“لجنة إدارة المهرجانات” في أبوظبي .. مبادرات رائدة لصون التراث خلال 2020

الرابط المختصرhttps://www.ashurnews.com/?p=35264

“لجنة إدارة المهرجانات” في أبوظبي .. مبادرات رائدة لصون التراث خلال 2020

Linkedin
Google plus
whatsapp
1 فبراير , 2021 - 12:04 ص

(أبوظبي- آشور)..واصلت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي خلال عام 2020 جهودها في تحقيق رؤيتها لصون الموروث الإماراتي الأصيل، حيث أصبحت شريكا استراتيجيا في تحقيق العديد من الأنشطة والمشاريع الثقافية والتراثية وترجمتها على أرض الواقع في الدولة على الرغم من التحديات العالمية التي فرضتها أزمة “كوفيد 19”.

برنامج شاعر المليون

ونفذت اللجنة العام الماضي أهم مشاريعها وبرامجها، حيث شهد 2020 أكثر من 30 أسبوعاً حافلاً بالفعاليات والبرامج والمشاركات وفق استراتيجيتها في استمرارية الأعمال خلال الأزمات، والتي تدعم خطط واستراتيجيات عمل الاستعداد للخمسين بهدف دعم ومواصلة الخطط ومسيرة التنمية واستشراف المستقبل التي تشهدها الدولة في كافة المجالات، وترسيخ قيم الموروث ونقله للأجيال المتعاقبة من أجل ضمان استدامته بما يسهم في تحقيق انطلاق أكبر استراتيجية عمل وطنية للاستعداد لمرحلة تنموية رائدة للسنوات الخمسين المقبلة في كافة القطاعات الحيوية، والتجهيز للاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات في العام 2021.

كما واكبت اللجنة الإنجازات المتلاحقة التي حققتها الدولة خلال عام 2020، ونجحت مع بدء جائحة أزمة “كوفيد 19” بإثبات مكانتها الريادية في إثراء المشهد التراثي الغني خاصة في ظل البنية التحتية التكنولوجية والرقمية المتطورة في الدولة التي سهلت تنظيم الفعاليات افتراضيا وبنجاح نوعي في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمهرجانات التراثية خلال العام الماضي والتي بلغت 100 %، و استجابة كاملة لتطبيق البروتوكول الطبي بمنتهى الدقة بما يؤكد الوعي الكافي لدى المشاركين وملاك الإبل باشتراطات الجهات المختصة لوقاية، والحفاظ على سلامتهم.

واستهلت لجنة ادارة المهرجانات عام 2020 بإطلاق برنامج ” شاعر المليون ” بموسمه التاسع وتتويج الفائزين وبث حلقاته الأخيرة بدون جمهور وسط إجراءات احترازية ووقائية ، حيث كان التنافس في هذا الموسم على أشده بين شعراء أثبتوا جدارتهم في الوصول إلى المرحلة النهائية بعد منافسات شعرية أطربت جمهور الشعر، حيث توج اللواء فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية الشاعر الإماراتي مبارك بالعود العامري بلقب وبيرق شاعر المليون في نسخته التاسعة وجميع الشعراء المشاركين بالموسم التاسع والحاصلين على المراكز المتقدمة الأولى في برنامج “شاعر المليون” المتخصّص في الشعر النبطي .

وسجل البرنامج بموسمه التاسع، نجاحاً جديداً رغم الظروف الاستثنائية، واستطاع من خلال 16 حلقة مباشرة سبقتها 5 حلقات تسجيلية بثت عبر قناتي بينونة والإمارات، وجولات في عدد من الدول العربية والخليجية أن يحقق أهداف الاستراتيجية الثقافية للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي والرامية إلى صون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

برنامج المغاني

وقدم “برنامج المغاني” بموسمه التاسع، الذي بث بالتزامن مع برامج شاعر المليون، 14 حلقة مميزة تضمنت إضاءات مميزة على الحركة الثقافية والفنية الإماراتية، والساحتين الشعرية والطربية، واستضاف نجوم الشعر ورواده وعددا من المحللين والنقاد والأدباء، ليتحاورا في ميادين الشعر والفن ضمن أمسية أسبوعية تبث عبر قناتي بينونة والإمارات.

كما قدم برنامج الشارة الثقافي 32 حلقة مباشرة خلال شهر رمضان وعيد الفطر السعيد، حيث حقق البرنامج ملايين المشاهدات والمتابعات ليواصل برنامج “الشارة”، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي وقناة بينونة بالتعاون مع شركة أبوظبي للإعلام، وتابع عرضه يوميا خلال شهر رمضان المبارك، وقد حظي البرنامج على مدار أكثر من 10 سنوات باهتمام واسع من المشاهدين من داخل الدولة وخارجها حيث ساهم ذلك في التعريف بالموروث الشعبي الإماراتي على مستوى العالم العربي ويسعى البرنامج إلى تعميق الفائدة الثقافية لجميع شرائح المجتمع، وذلك من خلال إطلاع الجمهور على العادات والتقاليد والشخصيات التاريخية المؤثرة وتاريخ بناء القلاع والأبراج في الدولة، بالإضافة إلى المفردات الإماراتية والشعر النبطي والأمثال والألغاز والحكايات وتفاصيل البيت الإماراتي القديم، وأبرز المهن والصناعات اليدوية، وكل ما يتعلق بتفاصيل موروثنا الثقافي.

