حديثي الديمقراطية المشوه الحاملة “هاري ترومان” تدخل شرق المتوسط متجهة إلى الخليج الخارجية تستدعي سفراء فرنسا وبريطانيا وكندا والقائم بالاعمال الالماني على خلفية البيان المشترك الذي اصدرته هذه السفارات رئيس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي غدا الثلاثاء احتفالا بيوم النصر متظاهرو التحرير يؤكدون ان لامصلحة للثوار في دخول الخضراء ومن يفعل ذلك لا يمثلهم ادارة مطار بغداد الدولي تؤكد ان حركة المسافرين تسير بانسيابية وبصورة طبيعية المنافذ الحدودية تنفي دخول قوات امريكية عبر المنافذ الغربية للبلاد رئيس الجمهورية يؤكد لمايك بنسز اهمية نبذ العنف والحفاظ على حرية الحراك السلمي تحت رعاية محمد بن زايد.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان الظفرة رونالدو يقر بخطأ الرحيل عن الريال بعد اطلاق صواريخ منها .. الطائرات الاسرائيلية تشن غارات على غزة وزير خارجية قطر يكشف عن وجود مباحثات بين بلده والمملكة العربية السعودية تبادل سجناء بين ايران والولايات المتحدة في صفقة نادرة محاكمة ترمب ستؤثر سلبًا على المرشحين الديموقراطيين وزير الدفاع يحيل قائد القوة الجوية و57 ضابط اخر الى ” التقاعد “
وفاة السياسي العراقي ” عدنان الباجه جي ” في ابو ظبي
وفاة السياسي العراقي ” عدنان الباجه جي ” في ابو ظبي
وفاة السياسي العراقي ” عدنان الباجه جي ” في ابو ظبي


الكاتب: admin
9:49 م | نوفمبر 17, 2019
عدد القراءات:


(آشور – وكالات).. توفي مساء اليوم السياسي العراقي عدنان الباجه جي في ابو ظبي بالامارات.

والباجه جي سياسي ودبلوماسي عراقي من تولد بغداد عام 1923، وهو نجل السياسي البارز في عهد الملكية (مزاحم الباجه جي الذي كان رئيس الوزراء العراقي خلال الحرب في فلسطين في عام 1947).

وعين سفيرا للعراق في الأمم المتحدة ابان ثورة 14 تموز 1958 بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم، ثم وزيرا للخارجية في عهد عبد السلام عارف .
.

وكان الباجة جي خارج العراق عندما اطاح البعثيون بحكم عبد الرحمن عارف في انقلاب تموز 1968، وارتأى عدم العودة وقرر العمل مع المعارضة العراقية، حيث كان عضوا بارزا فيها، والتحق بحكومة أبو ظبي للعمل فيها، وقد حضر اجتماع التوقيع على دستور إقامة الإمارات العربية المتحدة وإعلان استقلال الدولة.

وبعد 2003 تم تعيين الباجة جي عضوا في مجلس الحكم الذي تشكل بتاريخ 12 تموز من العام ذاته، ومنح المجلس صلاحيات جزئية في إدارة شؤون العراق.