رسالة ماجستير جديدة في المنجز الإبداعي للدكتور نوفل ابورغيف من جامعة بابل

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=49131

رسالة ماجستير جديدة في المنجز الإبداعي للدكتور نوفل ابورغيف من جامعة بابل

Linkedin
Google plus
whatsapp
28 أغسطس , 2023 - 1:10 ص

(بغداد- آشور)عمار الخالدي..

احتضنت كلية التربية الأساسية في جامعة بابل وقائع المناقشة العلنية لطالب الماجستير كريم نجم كامل عن رسالته الموسومة ( التشكيل الشعري في منجزالشاعرنوفل ابورغيف) التي تقدم بها الى مجلس الكلية لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها عن بحثه في تجربة الشاعر ابورغيف ومنجزه الأدبي والإبداعي، وتألفت لجنة المناقشة من : الأستاذ الدكتور الناقد صفاء الحفيظ رئيساً / و أ.م.د. زينب عبدالكريم عضواً/ و أ.م.د. سامرعبدالكاظم عضواً / و الأستاذ الدكتور محمد شاكرالربيعي عضواً ومشرفاً .

وقد تناولت الرحلة البحثية للطالب أبرز المعالم والمحطات والتحولات التي شهدتها تجربة الشاعر منذ بواكير انطلاقتها في منتصف التسعينيات بوصفها تجربةً مبكرة الحضور والتأثير على مستوى الوعي المعرفي والمضامين والأبعاد، مروراً بالتحولات السياسية والاجتماعية مابعد التحول الديمقراطي وأثرها في تشكيل بيئة الشاعر بين زمنين، وقد فصَّل الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة في ملاحظاتهم ومداخلاتهم المنهجية القيمة، وأثنوا على الجهد الواضح المبذول من قبل الطالب والمشرف، مع التأكيد على أهمية الوقوف عند الملاحظات الواردة في تقارير الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة والأخذ بها وتعزيزها، مؤكدين في اشارات واضحة أنَّ الشاعر نوفل ابورغيف يقف في مقدمة شعراء جيله على مستوى الوطن العربي من حيث غزارة التجربة واكتنازها دلالياً وتنوعها الشكلي والأجناسي الذي جعلها تحظى بالمساحة المضاعفة من الاضواء والجهود النقدية والدراسات الأكاديمية المتخصصة، كما أكد الطالب الباحث في كلمته الافتتاحية أن خوضه لهذه التجربة الأدبية الفذّة يكرس القناعة بأنها تستوعبُ مزيداً من الدراسات التخصصية والبحوث على المستوى الكتابي في المتنين (الشعري والنقدي) الى جانب المستويات الاخرى التي تكلل بها منجز ابورغيف في تجربته التي تقترب من عقدها الثالث..

المناقشة التي تكللت بحصول الطالب كريم نجم على درجة (جيد جداً)، شهدت حضوراً أكاديمياً ونخبوياً مميزاً تمثل برئيس جامعة بابل د. قحطان الجبوري وعميد كلية التربية الأساسية د احمد عبدالفتاح وعميد كلية الاداب د صالح الجبوري ونخبة من الأدباء والباحثين في أقسام اللغة العربية في جامعة بابل وفي المحافظة عموماً.

الجدير بالذكر أن عدداً من النقاد والباحثين الأكاديميين قد تناولوا تجربة الشاعر د نوفل ابورغيف من زوايا وأوجه عديدة في عددٍ من الجامعات العراقية والعربية أبرزها جامعات بغداد و المستنصرية و واسط و البصرة و تكريت والاسكندرية و الجامعةاللبنانية الى جانب عشرات الدراسات والابحاث والمقالات المنشورة في صحف ومجلات عربية رصينة ومحكّمة .عدسة / حسين باسل

مكة المكرمة