ليبرالية القصبي تثير غضب السعوديين

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=4493

ليبرالية القصبي تثير غضب السعوديين

Linkedin
Google plus
whatsapp
30 مايو , 2017 - 10:45 ص

(آشور).عرضت قناة MBC حلقة “زواج ليبرالي” ضمن الجزء الثالث من برنامج “سيلفي”، والتي تعرض فيها ناصر القصبي لليبرالية بنظرة اعتبرها البعض “ضيقة”، مستغلاً الحلقة في السخرية من الكتاب والصحفيين السعوديين الذين يبشرون عادةً بالليبرالية.

ودارت أحداث الحلقة حول مشروع زواج يربط شاباً ينحدر من عائلة ليبرالية (شيعية)، بفتاةٍ تنحدر من عائلة (سنّية) ليبرالية بسبب اختلاف المذهب، في تصادمٍ واضحٍ مع مبادئ الليبرالية التي تؤمن بها أسرتا الشابين!

وقرر ناصر القصبي أن يزوج ابنته من ابن صديقه الذي يشاركه نفس الفكر، لكن شقيقه تسبب في إيقاف هذا الزواج بحجة أن ناصر لبرالي سني، فيما صديقه ليبرالي شيعي، والأسوأ من ذلك أنه لا ينتقد حزب الله اللبناني في مقالاته.

وبناءً على ذلك الاعتراض، قرر ناصر القصبي أن يختبر صديقه قبل أن يزوج ابنته من ابنه، فطلب منه أن يكتب مقالاً ينتقد فيه حزب الله، إلا أن الصديق الشيعي رفض ذلك بحجة أن لا أحد يستطيع فرض مواضيع مقالاته عليه، ليقرر القصبي إلغاء الزواج.

شقيق ناصر القصبي الذي كان يسعى أن تكون الفتاة من نصيب ابنه، أخذ بمنح ابنه دروساً في الليبرالية، ولكن من دون أن يؤمن بها فعلاً، حيث كان كل ما يريده هو أن ينال إعجاب عمه فيزوجه ابنته.

وبالفعل تقدم لخطبة ابنة عمه، على اعتبار أن أفكاره تحولت منذ أسبوع إلى ليبرالية، ما أدى للموافقة على طلبه للزواج.

وفي الوقت الذي توقع فيه المشاهد أن يتحدث “سيلفي” عن ملازمة الهوية المذهبية لليبرالي السعودي، فإن الحلقة تحولت فجأة لانتقاد الكتاب الليبراليين واتهامهم بتسطيح الفكر الذي يدعون إليه.

وسبق للقصبي أن صوّب سهام نقده تجاه الليبراليين السعوديين في إحدى حلقات مسلسل “طاش ما طاش”، فكان القاسم المشترك بين الحلقتين القديمة والجديدة الإفراط في استخدام مفردات معقدة من قبيل “النهضوية” و”التنويرية” و”الحداثة” وغيرها، في الوقت الذي بدت فيه تصرفات الشخصيات بعيدةً كل البعد عن الفكر الليبرالي الذي تبشر به.

وأثار القصبي في الحلقة التي بثت الاثنين 29 مايو/أيار 2017 الموضوع على شكل حوار درامي ساخر بين الممثلين، حيث عرف حبيب الحبيب – أحد أبطال الحلقة – الليبراليين بأنهم “ناس يجلسون حريمهم مع رجالهم، ويبغون يصيرون زي الخواجات بس ما عرفو”.

ويبدو أن القصبي فشل في إرضاء أي جهة من خلال حلقة “زواج ليبرالي”، إذ كتب عبر حسابه على تويتر “والله يا أنا مبتلش بحلقة اليوم الليبراليين (شيعة وسنه) شابين علينا والبدو ما قصرو. وبعض الناس ملبدين و متشققين من الوناسة ويحارشون من بعيد”

يشار إلى أن الليبرالية هي فلسفة سياسية تتأسس على مبدأي الحرية والمساواة، كما يُدافع الليبراليون عن أفكار مثل حرية والصحافة، وحرية الأديان والديمقراطية والعلمانية، وسياسة السوق الحرة.

وفي السعودية، يعتبر رواد التيار الديني أن الليبراليين يتبنون فكراً يعادي كل ما يمت للإسلام بصلة بحجة الليبرالية، كما يتم اتهامهم أحياناً باستهداف التقاليد الاجتماعية المحافظة للشعب السعودي، والعمل على تغييرها.

في المقابل، يتهم الليبراليون التيار الديني بالاستحواذ على المنابر الفكرية واستغلال احترام السلطات لهم في صبغ المجتمع السعودي بلونٍ واحد.(انتهى)

مكة المكرمة