وزير الداخلية يؤكد وجود مشتركات تجمع بغداد والرياض

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=4257

وزير الداخلية يؤكد وجود مشتركات تجمع بغداد والرياض

Linkedin
Google plus
whatsapp
21 مايو , 2017 - 10:14 م

(آشور)..اكد وزير الداخلية قاسم الاعرجي وجود مشتركات تجمع بغداد والرياض. وقال خلال الندوة التي أقامها المركز العراقي للتنمية الإعلامية التي وتناولت الامن والمجتمع وإجراءات وزارة الداخلية لبسط سلطة القانون ومكافحة الجريمة والإرهاب ” انه خلال لقائه وزير الدخلية السعودي مؤخرا وجد ان هناك حرصا من السعودية على تفعيل العلاقات الثنائية واللقاءات المباشرة ، مبينا ان الجزء الاكبر من المشاكل كان بسبب الوسطاء بين الدولتين الذين شوهوا الحقائق ، .

وكشف الاعرجي عن وجود 3 سعوديين في سجون العراق انتهت فترة الحكم الصادرة بحقهم بسبب عبور الحدود الى داخل العراق ، لافتا الى ” انه تم تقديم مقترح الى رئاسة الوزراء باجراء عملية تبادل بين هؤلاء ، وعراقيين اثنين محتجزين في السجون السعودية “.

وشدد على ضرورة بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول بما يضمن مصلحة العراق ، رافضا ان يكون العراق منطلقا لاي عدوان على اي دولة ، وبنفس الوقت رفض تدخل خارجي في شؤون العراق الداخلية ، لافتا الى ” ان الداخلية ارسلت وفودا الى كوريا الجنوبية وايران ، وبعض دول التحالف الدولي لشراء اجهزة مراقبة على الحدود لتعزيز الامن “.

واوضح ” ان وزارة الداخلية ستكون داعمة لاي جهد امني مبينا انه اصدر الاوامر بتقديم كافة التسهيلات الى قيادة عمليات بغداد وقيادات العمليات في المحافظات من اجل ترسيخ امن المواطن ، مشيرا الى ” ان وزارة الداخلية تسعى الى حل جميع المشاكل والتقاطعات مع الجهات الامنية الاخرى من اجل تعزيز الامن الداخلي “.

وبين ” ان مرحلة ما بعد داعش مهمة جدا ، ويجب احتواء الشباب في المناطق المحررة عبر ضم الحشد الوطني الى قوات الجيش والشرطة ، وهذا ما تم تقديمه الى رئيس الوزراء كمقترح من قبلي ، لافتا الى ” انه طلب من الاستخبارات والامن تفعيل دورهم بشكل كبير ، وزيادة اعدادهم حتى وان وصل العدد الى 100 الف ضابط ومنتسب ، لكي يكونوا عيونا في الشارع والمناطق وتخليص البلد من الظواهر المسلحة “.

واشار الى ” ان بناء استخبارات قوية ومكافحة اجرام مميزة وتفعيل الادلة الجنائية وضبط الحدود هي اساس الامن في العراق”.

واكد ان ملف حقوق الانسان متراجع في العراق ، كما هو الفساد ، وبالتالي نعمل على تعزيز مفهوم حقوق الانسان في وزارة الداخلية والقضاء على الفساد في جميع مؤسسات الدولة “.(انتهى)

مكة المكرمة