مهرجان ليوا للرطب

كما نظمت اللجنة مهرجان ليوا للرطب بدورته السادسة عشرة، والذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، خلال الفترة 17 – 23 يوليو العام الماضي .

وشهدت الدورة السادسة عشرة من المهرجان توسُّعاً كبيراً من حيث المشاركة والفئات، وذلك بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، برفع قيمة جوائزه وزيادة فئات الرطب والفواكه المشاركة بالمهرجان، و تقديم 900 جائزة قيمة من خلال المهرجان، والتي تؤكد على دعم سموه الكبير لقطاع الزراعة وكافة المشاريع التنموية والثقافية والتراثية، وذلك استمراراً لنهج الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيب الله ثراه”، الذي كان يؤمن بأن الزراعة مقوِّم أساسي من مقومات النهضة، وأداة مهمة لإحداث التغيير في المجتمع.

و نظمت اللجنة خلال فترة المهرجان محاضرات افتراضية توعوية ثقافية متعلقة بالمهرجان وأهدافه، بالتعاون مع مكتب شؤون المجالس بديوان ولي عهد أبوظبي، وذلك من خلال بث مباشر عبر منصة “متواصلين معاكم” التابعة لمجالس أبوظبي، وبالتنسيق مع شركاء نجاح المهرجان من داعمين ورعاة، قدمها عدد من الخبراء من مختلف الجهات الحكومية و المعنية بالزراعة بشكل عام والنخيل بشكل خاص وخصصت مسابقة تتعلق بالمهرجان، وتمتد من يومه الأول إلى يومه الأخير، عبر منصات التواصل الاجتماعي لمجالس أبوظبي، استهدفت المسابقة المتابعين والمهتمين بالزراعة والثقافة والتراث، وقدمت جوائز قيمة .

كما نظمت اللجة مهرجان الظفرة في مدينة زايد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، وانطلقت مسابقات المهرجان في دورتها الـ 14 والتي استمرت حتى 22 يناير 2021، وسط مشاركات إماراتية وخليجية، وقد قدم المهرجان 48 يوما من المسابقات التراثية والفعاليات الافتراضية، وخصص 612 جائزة موزعة على 85 شوطا ضمن 8 مسابقات تراثية.

وشهدت مزاينة الإبل في المهرجان أكبر تجمع لملاك الإبل، وقد تضمنت 57 شوطا خصص لها 486 جائزة موزعة على فئتي المحليات والمجاهيم، ضمن 6 فئات عمرية / المفاريد، والحقايق، واللقايا، والإيذاع، والثنايا، والحول/، حيث خصص 31 شوطا لفئة المحليات بمجموع جوائز بلغ 258 جائزة، و26 شوطا لفئة المجاهيم بمجموع جوائز بلغ 228 جائزة.

وضمت المسابقات التراثية كل من سباق الخيول العربية الأصيلة ومزاينة الصقور ومسابقة الصيد بالصقور ومزاينة السلوقي وبطولة سباق السلوقي العربي التراثي 2500 متر ومسابقة الرماية /الشوط المفتوح لجميع الجنسيات، وشوط بينونة للمواطنين/ ومزاينة غنم النعيم، وقد خصص لها 125 جائزة.

ونظمت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بالتعاون مع مكتب شؤون المجالس بديوان ولي عهد أبوظبي، محاضرات افتراضية مصاحبة لمهرجان الظفرة 14، عبر منصات التواصل الاجتماعي “تراثنا”، والتي تم خلالها استضافة عدد من الجهات ومنهم /إدارة الكوارث والأزمات بقطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، والمجموعة العلمية المتقدمة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة، مديرية التحقيقات والتحريات الجنائية بشرطة أبوظبي، ودائرة تنمية المجتمع/، وذلك حرصاً على التواصل مع جمهور المهرجان والتفاعل معهم عن بعد.

وتواصل محمية المرزوم للصيد بمنطقة الظفرة التي تبعد قرابة 120 كيلومتراً عن مدينة أبوظبي، استقبال زوارها وتوفير تجربة التخييم والصيد بالطرق التقليدية لموسم الصيد التقليدي 2019 – 2020 حتى 15 فبراير المقبل.

ويأتي ما تقدمه محمية المرزوم من فعاليات متنوعة خلال موسم الصيد التقليدي، ضمن إطار رؤية واستراتيجية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي الرامية إلى المحافظة على الموروث الثقافي للدولة وصونه ونقله للأجيال المتعاقبة وتجسيداً لمسيرة “الصقار الأول” المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” الداعمة لحماية البيئة وتأصيل رياضة الصيد بالصقور بشكل خاص والرياضات التقليدية التراثية بشكل عام، في ظل تحقيق التوازن بين الحفاظ على تراث الصقارة والصيد بالسلوقي واستمرار بقاء الطرائد في البرية.

