نصف ملعقة زيت زيتون يحد من خطر النوبات القلبية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=26512

نصف ملعقة زيت زيتون يحد من خطر النوبات القلبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
10 مارس , 2020 - 9:40 م

(آشور – وكالات ).. كشف باحثون أميركيون عن أن تناول نصف ملعقة صغيرة فقط من زيت الزيتون يومياً قد يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمقدار الخمس. وتوصل الباحثون لتلك النتيجة من دراستهم التي أجروها في جامعة هارفارد وفحصوا فيها الحالة الصحية لما يقرب من 100 ألف شخص على مدار 24 عاماً ووجدوا أن تناول زيت الزيتون بمستويات كبيرة يفيد صحة القلب.

وجاءت تلك النتيجة في الوقت الذي أكد فيه معظم الخبراء أن زيت الزيتون – وبخاصة البكر الممتاز – مفيد لصحة الإنسان، نظراً لأنه يحتوي على حمض دهني يسمى حمض الأوليك مهمته تقليل الالتهابات.
وأفادت بيانات مؤسسة القلب البريطانية بأن أمراض القلب والدورة الدموية تسبب 27 % من كل حالات الوفاة في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من 170 ألف حالة وفاة كل عام ومتوسط 460 شخصاً كل يوم. بينما تَبَيَّن أن أمراض القلب مسؤولة عن ربع جميع حالات الوفاة في أميركا سنوياً.

A woman offers olive oil to taste during the Paris international agricultural fair at the Porte de Versailles exhibition center in Paris on February 26, 2015. AFP PHOTO / LOIC VENANCE

ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور مارتا غوسك-فيري، الباحثة الرئيسية بالدراسة، قولها “ربطت دراسات سابقة بين الاستهلاك العالي لزيت الزيتون وبين تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، خاصة في دول البحر المتوسط، حيث يكون تناول زيت الزيتون أعلى بكثير منه في الولايات المتحدة. وكان هدفنا هو التحقق مما إن كان الاستهلاك العالي لزيت الزيتون مفيد لصحة القلب بالنسبة للمواطنين الأميركيين أم لا”.

واكتشف الباحثون في تلك الدراسة بعد مراعاتهم مجموعة من العوامل الخاصة بالنظام الغذائي ونمط الحياة أن من يتناولون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بأي نوع من أنواع أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 15 %.

مكة المكرمة