في يومه السادس على التوالي.. مهرجان الظفرة 2019 يستمر في تقديم فعالياته الشيقة حتى 25 الجاري

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=24218

في يومه السادس على التوالي.. مهرجان الظفرة 2019 يستمر في تقديم فعالياته الشيقة حتى 25 الجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
14 ديسمبر , 2019 - 12:46 م

تتويج الفائزين في مزاينة الإبل “تلاد” و “حول” لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم

مهرجان منطقة الظفرة يعزز السياحة التراثية ويرفع نسبة الاشغالات الفندقية بالمنطقة

ورش متخصصة لتعليم السنع الإماراتية للناشئة تجسيداً لرؤية القيادة الرشدة في صون الموروث الثقافي

شرطة أبوظبي تقدم خدمات ذكية متكاملة لزوار مهرجان الظفرة في أقل من دقيقتين

سيارات كلاسيكية في ركن الموروث الشرطي

(ابو ظبي – آشور)..تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في ابوظبي، يستمر مهرجان الظفرة 2019 بدورته الـ 13، في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، حتى الـ 25 من ديسمبر الجاري، وسط حضور كبير من السياح والزوار من داخل دولة الإمارات وخارجها.

تتويج الفائزين في مزاينة الإبل “تلاد” و “حول” لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم

توج معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي، الفائزين في مزاينة الإبل لأشواط تلاد لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم والبالغ عددها أربعة أشواط ، وأشواط حول لأبناء القبائل للمحليات والمجاهيم والبالغ عددها أربعة أشواط، وذلك بحضور عيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة، وعدد من ملاك الإبل.

في الشوط حول رئيسي تلاد لابناء القبائل عام محليات فازت بالمركز الاول عوايد لمالكها حمدان مصبح عامر المنصوري وفي المركز الثاني خزامه لمالكها احمد بخيت عبيد المنصوري وفي المركز الثالث بلبله لمالكها عامر مصبح عامر بن حويرب المنصوري وفي المركز الرابع وعد لمالكها محمد عمير غيث محمد القبيسي وفي المركز الخامس الغربية لمالكها عيسى مبارك راشد المنصوري.

وفي الشوط الثنايا رئيسي تلاد لابناء القبائل مجاهيم فازت المطية ولهة في المركز الاول لمالكها النخيره حمد راشد العامري وفي المركز الثاني معيرة لمالكها مبخوت عبدالله ناجي عايض المنهالي وفي المركز الثالث الراسية لمالكها هزاع ناصر سعيد سويد المنصوري وفي المركز الرابع النايفه لمالكها مبارك ناصر راشد مانع المنصوري وفي المركز الخامس الرحيمه لمالكها بخيت مبخوت سليم المنهالي.

وفي شوط الحول رئيسي تلاد لابناء القبائل مجاهيم فازت المطية الوافيه في المركز الاول لمالكها صالح سالم صالحبن مقيفض الكربي وفي المركز الثاني مزعله لمالكها محمد مساعد محمد المنصوري وفي المركز الثالث نيله لمالكها عبيد حمد عبيد بالنوره العامري وفي المركز الرابع قهارة لمالكها عايض جويعد عايض الاكلبي وفي المركز الخامس مشيحه لمالكها سعيد محمد سالم نافع الراشدي.

وفي الشوط ثنايا رئيسي تلاد لابناء القبائل عام محليات فازت المطية الحاكمة لمالكها مطر سالم محمد معيوف المنصوري وفي المركز الثاني شي لمالكها محمد عمر بخيت مهنا المنصوري وفي المركز الثالث العديمه لمالكها محمد عبدالله محمد حجي الهاملي وفي المركز الرابع مذهله لمالكها صالح محمد عمر الكثيري وفي المركز الخامس جباره لمالكها محمد سعيد حمد الحكماني.

