تركيا تعرب عن خشيتها من اجراء استفتاء بشان “تقرير المصير” للاكراد

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=3282

تركيا تعرب عن خشيتها من اجراء استفتاء بشان “تقرير المصير” للاكراد

Linkedin
Google plus
whatsapp
31 مارس , 2017 - 9:00 م

( متابعة- آشور)..أعربت تركيا، اليوم الجمعة، عن معارضتها لمسعى حكومة اقليم كردستان لإجراء استفتاء بشأن “تقرير المصير” محذرة من تأثير هذه الخطوة على المنطقة.
وأعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين في مؤتمر صحفي ان “هذه الخطوة خطأ خاصة في ظل ما يمر به العراق من وضع هش والمخاطر الامنية الاقليمية فيما يتعلق بمحاربة [داعش] وحزب العمال الكردستاني”.
واشار كالين الى ان تركيا ناقشت هذه القضية مع قيادة اقليم كردستان في عدة مناسبات في الماضي واوصلت لها رسائل بأن “تعطيل وحدة الاراضي العراقية على أساس عرقي وطائفي لن يكون صحيحاً”.
وحذر أيضا من “تأثير هذه الخطوة غير المباشر على تشجيع مختلف المجموعات العرقية والطائفية على اتباع الخطوة نفسها للاستقلال وزيادة تأجيج الصراعات الاقليمية”.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قال خلال لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أمس الخميس ان حكومة اقليم كردستان تخطط لإجراء استفتاء بشأن تقرير المصير في اقرب وقت ممكن داعيا الامم المتحدة الى “تفهم خطط الاقليم”.
من جانبه أكد المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين ديزايي في لقاء مع صحيفة [حرييت ديلي نيوز] التركية خطط التصويت على الانفصال عن العراق قائلا “يجب ان ندخل في حوار جاد مع بغداد للتوصل لحل ودي”.

المصدر:صحيفة [حرييت ديلي نيوز] التركية

مواضيع عشوائية

مكة المكرمة