الدكتورة زينة القره غولي: الحذر من الأعشاب الطبية حيث يمكن ان تكون سامة اذا أخذت بنسبة غير مدروسة.. ويمكن ان تتداخل مع الأدوية او أعشاب اخرى

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=37996

الدكتورة زينة القره غولي: الحذر من الأعشاب الطبية حيث يمكن ان تكون سامة اذا أخذت بنسبة غير مدروسة.. ويمكن ان تتداخل مع الأدوية او أعشاب اخرى

Linkedin
Google plus
whatsapp
1 يوليو , 2021 - 1:00 ص

(بغداد- آشور) محمد الخالدي ..

يعد طب الاعشاب او الادوية العشبية واستخداماته للعديد من الافراد او بعض المجتمعات في جميع انحاء العالم  يستخدمون العديد من المواد العشبية ، لاسيما التوابل في اعداد طعامهم للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام.

وفي المجتمعات غير الصناعية يعد طب الأعشاب أمرًا روتينيًا وأحيانًا حتميًا، إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80٪ من سكان العالم يستخدمون حاليًا الأعشاب كعلاج طبي أولي، فمن الممكن أن من أحد أسباب ذلك هو أن الأدوية غالية الثمن والأعشاب هي رخيصة نسبيًا؛ ونظرًا لأنه يمكن أن تزرع في كثير من الأحيان من بذور تم جمعها في البرية أو تم شراؤها بثمن بخس.

الدكتورة زينة القره غولي

كما توغلت الأعشاب في الطب فاليوم يبحث علماء الأحياء المجهرية، وعلماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الأدوية التي تحتوي عليها، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن حوالي 25٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الأعشاب.

واوضحت الدكتورة زينة القره غولي ، استاذة في كلية الصيدلة /قسم العقاقير والنباتات الطبية – جامعة بغداد   لـ”آشور الاخبارية” “ان الأعشاب الطبية تستخدم بالصين منذ آلاف السنين وتسمى بالطب الصيني وقد استعملها الصينيون في محاربة وباء كورونا والتقليل من أعراضها وزيادة نسبة الشفاء وتقليل الوفيات.”

وبينت القره غولي ،”من الضروري ان يكون  الحذر من الأعشاب الطبية حيث يمكن ان تكون سامة اذا أخذت بنسبة غير مدروسة او تكون مغشوشة وفيها مواد سامة اذا أخذت من مصادر غير موثوقة ويفضل اخذها من الصيدليات على شكل كبسولات او أماكن مضمونة.”

واضافت القره غولي ،” من المفهوم الخاطيء ان الأعشاب ليس لها مضار فهي يمكن ان تتداخل مع الأدوية او أعشاب اخرى وكذلك يجب الحذر من المرضى الذي لديهم ارتفاع ضغط الدم حيث ان عرق السوس والزنجبيل والقرفة (الدارسين) يرفعون ضغط الدم كذلك تجنب الثوم عند اخذ الأسبرين .”مشيرة الى ان هناك اعشاب مهمة منها المورنكا وعشبة النيم والريحان ونبتة سم الفراخ او الاشوكندا والثوم والكركم وحبة البركة.

يذكر ان التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب أو العلاج النباتي هو أحد مواضيع علم النبات ويشتمل على استخدام ماهو مخصص من النباتات لأغراض طبية أو كمكمل غذائي. كانت النباتات أساسًا للمعالجة الطبية منذ ما قبل التاريخ، وما زال التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب يُمارس على نطاق واسع اليوم.(انتهى)

مكة المكرمة