وفي شوط تلاد لأبناء القبائل عام محليات فازت المطية الظبي لمالكها حمدان مصبح عامر المنصوري وفي المركز الثاني غرام لمالكها محسن سعيد مبخوت سالم العامري وفي المركز الثالث اشواق لمالكها حمدان عبدالله عيد صياح المنصوري وفي المركز الرابع الشاهينية سهيل حمد سالم العامري وفي المركز الخامس الكايده لمالكها محمد حمد سالم عنوده العامري.

شوط حول تلاد لابناء القبائل عام محليات فازت المطية زمط في المركز الاول لمالكها عامر مصبح عامر بن حويرب المنصوري وفي المركز الثاني مشغله لمالكها راشد مبارك حمد الهاجري وفي المركز الثالث كيف لمالكها عبدالله براك عبدالله المزروعي وفي المركز الرابع ضو لمالكها ناصر غانم ناصر المنصوري وفي المركز الخامس الظبي لمالكها عيسى مبارك راشد المنصوري.

وفي شوط الثنايا تلاد لابناء القبائل عام مجاهيم وفي المركز الاول مجيبه لمالكها حمد مبارك مسلم عثعيث العامري وفي المركز الثاني مزعله لمالكها سعيد حرموص سعيد صالح المزروعي وفي المركز الثالث عفاسه لمالكها ناصر سعيد محمد مهران وفي المركز الرابع العسره لمالكها بلاع الدوده حمد راشد العامري وفي المركز الخامس مزيونه لمالكها محمد بخيت مبخوت سليم المنهالي.

في شوط الحول / تلاد لابناء القبائل عام مجاهيم فازت المطية دهامه لمالكها ناصر غدير سعيد سويد المنصوري وفي المركز الثاني الشيخه لمالكها سعيد هادي مسعود الفهيدي المري وفي المركز الثالث عشاقه لمالكها سالم عاضه سفر رويشد البقمي وفي المركز الرابع صدامه لمالكها عوض مسلم جوعان العامري وفي المركز الخامس مقبوله لمالكها سيف محمد جوينان الهوامله الدوسري.

مهرجان منطقة الظفرة يعزز السياحة التراثية ويرفع نسبة الاشغالات الفندقية بالمنطقة

أكد مسؤولون ومختصون في الشأن السياحي وسياح أن مهرجان الظفرة الذي يقام حالياً في مدينة زايد بمنطقة الظفرة ساهم بشكل كبير في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية لعشاق السياحة البيئية والتراثية في المنطقة، بالإضافة إلى مساهمته في تسليط الضوء على الطبيعة الخلابة التي تمتاز بها المنطقة، حيث تشهد منطقة الظفرة حالياً تدفقاً هائلاً من الزوار من داخل دولة الامارات وخارجها.

 وقال فايزالسعدي، المدير التنفيذي لمجموعة المارينا القابظة، إن المهرجانات التراثية والثقافية في منطقة الظفرة بإمارة ابوظبي تسهم في تنشيط حركة السياحة وارتفاع معدلات الاشغال الفندقي في تلك المنطقة الصحراوية الخلابة، مضيفا ان هذه الأنشطة والفعاليات التراثية والثقافية تنشط الحركة السياحة وتجلب المزيد من الضيوف والزوار الى ليوا ومدينة زايد بمنطقة الظفرة.

وأضاف كيلفورد فيرناندس، مدير تطوير في المجموعة القابظة، أن هناك تدفق كبير للسياح الى منطقة الظفرة خلال فصل الشتاء الذي يتميز بأشعة الشمس الدافئة وسط هدوء الصحراء والكثبان الرملية الساحرة في الربع الخالي إضافة إلى حضور المهرجانات التراثية في منطقة الظفرة كمهرجان ليوا للتمور، ومهرجان الظفرة الذي يقام في الوقت الحالي.

