها الشعر حول العالم، وهنا نطرح السؤال التالي: الشعر العربي بالتحديد بما فيه من حمولات ثقافية ومعرفية وجمالية؛ هل وصل إلى الضفاف البعيدة؟  ثم: هل تعتقد أيها الشاعر أن ما تُرجم من أشعار عربية – والمعاصرة منها بالتحديد – كافٍ لأن يعرفنا الآخر من خلالها؟

(أصدق الشعر أعذبه) وليس أكذبه كما يُقال.. هكذا نترجم المعنى وهكذا نتمنى أن يقول الشعر ما لا نستطيع قوله.. نحن الذين نبحث عن ذواتنا ورؤانا فيه.

خصوصية القصيدة العربية 

   في البداية قال الشاعر نبيل عماد: (يُمثّلُ موضوعُ التّرجمةِ الشّعريةِ أبرزَ القضايا المُتعلِّقةِ بالتّرجمةِ وأَكثرَها إِثارةً للنّقاش بينَ أَطرافٍ مُتعددةٍ من شعراءَ ونقّادٍ ومترجمينَ وقرّاء، وقد ناقشَها في الماضي هوراس والجاحظُ، ومُؤخّرًا اهتم بها جاكبسون وميشونيك، ودارت حولها مجموعةٌ من الأَحكامِ المُسبقَةِ جعلتِ المواقفَ تجاهَ التّرجمةِ تتّسمُ بطابعِ مُزدوجٍ: فجماعةٌ، وهيَ الأَغلبيةُ، يميلُ رفاقُها إِلى رفضِ ترجمةِ الشّعرِ لأَنّهم يعتقدونَ بأَنَّ نقلَ الشِّعرِ مِنْ لُغةٍ إِلى أُخرَى هو بمثابةِ الجريِ خلفَ سرابٍ خلّابِ، ويمثّلُ هذهِ المجموعةَ النقادُ واللغويّونَ والكثيرُ منَ القرّاءِ. أما المجموعةُ الثانيةُ، وهي أَقليّةٌ، فيقرُّ رفاقُها بصعوبةِ ترجمةِ الشّعرِ، لكنّهم لا يرونَ استحالةَ ذلكَ).

 وأضاف عماد: (تجدرُ الإِشارةُ إلى إمكانيّةِ ترجمةُ الشّعرِ، وهذا أمرٌ قائمٌ في الواقعِ ولا يحتاجُ إِلى دليلٍ عليهِ، ويكفي برهانًا عليهِ ذلكَ الكمُّ الهائلُ من القصائدِ التي تُترجَمُ إِلى عددٍ منَ اللُغاتِ العالميّةِ الحيّةِ. صحيحٌ أنَّ هذا الواقعَ القائمَ لا ينفي صعوبةَ ترجمةِ الشّعرِ وصحيحٌ أنَّ الأَغلبَ الأَعمَّ مِنْ هذهِ التّرجماتِ لا يلبّي الطّموحَ من النّاحيةِ الفنيّةِ. ومعَ ذلكَ فسواءٌ أحبَّ المُعترِضونَ على ترجمةِ الشِّعر أو كرهُوا، فإنَّ قيامَ حركةِ ترجمةٍ شعريّةٍ نشيطةٍ جدّا دليلٌ على ِإِمكانِ هذا الفعلِ الأدبيّ المعرفي الحضاريّ).

ويؤكد عماد: ( إن للشعرِ العربيّ خصوصيةً تختلفُ كثيرًا عن آدابِ الأممِ الأخرى، فهو يمتازُ بنظامٍ إِيقاعيٍّ وموسيقيٍّ فريدٍ، فلا نكادُ نجدُ شعرًا يعوّلُ على الموسيقى كما عوّلَ الشّعرُ العربيُّ، إِضافةً إِلى طبيعةِ بنائِهِ وتراكيبِهِ التي تجعَلُ من هذا الشّعرِ شعرًا محليًّا لا يكادُ ينفذُ إِلى غيرِ النّاطقينَ بالعربيّةِ، على الرغم من بعضِ التّجاربِ التي حقّقتْ عالميّةً مثلَ الشّاعرِ الكبيرِ بدر شاكر السيّاب حينَ نقل تجربته إلى فضاءٍ عالميٍّ، وما تزالُ قصائدُهُ ميدانًا فسيحًا للدّراساتِ النّقديّةِ والترجمةِ، فهوَ استطاع بذكائِهِ أنْ يجعلَ قصيدتَهُ مرنةً أَمامَ الترجمةِ، وقابلةً للنقلِ منَ العربيّةِ إِلى كثيرٍ منَ اللغاتِ من خلالِ طرحِهِ موضوعاتٍ إِنسانيّةً، وتعكّزِهِ على تراكيبَ ومعانٍ مشتركةٍ بينَ الإنسانِ العربي وغيرِ العربيّ، لهذا كانت قصائدُهُ عابرةً لفكرةِ المكانِ واللّسانِ).

