لتطوير القطاع الخاص بين البلدين وبمشاركة 140 شركة .. انطلاق فعاليات المعرض التخصصي للمنتجات الايرانية على ارض معرض بغداد الدولي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=2435

لتطوير القطاع الخاص بين البلدين وبمشاركة 140 شركة .. انطلاق فعاليات المعرض التخصصي للمنتجات الايرانية على ارض معرض بغداد الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 20, 2020 | 3:16 ص

(آشور)..انطلقت في بغداد فعاليات المعرض التخصصي للصناعات الايرانية على ارض معرض بغداد الدولي وبمشاركة أكثرمن 140 شركة للقطاع الخاص الايرانية وشمل منتجات وصناعات مختلفة تتميز بها الصناعة الايرانية. والهدف من المعرض التخصصي للصناعات الايرانية منه تقوية وتطوير القطاع الخاص في البلدين. اضافة الى ذلك فان المعرض يأتي فرصة جديدة لتبادل الخبرات والاسهام في تاهيل قطاع الصناعات العراقية التي تعذر في السنوات الاخيرة بسبب الحرب مع داعش والظروف التي واجهها العراق. (آشور ) كانت حاضرة خلال افتتاح المعرض التخصصي للصناعات الايرانية على ارض معرض بغداد الدولي .

حضورنا دعما للصناعة العراقية

قال وزير التجارة والصناعة والمعادن في جمهورية ايران الاسلامية خليل نعمه زاده إن “حضور اكثر من 140 شركة ايرانية للعراق يعد دعما للصناعة العراقية، فضلا عن الدعم السياسي والاقتصادي، واضاف زاده ان المعرض التخصصي للصناعات الايرانية الهدف منه تقوية وتطوير القطاع الخاص في البلدين وركز ما فيه على صناعة قطع الغيار والامكانات التي تدخل في عملية الانتاج الصناعي والتي يمكن لرجال الاعمال الاطلاع عليها كذلك فان المعرض يأتي فرصة جديدة لتبادل الخبرات والاسهام في تاهيل قطاع الصناعات العراقية التي تعذر في السنوات الاخيرة بسبب الحرب مع داعش والظروف التي واجهها العراق .واشارالوزير الايراني ان ايران على اتم الاستعداد للمشاركة في اعادة تأهيل المدن التي تعرضت للارهاب من خلال زج شركات رصينة كذلك لدينا الاستعداد التام لتأهيل قطاع الصناعة العراقي واعادة عمل المصانع التي تعرضت للضرر نتيجة العمليات الارهابية. مبينا بان العلاقات المتطورة بين العراق وايران تسهم في معالجة الكثير من المعوقات الادارية والفنية في اطار الرغبة المشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري ليصل الى مستويات متقدمة .وشدد زاده الحاجة الى افتتاح مركز تجاري ايراني على ارض معرض بغداد الدولي يكون محطة لعرض المنتجات الايرانية ونقطة للقاء رجال الاعمال في البلدين بما يعزز العلاقات المشتركة.

عازمون على تطوير صناعتنا الوطنية

من جانبه أوضح وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني إن “الحكومة العراقية جادة في مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية، ووضع البرامج والمشاريع”، مؤكدا “سعيها لتطوير علاقاتها مع دول العالم، وبالتحديد مع الدول المجاورة”.

وأضاف السوداني، “نحن عازمون على تطوير صناعتنا المحلية، وفتح الأبواب أمام دول العالم لغرض الاستثمار في العراق”، مبينا أن “المعرض دليلا على التعاون بين البلدين لتطوير الصناعة العراقية”.

بأن الحكومة العراقية اعدت الكثير من البرامج الذي تستهدف تطوير قطاع الصناعة العراقي اعتمادا على الخبرات الدولية وتاتي جمهورية ايران الاسلامية في مقدمة دول المنطقة التي عبرت عن استعدادها للتعاون مع العراق لتأهيل قطاع الصناعة العراقي .مبينا ان المعرض التخصصي لجمهورية ايران الاسلامية يعد فرصة حقيقية امام القطاعات العراقية للتعاون وفرصة امام القطاع الخاص العراقي لمواكبة التطور الحاصل في الصناعات الايرانية والاستفادة من خبرات الجارة ايران في مجال تأهيل المصانع والمعامل المتوقفة منذ عام 2003 والتي تعمل وزارة الصناعة على تأهيلها او استثمارها من قبل شركات استثمارية.

اكثر من 140 شركة مشاركة

بدوره، أكد مدير عام المعارض العراقية هاشم محمد “حضور اكثر من 140 شركة إيرانية، بمساحة اكثر من 300 متر مربع”، مشيرا إلى “توجيه كافة الوزارات للتعاون مع الجانب الايراني

واضاف محمد الى” وجود اتفاقات ثنائية ستسهم في تشجيع الشركات الايرانية ورجال الاعمال ‏للدخول في سوق الاستثمار العراقي او اقامة مشاريع مشتركة ، كذلك التعاون في ‏مجال الطاقة والكهرباء والنفط والغاز والعمل على تطوير المنافذ الحدودية الرسمية ‏التي تخدم مصلحة البلدين من خلال استخدام الوسائل الحديثة في دخول وفحص ‏البضائع والتعاون في مجال التقييس والسيطرة النوعية.(انتهى)

مكة المكرمة