خبير قانوني: استمرار حكومة تصريف الامور لحين تصويت البرلمان على رئيس الوزراء الجديد

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=25180

خبير قانوني: استمرار حكومة تصريف الامور لحين تصويت البرلمان على رئيس الوزراء الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
20 يناير , 2020 - 7:38 م

(بغداد – آشور).. أكد الخبير القانوني طارق حرب، أستمرار حكومة تصريف الأمور لحين تصويت مجلس النواب على رئيس الوزراء الجديد، وقال” لا خلو منصب سابقاً ولا فراغ منصب حالياً دستورياً”.

واضاف حرب في بيان” ان من كان يقول بخلو منصب رئيس الوزراء كان قوله خالياً دستورياً كذلك فأن من يقول بالفراغ فأن قوله فارغ دستورياً فالخلو والفراغ في العقل الدستوري لمن يقول به ولا خلو ولا فراغ في الحكم الدستوري والقاعدة الدستورية هو أستمرار حكومة تصريف الامور اليومية لحين اجازة البرلمان وموافقته على الوزارة الجديدة سواء حصل ذلك في أسبوع أو شهر أو أكثر”.

وأضاف” لا يمكن تطبيق أحكام الماده 61 من الدستور لأن تلك الماده تتكلم عن رئيس وزراء معاقب بعقوبة سحب الثقه والحكومه الحاليه لم يقرر البرلمان سحب الثقه عنها واقالتها وانما حكومه مستقيله فسحب الثقه شيء والاستقاله بأرادة الحكومه شيء آخر”.

وتابع” لا يوجد فراغ طبقاً للمادة 81 من الدستور فرئيس وزراء موجود ونوابه موجودون وتلك المادة تعمل عند الفراغ المتمثل بالموت او الاسباب الصحية او ترك الوظيفة وعدم الدوام وسوى ذلك من حالات الفراغ اما الاستقالة فهو ليس فراغ اذ توجد حكومة ورئيس وزراء غاية ما هنالك انها لتصريف الامور اليومية ناهيك عن ان التقصير بالبرلمان والكتله الاكثر عددا التي لم ترشح شخصية رئيس وزراء جديد”.

مكة المكرمة