( هواة ألافاعي وألعقارب ) .. عالم من الغرابة والاسرار المثيرة !!

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=579

( هواة ألافاعي وألعقارب ) .. عالم من الغرابة والاسرار المثيرة !!

Linkedin
Google plus
whatsapp
11 يوليو , 2016 - 10:06 م

المشهد نيوز / بغداد

تحقيق / كريم هاشم العبودي

                                                                                                                                                                              لا يجدون راحتهم إلا وسطها وهي تشاركهم أحزانهم .. وتمتاز بوفاء أشد  من بعض الأصدقاء

 

( هواة ألافاعي وألعقارب ) .. عالم من الغرابة والاسرار المثيرة !!

 

  • هنالك نوعان من الثعابين وهما الأخطر فتكاً بالإنسان أولهما الثعابين الصحراوية وتسمى ( اليهودية ) وسبب تسميتها بهذا الاسم أنها تغدر بالإنسان
  • أطول الثعابين الموجودة في العراق ( البوا ) إذ يبلغ طولها قرابة 6 أمتار ويتم اصطيادها من سلسلة جبال حمرين

يوم الجمعة ليس ككل الأيام في هذا السوق العريق .. وجود مختلفة ومن كل أنحاء العراق تأتي لهذا المهرجان الأسبوعي مع عالم الطبيعة والجمال .. يشعر زائرو هذا السوق الجميل باختلاف فئاتهم العمرية أنهم أمام عالم غريب ممتع يحمل بين ثناياه عشق الإنسان العراقي للحياة وبما وهبها الله من نعم ومحتويات يتمتع الناظر برؤيتها فترى الطيور بكافة أنواعها حيث تجد العصافير الجميلة بألوانها الزاهية ومنظرها البديع تجعل ناظريها في بهجة وسرور وتجد في الركن الآخر الكلاب المتنوعة يلتف هواتها حولها .. وفي القرب منها توجد الحيوانات الجارحة المفترسة كالذئاب والضباع والثعالب وغيرها أما الحيوانات الداجنة كالدجاج والديكة والبط والطيور البرية فأخذت وسط السوق .. وأنت تواصل جولتك الجميلة في هذا السوق يستوقفك جانب غريب ومثير ولا يخلو من خطورة .. أنه عالم الأفاعي القاتلة بكل أنواعها والعقارب السامة بجميع أصنافها ويرفض أصحابها أن تصفها بالسامة أو القاتلة !!

اليوم نقدم للقراء خفايا هذا العالم والتعرف على الفوائد الصحية التي تحملها هذه الحيوانات والحشرات السامة عبر هذه الجولة الميدانية في سوق الغزل في بغداد .

الهواية الاغرب

مجموعة من الشباب اختاروا هذه الهواية بدلاً من الهوايات المألوفة التي يختارها عادة من هم في سنهم ( الرسم – المطالعة – الكتابة – الشعر – الصحافة –    الرياضة ) اختاروا أغرب هواية   ( تربية الثعابين والعقارب ) والأعجب من ذلك أنهم لا يجدون راحتهم إلا وسطها ، بل وتشاركهم أحزانهم .. يقول أحدهم أن بعض الثعابين أشد وفاء من بعض الأصدقاء قبل إجراء هذا التحقيق .. لفت انتباهي بحديثه التلقائي عن الثعابين وحبه لها بدرجة أني شعرت كأنه عاشق يلقي قصيدة شعر في حب معشوقته تعجبت من اهتمامه الزائد بالثعابين وخطرت بفكري أسئلة واستفسارات كثيرة فكيف يعيش بينها .. ومن أين له هذه الجرأة ، وما موقف العائلة من هذا الوضع ؟

سعد عبد القادر حسين شاب في العشرين من العمر .. سألناه عن قصته مع الثعابين فأجاب : قصتي مع الثعابين بدأت في سن الخامسة عشرة من عمري حين وجدت نفسي أقرأ كل معلومات تقع في يدي عن الثعابين وعن كيفية التعامل معها .. وماذا تأكل ؟ وأين تعيش ؟ وكنت أحلم بأن أرى أو أمسك ثعباناً حقيقياً وظلت هذه الهواية تراودني حتى جاءت الفرصة ؟

ممكن أن نتعرف عن هذه الفرصة ؟

وقتها كنت في المتوسطة ، وكان الثعبان الأول في حياتي صحبة والد أحد أصدقائي وعندما طلبت من والد صديقي على أن يناولني إياه لبرهة من الوقت كان لي ذلك ولم أشعر بأي رهبة عن أمساكي به بل كنت سعيداً جداً ولا أريد تركه وطلبت من والد صديقي أن اصطحب الثعبان إلى المنزل على أن أعيده إياه في اليوم التالي وبالفعل أخذته معي ، ولكن كانت هناك مشكلة فكيف سأدخل إلى المنزل دون أن يشعر أحد فإذا علمت والدتي فربما تترك المنزل فعندها أطرد من البيت .. وقررت أن أضعه في جراب خاص وأخفيه في جيب ( القمصلة ) التي أرتديها وقد تم ذلك بعدها دخلت علي والدتي ولكن ارتباكي جعلها تشعر بأن هناك شيئاً أخفيه ، دخلت غرفتي ووضعت لثعبان تحت غطاء سريري فخرجت من الغرفة لأغسل وجهي وفجأة علت صرخات والدتي فأدركت بأنها انتهزت فرصة غيابي ودخلت غرفتي ، وكادت تنهار عندما رأت الثعبان وعندما أفاقت من صدمتها صممت إلا أبيت هذا الثعبان في المنزل وبالفعل أخذته وكلي أسف وأعدته إلى صاحبه . نلتقي شاباً آخر يدعى مهند سعد الملقب بـ ( مهند الصحراوي ) لنسأله عن أنواع الثعابين فأجاب :

