“ألمس الريح” للشاعر مصعب بيروتية إصدار جديد عن أكاديمية الشعر

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=39851

“ألمس الريح” للشاعر مصعب بيروتية إصدار جديد عن أكاديمية الشعر

Linkedin
Google plus
whatsapp
5 أكتوبر , 2021 - 1:05 ص

“ألمس الريح” للشاعر مصعب بيروتية إصدار جديد عن أكاديمية الشعر

(أبوظبي- آشور)..

   صدرت عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مجموعة شعرية بعنوان “ألمس الريح” للشاعر مصعب بيروتية.

وتشتمل المجموعة التي جاءت في 100 صفحة من القطع المتوسط على تسعة وعشرين قصيدة، توزعت على خمسة فصول.

تقدم الشاعر بإهداء المجموعة إلى وطنهِ سوريا “مع كل هذا النزيف وكل هذا الأمل”. أما أجواء القصائد فلا تبتعد كثيرا عن مضمون ودلالات الإهداء، فالشاعر يكتب قصائده متأملاً شؤون الحب والحياة لينثر كثيرا من الأمل ويواجه العالم من حوله بالشعر وجمالياته.

وتمتاز الكثير من قصائد المجموعة بانتمائها إلى النسق التفعيلي الحديث، وأخرى إلى القصيدة البيتية التي تحمل في طياتها الأصالة. ومن عناوين تلك القصائد نذكر: “حارس الحب، زجاج قافيتي، في دهاليز روحي، عصافير الحنين، كان صوتي، أرغفة من ليل، سجاّدة للصبر، قبس من نخيل، ليل عيونها، بستان الهوى، على شرفة الحزن، الآن لا شيء، عينان من عطر، جيتاران، فارشة الحلم..” وغيرها من العناوين التي تشكل عتبات أولى للنصوص التي اختارها الشاعر بسلاسة ومن دون تكلّف.

ينجح بيروتية في هذه المجموعة في أن يلامس بقصائده الريح، ويصعد من خلالها إلى فضاءات واسعة من الجمال والمستقبل المشرق. في قصيدة عن “مسبار الأمل” بعنوان “نشيد الماء” يقول:

كنّا وأندلس الأمجاد كالذكرى

مرّت خيالاً فلا حلمٌ ولا بشرى

وكان يغزلُ خيطُ الحب أشرعةً

مذ صبّ زايدُ في شطآنه بحرا

مذ أورقت فكرةٌ في روحهِ همست:

(عيشي بلادي)

وكوني الحقل والنهرا ..

يذكر أن الشاعر مصعب بيروتية هو أحد نجوم برنامج أمير الشعراء في الموسم السادس، وقد قدم خلال مشاركته فيه حضورا مميزا حيث وصل إلى الحلقة النهائية وحصل على المركز السادس.(انتهى)

مكة المكرمة