ويشير عماد: (بسببِ نظمِنا الشّعريّ الدّقيقِ جدًا لا نجدُ شاعرًا عربيًّا قد حصلَ على جائزة نوبل في العصرِ الحديثِ. وليس السببُ في قلّةِ التّراجمِ أَو قصورِها، إِنَّما الأمرُ عائدٌ إِلى طبيعةِ الشّعر العربيّ التي تستعصي على التّرجمةِ بمعناها الحرفيّ، فإِذا نجحتِ الترجمةُ في نقلِ المعنَى، كيف ستحافظُ على الإِيقاعِ، وإِذا حافظتْ على الإِيقاعِ، كيفَ تحتفظُ بالمعنَى؟).

نوبل والترجمة

  بدوره يؤكد الشاعر وليد الصراف ( أن الشعر لا يترجم. فالقصيدة ليست قميصاً نشحنه من فرنسا فيصل بغداد من دون أن يتجعد، بل هو نار تنطفئ في الطريق بين لغتين ومقصلة يدخلها النص حيّا ويخرج منها وهو جثة هامدة تشبه الأصل، ولكنها بلا روح).

 وأوضح الصراف: (مع ذلك نجد العالم كله يعرف طاغو، راينر ماريا ريلكه، وجاك بريفير، وقبلهم شكسبير وقبله هوميروس ولا يعرف شاعرًا عربيًا واحدًا. نعم تُرجم البياتي وأدونيس وشعراء آخرين وأصبحت الترجمة من السهولة بحيث يتصدى لها -حقاً أو باطلاً- جهاز حاسوب ويفخر أنصاف شعراء عرب أنهم ترجموا إلى عشرين لغة، ولكن في حقيقة الأمر ما من مثقف في العالم قرأ المتنبي نفسه وهو حتى اللحظة أشعر شعرائنا).

وتابع الصراف :(ما السر؟) ويجيب الصراف 🙁 أولًا نحن لا تسري فينا روح الفريق الواحد ولا نقدم أنفسنا في إعلامنا نفسه حسب الأهمية، بل حسب المصالح والأيديولوجيا والعلاقات التي لا علاقة لها بالشعر فكيف سيعرف العالم ألمع شعرائنا وقد حجبنا الماس وأبرزنا الحصى. ثانياً إن الشعر العربي وهو ربما أهم شعر إنساني يستعصي أكثر من غيره على الترجمة فقد امتزجت إيقاعاته وصوره ودلالاته بنحوه وصرفه وعروضه وأصبحت العناصر كلها كياناً واحداً يستعصي على الفصل الذي تقتضيه الترجمة إلى لغة أخرى لها عناصرها هي الأخرى).

ويذكر الصراف: (مرة قلت في الموصل في اليوم العالمي للشعر أيها الغامض كليلة ظلماء والواضح كصفحة ماء صافية. أيها المتنازع عليه بين عمود احدودب ولم يعد يقوى على حمل نفسه، وتفعيلة مات عنها السياب ونثر واطئ السور يجوزه اللصوص كل دقيقة، أيها المغادر منذ عقود تاركاً عنوانه في كتب قديمة ومجلات وجرائد صفراء. تنتشر إشاعات: أنك عدت حيث تقسم العين انها أبصرتك وتنفي اليد التي لم تصافحك الخبر نفياً قاطعاً..

أيها المخبأ السري للأحلام والذكريات والانفعالات، إن القوم اجتمعوا ليحتفوا بك وأعدّوا الزينة وأحضروا الكعكة ودعوا الناس من كل حدب وصوب وأفردوا لك كرسيّا وسط الصف الاول وتوالت الكلمات وتعالت الهتافات ودوّى التصفيق وجاء الجميع من أجلك، إلا أنك غبت ولم تحضر حتى هذه اللحظة من كتابة هذه السطور.