 

انواع الثعابين  ؟

هنالك العديد من الثعابين منها ( البرمائية ) التي تسكن الأنهار والبحار إضافة إلى اليابسة ، وهنالك الأفاعي ( البترة ) وتكون مبتورة الذيل وهذه هي طبيعتها وتكون أليفة وغير مؤذية في أغلب الأحيان وتوجد ثعابين شوكية وتكون طويلة وذات لون قريب رقطاء وتكثر في المناطق المنحدرة .. وعن أخطر أنواع الثعابين يقول زميله الشاب ( أركان حبيب كزار ) : هنالك نوعان من الثعابين وهما الأخطر فتكاً بالإنسان أولهما الثعابين الصحراوية وتسمى ( اليهودية ) وسبب تسميتها بهذا الاسم أنها تغدر بالإنسان الذي يربيها ولا يؤتمن بها إطلاقاً أنها تأكل وتشرب مع صاحبها وفجأة تلدغه لدغة قاتلة والثانية الثعابين أم كرون وتعيش في صحراء النجف قرب الحدود مع السعودية وهي قاتلة لا محال وصعب جداً اصطيادها فلدغتها لا تكتفي بموت الشخص فحسب وإنما تجده بعد نصف ساعة من تعرضه إلى لدغتها يصاب بنزيف في أنحاء جسمه مع تشقق الجلد . أما أطول الثعابين الموجودة في العراق ( البوا ) إذ يبلغ طولها قرابة 6 أمتار ويتم اصطيادها من سلسلة جبال حمرين . وعن كيفية اصطياد الثعابين يقول مهند : بالنسبة للثعابين الزراعية أقف وسط الحقول دون حركة وأتابع أصوات المزروعات فعندما يمشي الثعبان يتحرك الزرع يحدث صوتاً وعندما أحدد موقعه أنقض عليه فجأة وأمسكه بيدي ، أما الثعابين الصحراوية فأعرف حجرة عن طريق تتبع أثره على الرمال ، ولكن يجب أن أكون حذراً مع الثعابين الصحراوية فيمكن أن تكون من النوع الخطر فيجب أن يكون معي مصل الثعابين احتياطاً فإذا لدغني ثعبان اربط المنطقة المصابة وأعطي نفسي المصل ..

 

علاج ألامراض

وعن الإمراض التي يتم معالجتها بواسطة مكونات وأجزاء الثعابين يقول مهند : أهم لإمراض التي تعالج هي تساقط الشعر وداء الثعلب غير وراثي وكثير من الإمراض الجلدية التي تصيب الإنسان والوقاية من هذه الإمراض ناجحة 100% والوقوف أكثر وأكثر عن مزايا الثعابين والتفاصيل الدقيقة حول عالمهم الغريب والممتع نلتقي المواطن غريب عبد السادة احد مربي الثعابين في محافظة ديالى لنسأله عن تلك التفاصيل :

هل الثعبان له شخصية ؟

نعم فتختلف شخصية كل ثعبان حسب اختلاف البيئة التي يعيش بها ، فالثعبان الصحراوي عصبي لأن حركته سريعة لكي يستطيع اصطياد فريسته بسهولة أما الثعابين الزراعية فهي هادئة لأنها تتحرك ببطء حتى لا يشعر أحد بها ..

هل الثعبان وفي لصاحبه ؟

حسب نوعه فالثعبان السام غير وفي أما الثعبان غير السام غالباً وفي ومن النماذج الغير سامة الأرقم الجبلي المنزلي والزراعي .

كيف تميز من الثعابين الذكر والأنثى :

عن طرق غدة أسفل الرأس تكون موجودة في الذكر وغير موجودة في الأنثى .

هل يستطيع الثعبان لتعرف على صاحبه ؟

نعم .. تحس الثعابين بصاحبها فهي حساسة وذات مشاعر مثل أي كائن آخر ، فانا على سبيل المثال عندما أكون حزيناً تحزن الثعابين وتقل حركتها والعكس صحيح ..

لماذا تنزع الثعابين جلودها ؟

يجب على الثعابين نزع جلودها سنوياً والسبب في ذلك إن حجمها يصبح اكبر بكثير من حجم جلدها القديم كما أن جلودها تبلى بالزحف على ارض ، وعندما يكون الثعبان مستعداً لنزع جلداً فانه يحكه على سطح خشن لإرخائه ومن ثم يزحف الثعبان خارجاً ويكون قد اكتسى بجلده الجديد ، والجلد القديم يكون رقيقاً مثل الورقة .

