الدكتورالموسوي : نستبشر خيرا بوزير الصحة الجديد ونقابة الاطباء مستعدة للتعاون للوصول الى خدمة طبية جيدة

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=13563

الدكتورالموسوي : نستبشر خيرا بوزير الصحة الجديد ونقابة الاطباء مستعدة للتعاون للوصول الى خدمة طبية جيدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
27 أكتوبر , 2018 - 8:54 م

المشاكل ليست مخبئة ومعروفة وهناك نقص في عدد اسرة المرضى في المستشفيات

النقابة اعدت المواصفات المطلوبة للوزير القادم

هجرة الاطباء تفريغ للطاقات الطبية

(بغداد- آشور)..أجرت وكالة آشور الاخبارية حوارا مع النائب الاول لنقيب الاطباء في العراق الدكتور جاسم الموسوي والاخصائي بجراحة القلب في مستشفى ابن البيطار . للتعرف على الواقع الصحي وما تقدمه وزارة الصحة . وعن التعاون بين الوزارة والنقابة ، والمساهمة في اختيار وزير الصحة ضمن الكابينة الوزارية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي ، فضلا عن الخطة المستقبلية لنقابة الاطباء في العراق . وكان سؤالنا ..

حاوره : محمد الخالدي

  • ما حقيقة الوضع الصحي ، وما تنتظرون من وزير الصحة الجديد ؟
  • نحن نعرف ان الوضع الصحي في العراق فيه مشاكل كثيرة ،سواء على المستوى الحكومي اوعلى مستوى القطاع الخاص. والنقابة خلال السنتين الماضيتين  كانت جادة في تغيير الكثير من الامور على مستوى القطاع الخاص والحكومي. وان نضج العلاقة الحقيقية مع وزارة الصحة لم تصل الى المستوى المطلوب الذي كنا نتمناه. الان نستبشر خيرا مع وزير الصحة علاء عبدالصاحب العلواني وكلنا امل وخير في السياسة الجديدة لوزارة الصحة ومنتظرين من مفاصل عملها وطريقة عملها واكيد سوف نواكب معها وتقديم المساعدة لنصل الى خدمة طبية جيدة جدا
  • هل ساهمت نقابة الاطباء باختيار وزير الصحة وان يكون من التكنوقراط ؟
  • نعم النقابة تطرقت ان يكون وزير الصحة من التكنوقراط ،والنقابة اعدت المواصفات المطلوبة للوزير القادم والحقيقة جميع القطاع الصحي مستبشرين خيرا في وزير الصحة الدكتورعلاء العلواني  وهو رجل مهني تكنوقراط ولديه خدمة كبيرة في الادارة . والنقابة تملك سيرة ذاتية ومعلومات عن الوزير الدكتور العلواني وهو وزير سابق للصحة ومدير اقليمي  واستاذ معروف بالخدمات الطبية وشخصية معروفة لكل القطاع الصحي ولديه تجربة وسمعه جيدة بين مفاصل القطاع الصحي وهو استاذ كبير للاطباء ووزير ليست بالفترة القصيرة .
  • هناك تصريحات صحفية لنقيب الاطباء بعدم وجود أسرة للمرضى كافية في المستشفيات . ماهو دور نقابة الاطباء في هذا المجال ؟

– ما طرحه الدكتور نقيب الاطباء هو صحيح وهذه المشاكل ليست مخبئة ومعروفة وقلة عدد الاسرة بالنسبة لسكان البلد هي قليلة وبالتاكيد سوف يواجه الوزير هذه المشاكل، اما النقابة هي على طول الازمان متعاونة مع الوزارة لان القطاع الصحي الخاص هو شريك فعال جدا ومهم في ادارة الخدمة الطبية في البلد .

  • هل يوجد  في جعبة النقابة خطة مستقبلية مع وزير الصحة ؟
  •  العمل مع الدكتور العلواني مهم جدا لانه يمتلك خبرة ادارية جيده ونقابة الاطباء كانت لديها رؤى مع الوزارة السابقة  ولم تصل لنضج معين معها . والان اكيد النقابة لديها رؤيا وتمتلك الخبرة في عملية اصلاح الامور السابقة في القطاع الصحي ولدينا معرفة ودراية تامة عن المشاكل على مستوى القطاع الخاص والحكومي لذلك سوف نكون شركاء ايجابين  للتعاون من الوزارة .
  • ما هي رسالتكم لشريحة الاطباء ؟
  •  الرساله التي نوجهها لهم الان ، ان الكثير من الاطباء يرحلون خارج القطر ويأتون ليأخذون الوثائق والاثباتات والكتب الرسمية وهذا يعتبر تفريغ للطاقات الطبية ، ولهذا فان الشراكة مهمه جدا مع النقابة و لها محط ثقة كبيرة جدا بالاطباء  .
مكة المكرمة