الأمم المتحدة تطلق مشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=43633

الأمم المتحدة تطلق مشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
1 يوليو , 2022 - 1:25 ص

(بعداد – آشور) محمد الخالدي..

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الأربعاء، مشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق.

وذكرت سفارات كندا وبريطانيا في العراق في بيان حصلت عليه “آشور”إن “الحكومة الكندية تعمل بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي وحكومة العراق والمملكة المتحدة لدعم مبادرات التغيير المناخي”، مبينا أن “كندا تساهم في هذا البرنامج ضمن برنامج المياه العابر للحدود لزيادة سعة العراق وقدرته”.

فيما أكدت ممثلة البرنامج زينة علي احمد في كلمة لها خلال إطلاق المشروع، أن “المشروع سيدعم الجهود الوطنية للتكيف مع تغيُّر المناخ والتخفيف من حدته ومساعدة الحكومة العراقية على الوفاء بالتزاماتها تجاه اتفاقية باريس”، مبينةً، أنَّ “مدة المشروع عامان”.

وأضافت، أن “التركيز الأساسي للمشروع سينصب على الاستعداد للجفاف وإدارة موارد المياه والطاقة المتجددة، وهي المجالات الثلاث التي تضع العراق في خطر بيئي كبير”.

الى ذلك وجه وزير البيئة، جاسم الفلاحي،  دعوة إلى المجتمع الدولي بشأن التغير المناخي في العراق.

وأعرب الفلاحي في مؤتمر صحفي عقده بحضور الممثل الانمائي المقيم للامم المتحدة والسفيرين البريطاني والكندي عن “تقديره الكبير لاطلاق مشروع تحفيز العمل المناخي في العراق والدخول في الاتفاقية الدولية للمناخ”، مبينا أن “مجلس الوزراء وافق على الوثيقة الوطنية للمناخ وهي سياسة كبيرة للتغير المناخي لتأسيس تنوع الاقتصاد من خلال الاعتماد على الطاقة البديلة ومصادر المياه المكملة وكذلك تمثيل انبعاثات الميثان من الغاز والنفط”.

وأضاف، أن “الشعب العراقي مر بظروف سياسية واقتصادية صعبة خلال العقود الماضية مما زاد من الفقر في المجتمع، فضلا عن ارتفاع نسبة النزوح الداخلي والهجرة الخارجية”

ولفت إلى أنه “من المتوقع أن مشكلة التغير المناخي سوف تفاقم المعاناة وتجعل العراق اكبر البلدان التي تتعرض للتغير المناخي”.

ودعا الفلاحي “المجتمع الدولي الى أن يقدروا استجابة الحكومة العراقية للمشاركة الدولية والحفاظ على البيئة على الرغم من التغيرات الكبيرة التي يواجهها العراق على كافة الاصعدة، ودعمه دوليا ومساعدته على التكيف مع التغير المناخي بشكل تدريجي مع مفهوم التغير الاقتصادي”، موضحا أن “تحفيز العمل المناخي في العراق مشروع يدعم الحكومة العراقية ويساهم في الوثيقة الوطنية لجميع المؤسسات والوزارات في جميع المحافظات بما فيها اقليم كردستان مع جهود داعمة لوزارة البيئة لمفهوم الطاقة المتجددة في العراق وتحضير الخطة الوطنية للتركيز على المفهوم الاقتصادي للتغير المناخي في العراق، واعادة تدقيق التشريعات، وتكيفها حسب التزامات العراق في اتفاقية باريس والوثيقة الوطنية للمساهمة التي سوف تساعد الحكومة في التفاعل الاكبر من خلال المفاوضات مع الدول المجاورة”.

وأشار إلى، أن “وزارة البيئة ونيابة عن الحكومة العراقية ممتنة للمملكة المتحدة وكندا لدعمهما مشروع تحفيز العمل المناخي في العراق”.

مكة المكرمة