لجنة تحكيم شاعر المليون

القصيدة الإنسانية

الشاعر حسن عامر قال:  (أعتقد أن هناك دائمًا قصوراً في ترجمة الشعر العربي بالذات إلى اللغات الأخرى، ربما لطبيعة الشعر العربي، أو ربما لطبيعة الشعر عامة التي تفرضها اللغة المكتوب بها؛ فجماليات أي قصيدة ترتبط دائمًا بلغتها الأم وسحرها ومجازاتها واشتقاقاتها، ومعانيها المرتبطة بتراث هذه اللغة وتاريخها، لكن «المعنى الشعري» يمكن نقله إلى لغة أخرى بسهولة، لأن المعنى الشعري هو طريقة تفكير شعرية أو طريقة نظر إلى الأشياء من زاوية إنسانية، مثال على ذلك المعنى الشعري هذا السطر الذي انتقل إلينا من اللغة الإسبانية من قصيدة «لوركا» الشاعر الإسباني والتي كان يقول فيه:

إذا متُّ .. دعوا النافذة مفتوحة

لأري الصبي الذي يجمع البرتقال

هذا المعنى وغيره هو ما استطاع أن ينفذ إلى ذائقتنا العربية متخطيًا حدود لغته الأم، لكننا لا ننكر طبعًا أن هذا المقطع الشعري وغيره فقد كثيرًا من جمالياته الأخرى المرتبطة بلغته الأم، بذلك المعنى أو هذا الافتراض سنجد أن الكثير من النصوص الشعرية العربية وغير العربية سيصبح من الصعب جدًا نقلها إلى لغة وسيطة أخرى إذا كانت معتمدة فقط على التصوير اللفظي، لأن ما ينتقل من الشعر معناه ورؤيته التي يستطيع أن يبثها خلالك لترى الأشياء بعين الشعر والشاعر، في الشعر العربي المعاصر وغير المعاصر كثير من هذه المعاني والرؤى الشعرية التي تجعل من نصوص شعرية عربية نصوصًا عالميةً بامتياز، تصلح للإنسان في كل زمان ومكان، إذا وجدتْ طبعًا من يتعامل معها بحساسية مفرطة وفهم سليم، لأن كل ترجمة هي بالتأكيد خيانة ما للنص المترجم، لا أعرف طبعًا إذا كانت هناك ترجمات للشعر العربي المعاصر، وإذا كانت هناك ترجمات فعلًا فإنها قليلة وغير كاشفة لارتباطها دائمًا بالسياسة الدولية وثقافة السائد، على الرغم من أن الشعر العربي المعاصر يكاد يكون منتجًا إنسانيًا بامتياز بعيدًا عن كل الانحيازات التي تقصي الإنسان وتعتمد على جماليات خاصة أو انحيازيات عرقية أو دينية لا يفهمها أو يتعاطى معها إلا أبناء دائرتها المنتمين إلى نفس الانحياز، إذا تخلص الشعر أي شعر من هذه الانحيازات وكان انحيازه الأول للإنسان ولروحه وحاجاته فكل قصيدة هي شعر عالمي حتى لو لم تُتَرجمْ).

الحضور الطاغي

 في حين قال الشاعر ناصر الكلباني: (الشعر العربي الفصيح ذلك الوهج السماوي الذي مازال يملأ كون العروبة والعالم، وفي اليوم العالمي للشعر يمكنني القول إن الشعر العربي الفصيح بكل أشكاله وأنواعه قد خطا خطىً واسعةً نحو العالمية، بل وأصبح له حضوره الطاغي على المنصات الثقافية والفكرية).

  وتابع الكلباني: (الشعر العربي حظي بالكثير من الاهتمام العالمي لا سيما المترجم منه، حيث نجده في العديد من الجامعات الآسيوية والأوروبية والإفريقية غير الناطقة بالعربية حاضرًا وبقوة كبيرة، كما أن الكثير من الدارسين غير الناطقين بالعربية من أول اهتماماتهم هو الشعر العربي، حيث يدرسون ما فيه من كل النواحي الكلامية والبلاغية والوزنية والأسلوبية وغيرها، وهذا دليل على وصول الشعر العربي إلى تلك المناطق البعيدة فكرًا وإقليمًا، بل حتى المهتمون باللغة العربية ودراستها يكون أولى اهتماماتهم الشعر العربي)

 وأكد الكلباني: (ومن هذا المنطلق يمكنني الجزم بأن الشعر العربي أصبح عالميًا في وصوله إلى الكثير من تلك البلدان والحضارات والأمم التي لم تكن تعرف عن الشعر العربي شيئًا، بل وصار في مناهجها وثقافتها، وصار الكثير من المغنين مثلًا يتغنون باللغة العربية الفصحى وشعرها العربي الفصيح الذي وصل للآفاق).