 وأكد ريمون عزيز، مدير المبيعات في فندق ويسترن مدينة زايد، أن مهرجان الظفرة يلعب دوراً حيويا في تنشيط السياحية العائلية لاكتشاف أسرار ومعالم منطقة الظفرة الغنية بالمناطق السياحية واكتشاف واحات النخيل وجزر أبوظبي وقلاعها والمحميات الطبيعية إضافة إلى البرامج السياحية التي وفرت للمصطافين اجواء غير مسبوقة من الثقافة والمرح العائلي حيث يؤكد الاقبال الكبير على الحجوزات الفندقية والمنتجعات ان السياحة في أبوظبي لاسيما منطقة الظفرة لم تعد مقتصرة على موسمي الشتاء والربيع فقط بل هي مستمرة على مدار العام.

وقالت السائحة الكندية باميلا جونسون، إن فنادق منطقة الظفرة توفر العديد من الانشطة المجانية لنزلائها مثل تنظيم رحلات مجانية لاكتشاف الصحراء في رمال منطقة الظفرة الجميلة وتنظيم جولات بسيارات الدفع الرباعي إلى تلال تل مرعب الشهيرة بجمالها في المنطقة إضافة إلى الانشطة الترفيهية مثل التنس وكرة السلة واليد وجولات السفاري إلى الصحراء وزيارة مزارع الجمال ورحلات لاكتشاف ورود الصحراء وسط الرمال الأقحوانية الجميلة.

 وقال راشد ناجح، من المملكة العربية السعودية الذي اصطحب عائلته لقضاء أسبوع من منطقة الظفرة، إن الطبيعة الخلابة والحياة البرية وآلاف الغزلان والزرافات والطاووس والنعام والمها العربي وملايين الطيور النادرة التي تعيش في الجزيرة ومنظر غروب الشمس وسط غابات الجزيرة الشهيرة بملايين اشجار الفاكهة الطبيعية جميعها لا تتوافر في مكان آخر.

 وأشار ناجح إلى أن مهرجان الظفرة يمثل حدثاً فريداً ويمتد لنحو 3 أسابيع حافلة بالفعاليات الترفيهية والتعليمية للأطفال والآباء من جميع أنحاء الدولة ويوفر جواً من المرح والترفيه لجميع أفراد العائلة حيث يتضمن فعاليات تثقيفية ترفيهية ويشمل البرنامج اليومي المزدحم العروض الحية مثل عروض اليولة والفرق الشعبية العيالة والحربية إضافة إلى السوق التراثي والسدو والغزل والحناء والتلي وغيرها.

 وأضاف إن هذه الفعاليات تعكس الغنى الكبير الذي يتميز به تراث دولة الإمارات وذلك من خلال مجموعة من العروض الفلكلورية وعروض للأزياء التقليدية وإحياء لبعض الرياضات والألعاب القديمة والمسابقات والمهن اليدوية.

 وقالت سعاد الشربيني، مقيمة عربية قادمة من إمارة الشارقة والتي اصطحبت أطفالها للاستمتاع بمهرجان الظفرة، إن فعاليات المهرجان تتحول الى عالم متكامل من الترفيه والمرح حيث يمثل نقلة نوعية في صناعة الترفيه العائلي في المنطقة من خلال أحدث المفاهيم والأجهزة الترفيهية العالمية التي استضافها المهرجان.

ولفتت إلى أن المهرجان يعد وجهة متكاملة للأطفال من مختلف الجنسيات والأعمار لقضاء عطلة المدارس في أجواء مريحة لاسيما مع نشر التوعية والثقافة لدى الأطفال لتعزيز الهوية الوطنية من خلال الفعاليات التي يقدمها المهرجان.

ورش متخصصة لتعليم السنع الإماراتية للناشئة تجسيداً لرؤية القيادة الرشدة في صون الموروث الثقافي

تماشيا مع اهتمام القيادة الرشيدة بترسيخ الموروث الاماراتي بين النشء، خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان، فعاليات متخصصة في تعليم “السنع” للأطفال في قالب ترفيهي تعليمي، عبر ورش عمل في السوق الشعبي، قدمت فرصة متميزة للأطفال لتعليمهم “الاتيكيت” او فن وآداب الالتزام بعدد من السلوكيات المتبعة في المجتمع الاماراتي.

