ثلاثة مخرجين عراقيين يحصدون جوائز مهرجان الكويت للسينما الجديدة الثاني

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=43533

ثلاثة مخرجين عراقيين يحصدون جوائز مهرجان الكويت للسينما الجديدة الثاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
22 يونيو , 2022 - 2:03 ص

فازالمخرج ملاك عبد علي بجائزة أفضل فيلم روائي عربي قصير في دورته الأولى

 (بغداد- آشور) عبد العليم البناء

في انجاز سينمائي عربي رفيع المستوى وكما هو ديدن مبدعي السينما العراقيين الذين يتصدرون دوماً المراكز المتقدمة في المهرجانات العربية والدولية، وفي استمار وتواصل مع فوز فيلم (الرسالة الأخيرة) للمخرج العراقي ملاك عبد علي بجائزة أفضل فيلم روائي عربي قصير، حصد ثلاثة مخرجين عراقيين ثلاثاً من الجوائز الأساسية لمهرجان الكويت للسينما الجديدة في دورته الثانية التى اختتمت أعمالها في الحادي عشر من حزيران يونيو 2022 في مدينة الكويت، وهم : المخرج حسين العكيلي وفيلمه الوثائقي (بلاد الشمس) ، والمخرج ياسر موسي وفيلمه الروائي القصير (فلور)، والمخرج مهند حسن السوداني وفيلمه الروائي القصير(الانفاس الأخيرة) للمخرج مهند حسن السوداني. 

وقال نقيب الفنانين والاعلاميين في الكويت الدكتور نبيل الفيلكاوي بأننا نشعر بالفخر والاعتزاز لما حققه مهرجان الكويت للسينما الجديدة الذى ينظمه قطاع السينما وتلك النتائج المبهرة وهذا الحضور الرفيع المستوى للمبدعين السينمائيين العرب وهو ما يدعونا لتقديم مزيد من الدعم والاسناد من أجل استمرارية هذا العرس السينمائي العربي. من جانبه قال رئيس قطاع السينما في نقابة الفنانين والاعلاميين رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة المخرج عبدالعزيز الصايغ بأن الدورة المقبلة (الثالثة) من عمر مهرجان الكويت للسينما الجديدة ستكون بالحضور وستقام في نفس الموعد من العام المقبل وبحضور ومشاركة عدد بارز من نجوم وصناع السينما العربية ورؤوساء اهم المهرجانات السينمائية العربية والدولية . كما اشاد بدور لجنة الاختيار وايضا لجنة التحكيم والمستوي العالي للمشاركات السينمائية والحضور الجلي لجيل الشباب من الجنسين في العالم العربي. بدوره أعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج علي حسن خليل، التى ضمت كلاً من الدكتورة ابتسام الحمادي والمخرج منير الزعبي والمخرج أحمد السويلم والناقد الفني مفرح الشمري، عن نتائج المهرجان بكلمته التى استهلها بتأكيد المستوى الايجابي للمشاركات السينمائية والتحديات التى واجهتها لجنة التحكيم في اختياراتها، معلناً عن الأفلام الفائزة وحسب الآتي :

الأفلام الوثائقية: الأول فيلم (شيخ التنوير) للمخرجة ايفا داوود من مملكة البحرين وذلك لجمالية الطرح وعمق المضمون والاحترافية السينمائية العالية للمعالجة، والثاني: فيلم (الزيج) للمخرج صلاح الحضرمي من سلطنه عمان، والثالث: فيلم (بلاد الشمس) للمخرج حسين العكيلي من جمهورية العراق.

الأفلام الروائية القصيرة: الأول: فيلم (كان لك معايا) للمخرجة روجينا بسالي من جمهورية مصر العربية، وذلك للايقاع السينمائي والدرامي الذى تميز به والمضامين الثرية بالبعد الإنساني، والثاني: فيلم فيلم (فلورز) للمخرج ياسر موسي من جمهورية العراق، والثالث: فيلم (الانفاس الأخيرة) للمخرج مهند حسن السوداني من جمهورية العراق.

ثالثا : الأفلام الروائية الطويلة: الأول: فيلم (أوسكار) للمخرج محمد راشد الحملي من دولة الكويت، لتكامل الموضوع والحس الإخراجي العميق، الثاني: فيلم (حطب دامة) للمخرج صادق بهبهاني من دولة الكويت، الثالث: (وش القفص) للمخرجة لينا عبدالسلام من جمهورية مصر العربية.

وتنافس 57 فيلماً من اصل 109أفلام تقدمت للمهرجان للمنافسة على جوائزه على مدى ثلاثة أيام عامرة بالأنشطة والفعاليات الفنية والمشاركة السينمائية العالية المستوى. وكان وزير الاعلام والثقافة الدكتور حمد روح الدين قد افتتح فعاليات المهرجان الذى وصفة بأنه انجاز سينمائي نفتخر به ونعتز. كما تم اختيار النجم القدير محمد المنصور (شخصية المهرجان) والذى عبر عن سعادته بهذا الاختيار داعياً الشباب السينمائي في الكويت والعالم العربي الى المزيد من المشاركات والابداعات السينمائية.

مكة المكرمة