رغم الطفرة في إنتاج النفط الصخري أوبك تتوقع مزيدا من التعافي في السوق النفطية

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=10311

رغم الطفرة في إنتاج النفط الصخري أوبك تتوقع مزيدا من التعافي في السوق النفطية

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 24, 2020 | 8:07 م

(آشور)..توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط “اوبك”، اليوم الخميس، مزيدا من التحسن في اسواق النفط العالمية على الرغم من طفرة النفط الصخري الاميركي خلال العام الماضي.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري اليوم (12 نيسان 2018)، إن فائض مخزونات النفط العالمية شارف على الانتهاء، وهو ما عزته إلى طلب قوي على الطاقة والتخفيضات التي تنفذها المنظمة على إنتاجها”، بحسب وكالة رويترز.

واضاف تقرير اوبك، أن “مخزونات النفط في الدول المتقدمة تحولت من الصعود في شهر كانون الثاني إلى الهبوط بنحو 17.4 مليون برميل في شهر شباط إلى 2.854 مليار برميل، بما يفوق بحوالي 43 مليون برميل أحدث متوسط لها في خمس سنوات”.

واوضحت، أنه “من المتوقع أن تدعم التوقعات القوية للاقتصاد العالمي في 2018، والبيانات الإيجابية لمبيعات السيارات في الأشهر الأخيرة، وارتفاع استهلاك المنتجات النفطية في الولايات المتحدة على أساس سنوي في شهر كانون الثاني 2018 والتحسن في نهاية المطاف في أسواق المنتجات العالمية الطلب على البنزين ونواتج التقطير”.

وقال تقرير المنظمة التي مقرها في العاصمة النمساوية فيينا وتضم 14 عضوا، إن “إجمالي إنتاجها وفقا للمصادر الثانوية تراجع 201 ألف برميل يوميا إلى 31.96 مليون برميل يوميا في شهر آذار بالمقارنة مع شباط نتيجة الانخفاضات بالانتاج في أنجولا والجزائر وفنزويلا والسعودية وليبيا”.

وكانت إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة شهد طفرة على مدى العام السابق منذ خفضت أوبك إنتاجها بالتزامن مع روسيا لدعم الأسعار العالمية للخام.

الجدير بالذكر ان أوبك وروسيا ودول أخرى منتجة خارج المنظمة بدأت خفض الإمدادات في شهر كانون الثاني 2017، ويمتد سريان اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي، ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعا في فيينا في حزيران لاتخاذ القرار بشأن خطوتها التالية، فيما قالت السعودية أكبر منتج في أوبك إنها ترغب بتمديد الاتفاق حتى عام 2019.

مكة المكرمة