ويشمل “السنع” مختلف القواعد التي تنظم سلوك الأفراد خلال تعاملاتهم اليومية، ومنها الضيافة وآداب المجلس، بالإضافة إلى آداب الطعام والترابط والتكاتف وآداب التحية والسلام، ويتوارث أهل الإمارات من جيل إلى جيل مجموعة من العادات والتقاليد التي اعتاد أفراد المجتمع استخدامها في تعاملهم اليومي وعلاقاتهم الإنسانية، حتى ترسخت في المجتمع، وأصبحت مكوناً من مكونات الشخصية الإماراتية، هذه العادات والتقاليد تعرف باسم “السنع”.

وأوضحت ليلى القبيسي، منسقة البرامج التراثية في اللجنة، أن الورشة تقدم من خلال خبيرات  بالتقاليد الاماراتية كل ما يعنى بالموروث الاماراتي، كآداب السلام و”المخاشمة” وآداب الحديث، التي تعرف بـ “الذرابة في الرمسة”، اضافة الى تعليمهم كيفية صنع القهوة واصول تقديمها لقيمتها الكبيرة في الموروث الاماراتي، ولغة الفنجان وما ترمز له كل حركة يقوم بها الضيف والتي تدل على رغبته بالمزيد او الاكتفاء.

كما تضمنت هذه الورش تعليم الاطفال بكيفية تجهيز العروس في السابق والادوات المستخدمة قديما في التزيين الى جانب الحنة وأشهر النقشات التي كانت تميز المرأه الاماراتية، اضافة الى تعليم البنات كيفية صنع خلطات التوابل ومزجها لتكون مميزة الرائحة، وتعليم الاطفال بشكل عامة طقوس المجالس الاجتماعي، التي يشتهر بها المواطنون من الكرم والاخلاق.

وأشارت إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، دعا إلى الاهتمام بالتراث والعمل على نقله من جيل إلى جيل، ومن أقواله في هذا المجال: “لابد من الحفاظ على تراثنا؛ لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة”، وأيضاً “بدون الأخلاق وبدون حسن السلوك وبدون العلم لا تستطيع الأمم أن تبني أجيالها والقيام بواجبها، وإنما حضارات الأمم بالعلم وحسن الخلق والشهامة ومعرفة الماضي والتطلع للحاضر والمستقبل”، وهذا ما حرصت اللجنة المنظمة على ترسيخه في فعاليات الاطفال بالمهرجان.

وقالت مهرة الحمادي، احدى زوار المهرجان، انها حرصت على الحاق ابنائها بأعمار 3 و5 اعوام في الورشة ايمانا منها بأهمية ان تشب الأجيال الجديدة وهي واعية بتراثها وتقاليدها، وترى ان زرع القيم الأصيلة في الاطفال لها تأثير كبير في تعزيز القيم المجتمعية والسلوكية بين أفراد المجتمع لتصبح جزءاً من الشخصية الإماراتية المعاصرة، إلى جانب تعزيز العلاقات الاجتماعية على مستوى الأسرة الصغيرة والكبيرة، حيث يؤدي ذلك إلى ترابط المجتمع وتمكنه من حماية موروثه الثقافي والاجتماعي في مواجهة أي تيارات تتضارب مع قيمه الأصيلة.

وابدى محد العواني، أحد زوار المهرجان، اعجابه بهذه الفعاليات الهادفة التي تزخر بها فعاليات المهرجان، كما اثنى على جهود القائمين على المهرجان، لتبنيهم هذه القيم ضمن الفعاليات الترفيهية، والتي تهدف إلى تشجيع صلة الرحم وترابط المجتمع، والحفاظ على التواصل بين الأجيال المختلفة.