 ويذكر الكلباني: (من ناحيةٍ أخرى أيضًا هناك نشاط لعملية الترجمة الذي أتصور أنه ازدهر في الوقت الحالي، وصار هناك العديد من المترجمين والمترجمات الذين كرسوا حياتهم في ترجمة الآداب العربية ولا سميا الشعر العربي منها، وقد أسهمت في وصول الشعر العربي إلى العالمية وليس أدل من ذلك تلك الدواوين للكثير من الشعراء العرب التي ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية وأوصلت صوت الشعر العربي إلى العالم. ولو حاولنا ذكر الكثير من الكتاب والشعراء العرب الذين أوصلوا صوت الشعر إلى العالمية لذكرنا منهم الكثير، كالشاعر سيف الرحبي من سلطنة عمان، وليس أدل أيضاً من ذلك العمل «أنشودة الصحراء الأخيرة» الذي صدر عن جامعة زايد، ويضم نصوصًا لـ 20 شاعرًا وشاعرة من الإمارات نقلتها المترجمة. أمنية أمين من العربية إلى اللغة الإنجليزية وهذا في حد ذاته وصول إلى العالمية).

ليست هناك ترجمات كافية

(كنت أتمنى أن أقول إن الشعر العربي المعاصر قد وصل إلى العالمية، ولكن بكل أسف أقول: إن الشعر العربي المعاصر لم يصل إلى العالمية). هكذا افتتح الشاعر أحمد حسن عبد الفضيل حديثه وأكمل: (وبالتأكيد ليست هناك ترجمات كافية له إلى اللغات الأخرى وحتى أكون موضوعيا في رأيي هذا سأذكر بعض الأسباب التي جعلت موجة الشعر العربي قاصرة عن عبور حدودها العربية إلى ضفاف العالمية. أولًا-الترجمة ليست كافية .إن حركة ترجمة الشعر العربي إلى اللغات الأخرى ليست كافية ولا تغطي الاتجاهات الشعرية كافة، ولا يعني هذا عدم وجود جهود مشكورة لإثراء حركة ترجمة الشعر العربي فهناك مؤسسات ثقافية حكومية وغير حكومية تقوم بهذا الدور لكن ما يترجم من الشعر العربي أقل بكثير من غزارة حضوره الكبير من المحيط إلى الخليج.- ثانيًا: تهافت الجمهور واحتفاء دور النشر بالرواية. وأعتقد أن ذائقة الجمهور في دول العالم تحتفي اليوم احتفاء كبيراً بالسرد على حساب الشعر وهذا الاحتفاء جعل دور النشر تسعى لترجمة الرواية بينما تراجع الشعر لأن الجمهور لا يقبل عليه مثلما يقبل على الرواية، وحقيقة لا أجد غضاضة في الاعتراف بأننا لسنا في زمن الشعر ومن يراقب حركة الأدب العربي خاصة والعالمي بشكل عام سيجد أن الرواية سلعة رائجة لدى الجمهور لا سيما الشباب، وهذا ما نراه وندركه في معارض الكتب العربية المختلفة حيث نجد اقبالاً شديداً على الروايات العربية أو المترجمة من لغات أخرى . كما إن جائزة نوبل والترجمة ثالث هذه الأسباب، وتكمن في عدم وجود شاعر عربي على منصة التتويج بجائزة نوبل أو بجوائز عالمية مرموقة، ففي أغلب الأحيان لا يتواجد الأديب العربي على منصات التتويج بجوائز عالمية إلا في الرواية، لذا فالترجمة إلى اللغات الأخرى لها موسم سنوي إذا جاز هذا التعبير وتكون مرتبطة في الغالب بالأديب الذي يحصل على نوبل وغالباً يكون من الروائيين لا الشعراء وهنا يطل السؤال بوجه حزين: ألا وهو متى سيحصل شاعر عربي على جائزة نوبل ليحتفي به العالم كله ويترجم مشروعه الشعري العربي إلى لغات العالم المختلفة . رابعًا- نحن في زمن القراءة البصرية).

وبحسب اعتقاد عبد الفضيل: (الشعر أقرب إلى فطرة الإنسان التي ترافق الدهشة في إحساسه الأول بالأشياء من حوله، وقد ذهبت مع الريح مما جعل الشعر يتراجع بشكل خاص، بل جعل قراءة الكتب في ظل التقدم التكنولوجي المذهل متراجعة ليحل محلها القراءة البصرية ففيديو واحد على اليوتيوب يحصد ملايين المشاهدات في ساعة واحدة، ولم يعد مهتماً بقراءة الشعر إلا الشعراء أنفسهم وعدد قليل جدًا من صفوة القراء).(انتهى)

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
مكة المكرمة