وزير الخارجية الايراني : ايران تحرص على بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار بما في ذلك السعودية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=6362

وزير الخارجية الايراني : ايران تحرص على بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار بما في ذلك السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
6 سبتمبر , 2017 - 6:51 م

(آشور).. أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن ايران تحرص على بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار، بما في ذلك السعودية، لكنه اكد في الوقت ذاته بأنه لا يرى أفقا واضحا لتغيير العلاقات مع الرياض.

وقال ظريف في حوار مع موقع “خبرآنلاين” الایراني :”لا أرى إلى الآن أفقا واضحا ومحددا لتغيير علاقاتنا الحالية مع السعودية. وفي حال طرأ تغير على الفكر السعودي تجاهنا، سترد إيران بإيجابية”.

واضاف : نأمل أن تتوصل الرياض إلى نتيجة أنه لا سبيل لحل مشاكل دول المنطقة إلا بالحوار، لذلك يجب علينا أن نتعاون.

وعبر ظريف عن اعتقاده بان السياسات التي اتبعها النظام السعودي سواء في سوريا او اليمن او البحرين لم تجلب له اية منافع لاسيما في اليمن حيث البلد يتجه صوب كارثة وانا اشعر ان عليهم ان يخرجوا على وجه السرعة بنتيجة مؤداها انه لاسبيل امام منطقتنا كل المنطقة الخليجية سوى التعاون وان نبدا نهجا اخر ،

فالجمهورية الاسلامية الايرانية لاترى ابدا ان مصالحها في الاختلاف مع الاخرين ولا في خلق الازمات فنحن بلد مقتدر ونتطلع الى وجود اقليم مقتدر. ونحن نعيش الامن ونتطلع الى وجود منطقة آمنة لان ضريبة توفير الامن لكل بلد ستكون باهضة عندما تكون المنطقة مرتبطة بالخارج بهدف توفير الامن وفي منطقة تفتقر للامن. ومن هنا فاننا لدينا الاستعداد دوما للتعاون ولكن ذلك يتوقف على الطرف الاخر ومدى استعداده لذلك .

وتابع ظريف: “لا أرى إلى الآن أفقا واضحا ومحددا لتغيير علاقاتنا الحالية مع السعودية. وفي حال طرأ تغير على الفكر السعودي تجاهنا، سترد إيران بإيجابية”.

وعن دواعي توتر العلاقات بين ايران والسعودية خلال فترة تصديه لحقيبة الخارجية عزا ظريف ذلك الى ان الرياض كانت تشعر ان فك الحظر عن ايران سيطلق العنان لتنامي قدرة ايران ورفع العقبات امامها.

مكة المكرمة