وقالت أم عبدالله المزروعي، انها استمتعت خلال حضورها هذه الفعاليات مع اطفالها، واستعادت ذكرياتها وما كانت تخبره بها جدتها من العادات الاماراتية الاصيلة، وكيف كانوا يكرمون الضيوف، واهم التحضير للمناسبات المختلفة، التي تعكس كرم وحسن ضيافة المجتمع الاماراتي.

شرطة أبوظبي تقدم خدمات ذكية متكاملة لزوار مهرجان الظفرة في أقل من دقيقتين

 تقدم شرطة أبوظبي خدمات متكاملة للجمهور ضمن مشاركتها في مهرجان الظفرة، حيث المديرية على المشاركة الفاعلة في مختلف الفعاليات التي تشهدها منطقة الظفرة، واهتمامها بالوصول إلى الجمهور في أماكن وجوده وإنجاز معاملاته المرورية والأمنية على وجه السرعة، وتوفير الوقت والجهد عليهم، وفقاً لأفضل الممارسات المتقدمة.

 ويضم جناح شرطة أبوظبي مركز شرطة السعادة المتنقل الذي يتولى إنجاز معاملات الجمهور خلال فعاليات المهرجان لإسعادهم بتوفير أفضل الخدمات الشرطية وتشمل الخدمات المقدمة للجمهور خدمات الشرطة المجتمعية، وإنجاز معاملات ترخيص السائقين والآليات بإصدار رخص القيادة والملكيات وخدمة تصدير المركبات خارج الدولة، وخدمة حصنتك للدفاع المدني للاستفادة من كاشفات الدخان وتعريف الجمهور بخدمة أمان للإبلاغ عن أي حالات اشتباه، حيث لا تتجاوز الخدمات الذكية المقدمة من جناح شرطة أبوظبي الدقيقتين إلى ثلاثة دقائق فقط.

 كما تقدم شرطة أبوظبي خدماتها الذكية من خلال أجهزة تجول أجنحة مهرجان الظفرة للوصول إلى أكبر شرائح الزوار.

ويقدم جناح شرطة أبوظبي لرواد المهرجان نصائح وإرشادات تحث على الالتزام بشروط السلامة المرورية، والسرعات القانونية المحددة، واستخدام حزام الأمان، وعدم الانشغال بالهاتف أثناء القيادة، وترك مسافة آمنة، وعدم التجاوز من كتف الطريق، حفاظاً على أرواح مستخدمي الطريق، كما يوزع كتيبات ومطويات تعزز نشر الثقافة المرورية، والإجراءات الفنية الواجب اتباعها لتأمين المركبات من الحوادث، والتأكد من صيانة المركبة وصلاحية وسلامة الإطارات وتبديلها في حال انتهاء صلاحيتها، وتبديل زيت المحرك والفلتر بشكل دوري.

 سيارات كلاسيكية في ركن الموروث الشرطي

عرض قسم الموروث الشرطي في إدارة المراسم والعلاقات العامة بقطاع المالية والخدمات دوريات الشرطة القديمة، ومنها سيارة الرنج روفر التراثية وسيارة البورش الكلاسيكية التي استخدمتها شرطة أبوظبي في عام 1979، وصور قديمة تجسد مسيرة تطور شرطة أبوظبي منذ تأسيسها، وزي الشرطة القديم، بما يعكس جهود الشرطة في الماضي والحاضر لنشر الأمن والأمان والطمأنينة في المجتمع.

 وتشارك في جناح شرطة أبوظبي بالمهرجان 12 إدارة وقسم وفرع تابع للقيادة العامة لشرطة أبوظبي منها قسم العلاقات العامة ومديرية المرور وإدارة المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة وقسم شؤون الشرطة وإدارة المهام الخاصة وقسم الموروث الشرطي بإدارة المراسم والعلاقات العامة.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
مكة المكرمة