ماذا تأكل الثعابين ؟

الثعابين تأكل كل ثلاثة أيام وتأكل البيض والضفادع والفئران والجراد ، وإذا كان لثعبان صغيراً فأفتح فمه واضع لطعام عن طريق ( الأنبوبة ) أما الثعبان الكبير فاصنع له فريسته في الحوض واتركه يتعامل معها ..

هل تربية الثعابين مكلفة ؟

لا .. إطلاقاً فهي غير مكلفة بالمرة بل أرخص من تربية سمك الزينة والعصافير ..

هل لديك ثعبان صديق لك ؟

نعم وأتحدث معه واشكي له همي .

وما هو الفرق بين صداقة الثعابين وصداقة البشر ؟

بالنسبة لي أجد فرقاً كبيراً بينهما فأنا لدي ثعابين أحبه جداً ولا أستطيع التفريط به أبداً فهو يتحملني وقت غضبي ولا يأخذ مني موقفاً معادياً على العكس أحد أصدقائي الذي كنت أعتبره أكثر من أخي فهو صديق عمري ، حدثت بيننا مشكلة أعترف أنني المخطئ وحقه أن يأخذ موقفاً مني وعرفت خطأي واعتذرت له وحاولت التقرب منه أكثر من مرة لكنه رفض وأبتعد فإذا كان هو يخشى على صداقتنا فهو يحافظ عليها مهما فعلت ويحرص على استمراريتها ويعذرني وهذا سر حبي للثعابين .  

نستمر بجولتنا في أرجاء هذا السوق المثير لنشاهد أحد المواطنين ويدعى ( سمير علي ياسين ) وهو يروم الحصول على علاجات خاصة بتساقط الشعر فيناوله إياها أحد هواة الثعابين وهو يحتوي على مزيج من زيت الأفعى ومواد مضافة من الأعشاب وعند الاستفسار من المواطن سمير عن فعالية هذا العلاج أجاب : منذ فترة طويلة أخذ شعري بالتساقط نتيجة سوء استعمالي لدهون الشعر والشامبو والتفريط بذلك مما انعكس ذلك على بصيلات الشعر بعدها أخذ شعر رأسي بتساقط بكثرة ولم تنفع كل العلاجات الطبية وأخيراً التجت إلى هذا العلاج والحج لله أنه فعال وناجح جداً وكما تشاهد بدأ شعري ينبت بكثافة .

قصة حيدر البري !!

ونحن نودع عالم الثعابين بعد أن تعرفنا على الكثير والمثير عن هذا الكائن وطرق معيشتها وأنواعها ومناطق تواجدها ندخل عالم أخر لا يقل غرابة عن عالم الثعابين .. أنهم صائدو العقارب لتلتقي الشاب ( حيدر الملقب بـ حيدر البري ) وكني بهذا الاسم لكثرة تجواله في البراري باحثاً عن فريسته من العقارب السامة التي يداعبها كما تداعب الطفلة المدللة قطتها الأليفة اقتربنا منه لنسأله عن سر تعلق تلك العقارب بثيابه وأنحاء جسمه فقال : هذه سامة ولم يتم سحب السم منها إطلاقاً فأن جسمي متشبع من سمومها  وأنظر إلى أصابع يدي وأنحاء جسمي إذ لا يخلو جزء منها إلا وازدان بلدغة عقرب وهذه الهواية والمهنة لازمتني منذ خمس سنوات وعن أنواع وأسماء العقارب يقول حيدر :

العقارب أنواع منها .. العقارب الصفراء وتتكاثر في الصحراء وأنواع منها تتكاثر في النخيل داخل الكرب وهناك العقارب السوداء فتتواجد في البيوت القديمة وأيضاً في مقابر النجف وبخصوص الأمراض التي يمكن معاجلتها من خلال هذه العقارب يضيف زميله الشاب وائل عباس الطائي أن العقارب الصفراء تستعمل لعلاج المرأة التي تجهض إذ تقوم بغلي الماء ومن ثم ترمي العقرب داخل الماء لحار وتقوم بعد أن يبرد الماء بالاستحمام بالماء الذي وضعت العقرب بداخله وبعد ذلك تقوم المرأة التي أجهضت بلف العقرب داخل كيس من الجلد وتلبسه وتضعه عند ظهرها كحجاب يمنع عنها حالة الإجهاض مستقبلاً وهناك أيضاً ( دهن العقارب السوداء ) يستعمل للعديد من الأمراض الجلدية المستعصية . بقي أن نعرف أن أغلبية الزبائن الذين يرتادون هذا الركن الذي كان محور تحقيقنا هم من أبناء المحافظات المصابين بأمراض العقم والجلدية والسكري وغيرها من الأمراض إضافة إلى أبناء محافظة بغداد فهم في الغالب لا يأتون حباً لمشاهدة مناظرها الشاذة بقدر سعيهم بمعالجة الأمراض التي أصيبوا بها من خلال ما تحمله تلك الكائنات من عناصرها للشفاء من تلك الأمراض …

 

مكة المكرمة