وفاة الشاعر العراقي ألفريد سمعان عن عمر ناهز 92 عاما

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=34697

وفاة الشاعر العراقي ألفريد سمعان عن عمر ناهز 92 عاما

Linkedin
Google plus
whatsapp
6 يناير , 2021 - 12:37 ص

 ( بغداد- آشور ).. أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الثلاثاء، عن وفاة الشاعر ألفريد سمعان، في العاصمة الأردنية عمان عن عمر ناهز 92 عاما.

وقال بيان عن الاتحاد: “نتقدم بخالص العزاء للوسط الثقافي والتضامن والمواساة لعائلته الكريمة، وللأهل والمحبين الصبر والسلوان”.

وعزا رئيس الجمهورية برهم صالح بوفاة الشاعر الكبير قائلا “تلقينا بألم بالغ رحيل الشاعر والكاتب الكبير ألفريد سمعان بعد مسيرة طويلة حافلة بالإبداع كان فيها أحد أبرز المساهمين في المشهد الشعري العراقي، ومثّلت نتاجاته صوتاً وطنياً معبراً عن هموم الوطن وشعبه، وبوفاته تفقد الساحة الأدبية واحداً من أعمدتها الأصيلة”.

وقالت زارة الثقافة في بيانٍ تعزية “لقد كان الراحل شاعراً ومناضلاً ومثقفاً عاش حقبةً مهمةً من تاريخ العراق كما تعرض إلى السجن بسبب مواقفه المبدئية” ، منوها الى أن الراحل كان له “دورٌ كبيرٌ في رئاسة اتحاد الأدباء والكتاب في العراق في أهم مفصل من تاريخ العراق بعد التغيير”

ولد الفريد سمعان في محافظة نينوى عام 1928، وهو شاعر وكاتب مسرحي وحقوقي، تخرج من كلية الحقوق عام 1961، و حصل على دبلوم عالي في التخطيط من معهد الأمم المتحدة في دمشق سنة 1971.

أصدر أكثر من عشرين مجموعة شعرية، وقصصا ومسرحيات، وكتبت عنه دراسات نقدية عدة، ورسائل جامعية، وترجمت أعماله إلى لغات حية عدة.

وشغل منصب الأمين العام لاتحاد أدباء العراق عام 2003.

مكة المكرمة