هيئة الاعلام والاتصالات تطلق برنامجا لتدريب الصحفيين في محافظة الانبار برعاية لجنة الثقافة والاعلام النيابية وبالتعاون مع مؤسسة نماء للتنمية والتطوير

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=18352

هيئة الاعلام والاتصالات تطلق برنامجا لتدريب الصحفيين في محافظة الانبار برعاية لجنة الثقافة والاعلام النيابية وبالتعاون مع مؤسسة نماء للتنمية والتطوير

Linkedin
Google plus
whatsapp
30 مارس , 2019 - 7:59 م

(بغداد – آشور)..برعاية لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار النيابية باشرت هيئة الاعلام والاتصالات وبالتعاون مع ومؤسسة نماء للتنمية والتطوير ببرنامج تطويري للصحفيين من محافظة الانبار لتمكينهم وجعلهم اكثر قدرة ومواكبة لتفاصيل الاعلام الحديث واليات تعامل الهيئة مع وسائل الاعلام.


انطلقت الورشة التدريبية الاولى التي خصصت لمناقشة الثقافة القانونية ومدونات السلوك المهني لوسائل الاعلام التي تتابع من خلالها الهيئة مخالفات المؤسسات الاعلامية بغية تقويم عملها حفاظا على السلم المجتمعي والتعايش بين مكونات الشعب العراقي، ونبذ التطرف، والتصدي لظاهرة الارهاب من خلال الاعلام.


رئيسة لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار النيابية “سميعة غلاب” اكدت في كلمة لها في افتتاح الورشة التدريبية الاولى ان مثل هذه الدورات تاتي لتعزيز منظومة الاعلام العراقي بعد هزيمة العصابات الارهابية على ارض الواقع فهي اليوم تحتاج الى مكافحة فكرية عبر وسائل الاعلام التي يتوجب عليها تصدير رسائل اعلامية ترتكز على عكس صورة الاستقرار الامني والاجتماعي والاقتصادي في المحافظات المحررة واليات اعادة اعمارها والحراك الاستثماري في مفاصلها الرئيسة وبناها التحتية.


ادار الورشة عضو مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات الاستاذ سالم مشكور وقدم محاضرة وعرضا تفصيليا حول مدونة ممارسة المهنة لوسائل الاعلام (لائحة قواعد ونظم البث الاعلامي والتوجيهات التطبيقية) التي وضعتها الهيئة بالتعاون مع مؤسسات اعلامية عالمية لتنظيم عمل المؤسسات الاعلامية العراقية وفق القوانين والعهود والمواثيق الدولية التي تحفظ حقوق الانسان وحرية التعبير، مبينا ان هذه المدونات وضعت للتنظيم الفني وليس لتقييد حرية الاعلام عبر نبذ افكار العنف والكراهية والتشويش على المتلقين واهمية تناول الاحداث بمنظور محايد يقف على مسافة واحدة من الجميع، منوها الى ان بناء الانسان يعتمد بالدرجة الاساس على الاعلام الحقيقي الذي يلعب دورا في المجتمعات.
وتناولت المحاضرة شرحا مفصلا عن كل بند من المدونة، واعطاء امثلة عن الخروقات وضرورات الالتزام بما جاء فيها من بنود بغية بناء اعلام مهني يحترم ضرورات المهنة ويحافظ على السلم الاهلي، والبناء الاخلاقي السليم للمجتمع ويحفظ حقوق المواطن.


رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات د. علي ناصر الخويلدي كشف عن سعي الهيئة لاطلاق مشاريع وفتح افاق تعاون واسعة في محافظة الانبار عبر توفير الخدمة الشاملة في المناطق النائية واقامة دورات وورش مكثفة ومركز للصحفيين على يد خبراء دوليين لتطوير خبراتهم الى جانب توفير مختبرات اعلامية لقسم الاعلام في كلية الاداب بجامعة الانبار، معربا عن امله في جذب افكار جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغية تطويرها لمشاريع صغيرة تدعم الطلاب والخريجين في المحافظة الامر الذي يقلل من نسبة البطالة، مستطردا ان الهيئة في صدد اطلاق مشاريع خاصة لدعم المرأة والطفل ضمن مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية لتمكينهم في المجتمع، مشددا على اهمية خلق جيل متمكن في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


كما استعرض المستشار الاعلامي للهيئة د. مضاد عجيل اهمية وسائل الاعلام الحديثة التي اتجهت نحوها كل المجتمعات وصارت ضرورة لابد منها عبر تناول الاحداث وفق اليات حديثة مثلت سمة الاعلام الحديث، مشيرا الى ان وسائل التواصل الحديثة باتت من اولويات المتلقين كونها تتسم بالخصائص التي تلبي رغبات المتلقي كالسرعة والتفاعلية وابداء وجهات النظر بسهولة وسلاسة.
وقدم قسم الرصد الاعلامي في الهيئة عرضا حول مخالفات المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة لمدونة السلوك المهني في بعض فقراتها كمخالفة فقرة عدم مراعاة الدقة في تناول الاخبار والتحريض على الكراهية والعنف والاخلال بالامن عبر تناول الاخبار في النشرات الاخبارية والبرامج السياسية والاجتماعية.
كما قدم قسم صوت المستهلك ايضاحا عن عمله ودوره في متابعة الخروقات الاعلامية من خلال استلام شكاوى الموطنين عبر الرقم المجاني 5555، اضافة الى دوره في استلام شكاوى المشتركين عن جودة خدمات اتصالات الهاتف النقال على الرقم المجاني 177.

مكة المكرمة