إبداعٌ وتألقٌ نحو الحلم في الأمسية التاسعة من برنامج “شاعر المليون”

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=41319

إبداعٌ وتألقٌ نحو الحلم في الأمسية التاسعة من برنامج “شاعر المليون”

Linkedin
Google plus
whatsapp
2 فبراير , 2022 - 11:38 م

تصويت المشاهدين يؤهل الشاعر “عبدالعزيز بن سدحان” من السعودية

6 شعراء من السعودية والإمارات والكويت والبحرين يتنافسون في الأمسية التاسعة

الشاعر “محمد جار الله السهلي” ضيف الأمسية التاسعة

شعراء الأمسية يجارون الشاعر “محمد بن هاشم الشريف”

الشاعرين “مساعد الحارثي وضيف الله السميري” يتأهلان بقرار لجنة التحكيم

(أبوظبي- آشور)..

شهدت الأمسية التاسعة من برنامج شاعر المليون بموسمه العاشر، إبداع وتألق من الشعراء الذين يتنافسون نحو حلم الفوز بلقب أضخم جائزة للشعر النبطي وحمل بيرقها، حيث حملت الأمسية المزيد من التنافس والتحدي، وقد بثت تفاصيلها من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي وعبر قناتي بينونة والإمارات.

حضر الأمسية عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وعضو اللجنة الاستشارية للبرنامج الأستاذ بدر صفوق،والشاعر محمد بن مشيط المري عضو لجنة تحكيم برنامج المنكوس،  ورواد التواصل الاجتماعي ومتذوقي الشعر النبطي.

تصويت المشاهدين يؤهل الشاعر “عبدالعزيز بن سدحان” من السعودية

أسفرت نتائج تصويت المشاهدين والتي أعلن عنها مقدمي البرنامج (حسين العامري وندى الشيباني) مطلع الأمسية، عن تأهل الشاعر عبدالعزيز بن سدحان الحربي من السعودية بنسبة 84%، لينظم بذلك إلى قائمة الـ 24 ويتابع مشوار المنافسة مع الشعراء نحو اللقب، فيما غادر منافسات المسابقة الشعراء (يوسف الشنيني السلمي من السعودية، أيمن شداد الرويلي من السعودية، ثابت الدهام الصخري من الأردن).

6 شعراء من السعودية والإمارات والكويت والبحرين يتنافسون في الأمسية التاسعة

تنافس 6 شعراء من السعودية والإمارات والكويت والبحرين في الأمسية التاسعة من برنامج شاعر المليون، وهم الشعراء (أحمد العماش من البحرين، حامد شمقل العنزي من السعودية، ضيف الله فواز السميري من السعودية، عبدالكريم البدراني من السعودية، فيصل برجس السور من الكويت، مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات)، إذ قدموا روائع قصائدهم النبطية أمام لجنة التحكيم المكونة من الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، الدكتور غسان الحسن، وعضو اللجنة الاستشارية الأستاذ تركي المريخي، وجمهور الشعر في مسرح شاطئ الراحة والمشاهدين عبر الشاشات وتطبيق شاعر المليون.

الشاعر احمد العماش من البحرين

وقدم الشاعر أحمد العماش من البحرين، قصيدة جاء في مطلعها “يا فتى ..ضمت جفونك سحابٍ مرتزم      رد وبله .. واترك الهم يطرد له سراب”.

وأطل الشاعر حامد شمقل العنزي من السعودية، بقصيدة كتب فيها ” جارنا الغالي شفيك متضايق وعودك هزيل      وانت جنبيّتك تقضي الحاجة وعودك طرب”.

الشاعر حامد شمقل العنزي من السعودية

وجاء الشاعر ضيف الله فواز السميري من السعودية بقصيدة تتحدث عن والدته التي كانت تُبصر وشاهدتْ مشاركته في مرحلة الـ48 ثم كَفَّ بصرها بعد تأهله لمرحلة الـ 24 بيوم واحد، وقد ذهبَ بصرها نتيجة معاناة طويلة مع مرض السكري، وقال في مقدمتها ” خَفَت سنا النور وامتدّ الظلام وْإِثمدك ساح           أثْر الحلا فيك من طول السنين يسنّ سيفه”.