كما أعلنت أكاديمية الشعر التابعة للجنة في نوفمبر الماضي عن بدء التسجيل للموسم الثالث عشر 2021، الذي ينطلق تحت عنوان «الشعر النبطي ودراساته»، عبر نظام التعليم عن بعد. لإعداد الطلاب للتعامل بفعالية وكفاءة مع الموروثات الشعرية والأدبية في خضم التطورات التي يشهدها العالم، وذلك حفاظاً على موروث الوطن والأجداد، إلى جانب منحهم المقدرة الكافية على فهم المصطلحات والمفاهيم الأدبية المستخدمة في مجال الشعر، فيما استمرت خلال العام الماضي بموسمها الأكاديمي 12 عبر برنامج تيمز.

و شاركت أكاديمية الشعر في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2020، خلال الفترة من 4 حتى 14 نوفمبر 2020 في مركز إكسبو الشارقة ، وعرضت عشرات الإصدارات، منها 23 إصداراً جديداً خاصاً بمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2020، متخصصة في النقد والشعر والموروث الشعبي والأدب والتاريخ إلى جانب 8 عناوين لمجموعات شعرية .

وتابعت مجلة شاعر المليون الصادرة عن أكاديمية الشعر باللجنة، إصدار أعدادها الشعرية، واستمرت في تقديم نتاجها رغم الظروف الراهنة من خلال إصدارات إلكترونية، حيث قدمت للقراء مواضيع قيمة في مجال الشعر والأدب وحوارات ولقاءات مع الشعراء والأدباء والمثقفين.

كما تابعت مجلة شواطئ التابعة للّجنة، إصدار أعدادها الفصلية إلكترونياً، باللغتين العربية والإنجليزية، وخلال سلسلة أعدادها التي أصدرتها طوال العام الماضي سلطت الضوء على جهود دولة الإمارات لمكافحة كورونا، وقدمت للقراء كتيباً خاص يمثل بصورة أساسية مجلة ضمن مجلة بعنوان “أمّة ما بعد كوفيد: عالم جديد”، وقد أخذت مجلة شواطئ القارئ من /أبوظبي.. أصالة الحضارة وحداثة الحياة/ إلى مواقع عديدة في بحور الثقافة والتراث والبيئة والعلوم والحياة الاجتماعية وغيرها من بحور المعرفة والجمال داخل الإمارات وخارجها.

واستحق ” برنامج أمير الشعراء” أحد أهم مبادرات لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، الفوز بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي بدورتها الثانية لأفضل مبادرة في خدمة الشعر العربي.

وحقق البرنامج هذا الفوز المستحق بعد سنوات من الإنتاجية والاستمرارية والتطوير، لما به من تطوير خلاق وحرفي يخدم الشعر في المنطقة كونه برنامجا تقف خلفه قيادة حكيمة لا تتوانى عن دعم أي جهد لنشر الثقافة ودعم اللغة العربية وفنونها.

ويؤكد الفوز بالجائزة المرموقة التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين ويترأسها الأمير خالد الفيصل عبر أكاديمية الشعر في السعودية، أن الإمارات أصبحت من أهم مراكز دعم الأدب والشعر خلال السنوات الماضية، وبرنامج أمير الشعراء وشاعر المليون وغيرهما من المبادرات في السياق نفسه تأتي ضمن رؤية بعيدة المدى للنهوض بالشعر والأدب ضمن منظومة أكبر لدعم الفن والإبداع في الإمارات والعالم.

وأعلنت “لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي” نهاية 2020، إطلاق برنامج المسابقات التراثية التلفزيونية “المنكوس” بموسمه الثاني، الذي يعد البرنامج الفني الأول من نوعه في الوطن العربي المتخصص بلحن المنكوس، أحد ألحان الشعر النبطي وإجراء المقابلات /عن بُعد/.

كما أعلنت ، انطلاق برنامج “أمير الشعراء” بموسمه التاسع، وفتح باب التسجيل أمام الراغبين بالمشاركة ليواصل البرنامج تحقيق أهدافه ورسالته في النهوض بالشعر العربي الفصيح والارتقاء به وبشعرائه والترويج له في الأوساط العربية وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية والتأكيد على دور أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل الثقافي.

برنامج “أمير الشعراء”

ويأتي إطلاق برنامج “أمير الشعراء” بموسمه الجديد في ظل الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد على العالم مع الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية كافة بما يضمن سلامة المشاركين ولجان التحكيم والعاملين على حد سواء وتطبيق البروتوكول الطبي واشتراطات الأمن والسلامة بأعلى درجة من الدقة ليكمل “أمير الشعراء” مسيرته التي استطاعت احتضان متذوقي الشعر بمختلف أطيافهم وزواياهم، وليرسم قصة متجددة عنوانها ملحمة الشعر والإمارة.(إنتهى )

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosofutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbetbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩaAG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88
مكة المكرمة