رجل بلغاريا الدبلوماسي.. الجنرال ستيفان يانيف – مع موقف الدولة المحايد من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=41725

رجل بلغاريا الدبلوماسي.. الجنرال ستيفان يانيف – مع موقف الدولة المحايد من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
28 فبراير , 2022 - 10:14 م

(آشور- صوفيا)..

قال وزير الدفاع الجنرال ستيفان يانيف يريدون إقصائي ، ويتم اتخاذ قرارات تشكل خطورة على الأمن القومي “أريد أن أشارك المواطنين البلغاريين في أن ما يحدث ، وأن القرارات التي سيتم اتخاذها ليست في مصلحة بلغاريا. اضافة الى  ذلك ، فهي تشكل خطورة على بلدنا”.

وكتب الجنرال ستيفان يانيف ، هذا على الصفحة  الشخصية  للفيسبوك الليلة الماضية  يسرد في النص عن التضحية بالوطن الأم ، وألعاب السياسيين الكبار  ، وأنه ليست هناك حاجة لإظهار “موقف مؤيد لأمريكا أو مؤيد لأوروبا”. وأضاف: “ أنا هذا  هدف لهجوم سياسي قبيح وظالم وخبيث يهدف إلى جعل منصب وزير الدفاع أكثر استجابة في السعي وراء مصالح أجنبية محددة.

 وأضاف ، أن  رئيس الأركان  الأدميرال إميل إفتيموف صرح  الليلة مع رئيس الوزراء كيريل بيتكوف  “بالتعاون مع الوزارات والإدارات الأخرى نحن مستعدون ، إذا لزم الأمر ، لضمان تحرك القوات المتحالفة في البلاد في الوقت المناسب”.

الجنرال ستيفان يانيف

 يأتي هذا  بعد أن قرر حلف شمال الأطلسي ، الجمعة ، ولأول مرة ، تفعيل قوة الردع السريع في هذه  الأزمة.

 الهدف الرئيسي هو حماية كل  الدول الواقعة على الجانب الشرقي من التحالف.

وانتقد الوزير ، بما صدر   من قبل ممثلي أحزاب الائتلاف الحاكم ، لتصريحاته في الساعات الأولى بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا. ” ، أوضح: “إنها خطيرة لأن العواقب – الاقتصادية والمالية والاجتماعية – ستكون رهيبة قريبًا وبعد ذلك بالتأكيد ستكون هناك استقالات ، لكن لم تعد قرارات ناجعة”. ويؤكد أن “وطننا  لا يستحق التضحية به في ألعاب سياسات القوى  العظمى “. لا تحتاج بلغاريا إلى إظهار موقف مؤيد لروسيا أو مؤيد لأمريكا أو مؤيد لأوروبا. واضاف يانيف ان على بلغاريا بل وفي رأيي ملزمة باظهار موقف دفاعا عن مصالحها الوطنية “. رئيس الوزراء المؤقت السابق هو وزير  “التغيير المستمر”. وطالب حزب  بلغاريا الديمقراطية يوم أمس بإقالته . اليوم ، قال الشريك الآخر في التحالف ، حزب ب س ب  ، إنه يريد أولاً سماع موقف الحزب الذي إقترحه قبل اتخاذ أي إجراء مغاير . أعلن رئيس البرلمان نيكولاي مينتشيف  اليوم أن الاستقالة المطلوبة لوزير الدفاع ستيفان يانيف ليست على جدول أعمال البرلمان.

وشدد على أن مثل هذا الطلب لم يقدم رسميا ومن غير المرجح أن يقدم لأنه سيهز التحالف.(انتهى)

مكة المكرمة