الشاعر ضيف الله فواز السميري من السعودية

أما الشاعر عبدالكريم البدراني من السعودية، فقدم قصيدة قال فيها “تجاوز الصمت واصدح يالسان الضمير      عد الحقيقة ترا صوتك قويٍ صداه”.

الشاعر عبدالكريم البدراني من السعودية،

وقال الشاعر فيصل برجس السور من الكويت في قصيدته “يمسح الموج جرّة من وطت رجله على الجال         ما صدق من يقول ان البحر يستحمل البوح”.

الشاعر فيصل برجس السور من الكويت

وكتب الشاعر مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات قصيدة جاء فيها “أضيق من حضن الرفوف ومنكبه أسنده لاخواني وأقول      ترى العقول ليًا اجفلت من نورنا راحت ضحاياها سنين”.

الشاعر مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات

الشاعر “محمد جار الله السهلي” ضيف الأمسية التاسعة

استضافت الأمسية التاسعة من برنامج شاعر المليون الشاعر “محمد جار الله السهلي”، والذي ألقى قصيدته المشهورة “تكفون يا شعب الامارات تكفون،     أقروا (الفلق) على تطوّر بلدكم // بلادكم جنه .. ولـ العالم .. عيون،    ولا فيه سايح زاركم ما حسدكم !”.

الشاعر “محمد جار الله السهلي” ضيف الأمسية التاسعة

كما قدم قصيدة خص فيها العاصمة أبوظبي وقال فيها “بوظبي درة الشرق وما غنى الأمنيات    جنة الدنيا مسرات ورغد // إلعبي والغيم من فوقك عباة      خامها هتان ومطرز برد // ما عليك خلاف والقول الثبات    وجهك النير يبشر بالسعد//”، وقال فيها “امدحو واكتبو وإلا اشطبوا متساويات    صيت أبوخالد على الدنيا خلد // أشهد إن زايد على قيد الحياة    فيه محمد عايش روح وجسد”.

شعراء الأمسية يجارون الشاعر “محمد بن هاشم الشريف”

كتب شعراء الأمسية في ظهورهم الثاني على وزن من اختيار لجنة التحكيم، والقصيدة التي يجارونها على واحد من الأوزان الإماراتية النادرة، وهي قصيدة “طير الحمام” من كلمات الشاعر محمد بن هاشم الشريف، أحد رموز الشعر والشلات الإماراتية، وهذه القصيدة تغنى بها العديد من المطربين وعلى راسهم فنان الإمارات “ميحد حمد”، ومن أبيات القصيدة:

“طير الحمام

هيج غرامي

هايم هيامي

والشوق غلاب

هزعت فني

يا طير مني

ولا كان ضني

تطريلي احباب”

الشاعرين “مساعد الحارثي وضيف الله السميري” يتأهلان بقرار لجنة التحكيم

تأهل الشاعرين (مساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات بـ 47 درجة من 50، وضيف الله فواز السميري من السعودية بـ 46 درجة)، بقرار لجنة التحكيم، وتبقى أربع شعراء في انتظار تصويت الجمهور على مدار أسبوع عن طريق التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني، ومنح الفرصة لشاعر واحد منهم  للتأهل إلى المرحلة القادمة، والشعراء هم (حامد شمقل العنزي من السعودية وحصل على 45 درجة، عبدالكريم البدراني من السعودية وحصل على 45 درجة، فيصل برجس السور من الكويت وحصل على 45 درجة، أحمد العماش من البحرين وحصل على 43 درجة).

وتتيح قناة برنامج شاعر المليون على اليوتيوب (youtube.com/ Millionspoet)، متابعة تفاصيل الأمسية التاسعة، أو من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، بالإضافة إلى متابعة الحلقات السابقة، والبث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.(انتهى)

مكة المكرمة