وزير الخارجية الامريكي طالب العراق بالسيطرة على الفصائل المسلحة

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=19558

وزير الخارجية الامريكي طالب العراق بالسيطرة على الفصائل المسلحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 25, 2020 | 7:17 م

(بغداد – آشور- متابعة)..اكد رئيس مركز التفكير السياسي احسان الشمري، ان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو طلب من العراق السيطرة على الفصائل المسلحة التي قد تستخدم ضد امريكا في حال نشوب حرب ضد ايران على حد قوله.

وقال الشمري في تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الاوسط ، اليوم الاحد، إن “زﻳـــــﺎرة ﺑـﻮﻣـﺒـﻴـﻮ اﻷﺧـﻴـﺮة إﻟـﻰ اﻟـﻌـﺮاق ﻳﻤﻜﻦ اﻟﻨﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎ وﻓﻖ ﻣﺆﺷﺮات ﺗﻘﺘﺮب ﻣﻦ اﻟﻮﺳﺎﻃﺔ ﺑﻬﺪف ﻧﺰع ﻓﺘﻴﻞ اﻷزﻣﺔ ﺑين اﻟﻄﺮﻓين ﻻ ﺳﻴﻤﺎ أن ﺑﻮﻣﺒﻴﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻌﻪ ﻣﺸﺮوع ﺣﺮب ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﻛـﺎن ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺿﻤﺎن اﻟمصالح اﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻓـﻲ اﻟــﻌــﺮاق والمنطقة وﺗﻌﺪﻳﻞ ﺳﻠﻮك إﻳﺮان”.

واضاف ان “اﻟـــﻮﻻﻳــﺎت اﳌـﺘـﺤـﺪة ﺗـﺮﻳـﺪ ﻣــﻦ اﻟــﻌــﺮاق ﻗـﺒـﻞ ﻟـﻌـﺐ دور اﻟﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺼﺎﺋﻞ المسلحة المواﻟﻴﺔ ﻹﻳﺮان واﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن إﺣﺪى أدوات اﻟﻨﺰاع اﻟﻌﺴﻜﺮي ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ اﻧﺪﻟﻊ ﺑين اﻟـﻄـﺮﻓين”.

وتابع أن “اﻟـﻌـﺮاق ﻳﻬﻤﻪ ﻟﻌﺐ ﻫﺬا اﻟﺪور اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ أﻧﻪ ﻃﻠﺐ اﺳﺘﺜﻨﺎءات ﻻﺳﺘﻴﺮاد اﻟﻐﺎز واﻟﻜﻬﺮﺑﺎء ﻣﻦ إﻳﺮان وﻫﻮ ﻣــﺎ ﺗﺘﻔﻬﻤﻪ اﻹدارة اﻷﻣـﻴـﺮﻛـﻴـﺔ ﺣـﺘـﻰ اﻵن وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓـﺈن ﻣـﺆﺷـﺮات اﻟﻮﺳﺎﻃﺔ واردة ﻻ ﺳﻴﻤﺎ أن إﻳﺮان ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻬﺎ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻤﻦ ﻳﻨﻘﻞ رﺳﺎﺋﻞ إﻟﻰ أﻣﻴﺮﻛﺎ وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈن ﻋﺒﺪ اﳌـﻬـﺪي ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳـﻜـﻮن ﻣـﺼـﺪر ﺛﻘﺔ ﻟﻨﻘﻞ ﻫﺬه الرسائل بين الجانبين”.(انتهى)

مكة المكرمة