خماس يشهر في معرض الكتاب «العلاقات العراقية – الإفريقية»

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=13017

خماس يشهر في معرض الكتاب «العلاقات العراقية – الإفريقية»

Linkedin
Google plus
whatsapp
4 أكتوبر , 2018 - 9:57 م

(بغداد –آشور- متابعة )..أشهر الدبلوماسي العراقي عدي الخماس كتابه الجديد في العلاقات العراقية الإفريقية، خلال حفل توقيع أقامه في معرض عمان الثامن عشر للكتاب.

ويسلط الكتاب الذي يحمل عنوان «العلاقات العراقية – الإفريقية جنوب أفريقيا أنموذجا، الضوء على تطور العلاقات مع القارة السمراء منذ انطلاقها في عام 1961 في أول تمثيل دبلوماسي عراقي في هذه القارة مرورا بما شهدته هذه العلاقة من تطورات متعددة في مختلف الميادين، ولغاية العام 2008 مع اختيار جمهورية جنوب إفريقيا بعد الاستقلال في عام 1994 بوصفها إنموذجا لهذه الدراسة.

وكان خماس وهو السكرتير الثاني ومدير القسم السياسي في السفارة العراقية بأنقرة، قد أقام الأسبوع الماضي حفلا أوليا لتوقيع الكتاب الذي قدمه الأكاديمي العراقي الدكتور عبد السلام ابراهيم بغدادي أستاذ العلوم السياسية والباحث المتخصص في الشأن الإفريقي، في غاليري الأورفلي قبل حفل معرض الكتاب، وقدم الحفل حينها الأكاديمي العراقي المقيم في عمان الدكتور محمد البلداوي، وسط حضور نوعي لدبلوماسيين ومختصين ونخبة من أبناء الجالية العراقية في عمان.

لم يكن كتاب العلاقات العراقية الإفريقية الذي تم إشهاره في جناح دار دجلة ناشرون وموزعون بمعرض عمان مؤخرا؛ الأول له، فقد أصدر في عام 2016 كتاب العراق والأردن دراسة في تطور العلاقات الثنائية ٢٠٠٣-٢٠١٠؛ خلال حفل توقيع أشهره في الدورة ١٦ لمعرض عمان الدولي.

وأشار خماس الذي عمل بالقسمين السياسي والإعلامي في السفارة العراقية في عمان منذ عام 2009 وحتى العام 2013؛ إلى إن أهمية إصدار مثل هكذا كتب متخصصة تُعنى بالعلاقات العراقية مع دول العالم أنها تسهم في رفد المكتبة الدبلوماسية التي تعاني من نقص واضح في هذا المجال، إضافة إلى أنها تأتي لتعزيز الدراسة الأكاديمية بالعمل الميداني كوني أعمل في الحقل الدبلوماسي.

وقام خماس خلال التوقيع بإهداء كتابه الأخير إلى والدته التي عبر عن أنه افتقدها خلال المناسبة بسبب بعد المسافات، وأنها كانت قد رافقته خلال اشهار كتابه الأول في عام 2016 بالأردن.(انتهى)

المصدر: صحيفة الراي الاردنية

مكة المكرمة