سوق العراق للأوراق المالية ينظم ورشة عمل بعنوان “دور الحوكمة في جذب الاستثمار” ومديرها التنفيذي يؤكد الغاية منها نشر مفاهيم حوكمة الشركات

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=13821

سوق العراق للأوراق المالية ينظم ورشة عمل بعنوان “دور الحوكمة في جذب الاستثمار” ومديرها التنفيذي يؤكد الغاية منها نشر مفاهيم حوكمة الشركات

Linkedin
Google plus
whatsapp
5 نوفمبر , 2018 - 8:25 م

رئيس هيئة الاوراق المالية : العمل على اصدار وتشريع قانون للاوراق المالية خلال المرحلة القادمة وبالتعاون مع جميع الاطراف.

(بغداد – آشور) محمد الخالدي ..نظم سوق العراق للاوراق المالية مع مؤسسة التمويل الدولية IFC

ورشة عمل  بعنوان “دور الحوكمة في جذب الاستثمار” بحضور الشركات المساهمة في سوق العراق للاوراق المالية ، فضلا عن اساتذة الجامعات وعدد من المهتمين بالشان المالي  في فندق بابل ببغداد.

ونوقشت خلال  ورشة العمل عدة محاور  عن مفهوم راس المال وادواته ومؤسساته و مفهوم الحوكمة وتجارب الاسواق المالية  العربية والدولية . وفرص وتحديات الشركات المساهمة . ودور الحوكمة في جذب الاستثمار بالاوراق المالية . وما هو المطلوب وخطة العمل والتوصيات والمناقشات.

وقال المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام في تصريح خص به (آشور) “ان اقامة هذه الورشة هي مبادرة قام بها سوق العراق للاوراق المالية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية.”

واشار عبد السلام الى ان”الغاية من هذه الورشة هو نشر مفاهيم حوكمة الشركات، وان تكون هناك مبادرات من الشركات المساهمة لتبني هذه المعايير حتى لو لم يكن هناك دليل استرشادي لهذه الشركات  لغاية هذه اللحظة سواء صادر من الهيئة او من المؤسسات ذات الرقابية وذات العلاقة،  لكن الالتزام بالمعايير، والالتزام بالافصاح ،والالتزام بالشفافية، وتوفيرالبيانات والمعلومات للمستفيدين  وهذا من شانه ان يعطي  حوافز للمستثمرين سواء الحاليين ،او المحتملين فيما ان يكون  هناك مصداقية  في التداول في سوق الاوراق المالية وجذبهم للاستثمارفي الادوات المالية واقتراح ادوات مالية جديدة من شانها ان تجعل التداول وجعل القيمة السوقية مقاربة للقيمة الحقيقية .”

 من جهته أكد رئيس هيئة الاوراق المالية الدكتور علاء عبد الحسين الساعدي لـ(آشور) “ان هيئة الاوراق المالية تسعى جاهدة الى توفير اطار قانوني للحوكمة وهذا ما يعزز بجلب الاستثمارات وسوف تنعكس ايجابيا على مجمل الاقتصاد العراقي ومجمل  اصحاب الشركات ومن خلاله سوف  يعزز الاستثمار في قطاع الاسهم .”

واضاف الساعدي” ان الهيئة تدعم هذا العمل ونعمل  في هيئة الاوراق المالية على اصدار وتشريع قانون للاوراق المالية خلال المرحلة القادمة وبالتعاون مع جميع الاطراف و هي الشركات المساهمة وسوق العراق للاوراق المالية ومختلف القطاعات والمفاصل الاقتصادية في البلد.”

وبين الساعدي الى ان الهيئة تحاول ايجاد الاطار القانوني النابع من هذه الشركات ومن مختلف الاطراف التي سوف تطبق الحوكمة وبالتعاون مع المنظمات الدولية مما يؤدي  الوصول الى بر  لامان بطريقة سليمة  وامنة.(انتهى)

مكة المكرمة