منظمة السلام والحرية تنظم مؤتمراً لمناقشة قانون منظمات النقابات وحرية التنظيم النقابي في البصرة

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=33942

منظمة السلام والحرية تنظم مؤتمراً لمناقشة قانون منظمات النقابات وحرية التنظيم النقابي في البصرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
1 ديسمبر , 2020 - 10:22 م

(البصرة – آشور) خاص

نظمت منظمة السلام والحرية وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية  السبت ٢٨/ ت٢ من العام الحالي على قاعة فندق البصرة السياحي مؤتمرا موسعا لمناقشة مسودة قانون  المنظمات النقابية لعمال وموظفي العراق.

افتتح المؤتمر بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق  وعزف النشيد الوطني ليبدأ المؤتمر بكلمة الافتتاح القاها عضو مجلس ادارة منظمة السلام والحرية عباس كاظم رباط.

ورحب رباط بالحضور مستعرضا عمل المنظمة في مجال  تعزيز حقوق العمال والحريات النقابية  ودعا رباط  لبدء الجلسة الاولى من المؤتمر والتي تضمنت قراءة وتحليل لمواد القانون شارك فيها  كل من السادة  حسن رئيس اتحاد عمال النفط والبتروكيماويات  والسيد  ابو وطن رئيس اتحاد نقابات العاملين في العراق  وكذلك السيد جاسم الصالحي  رئيس اتحاد نقابات العمال في البصرة  .

واوضح المتحدثون  اليات وفقرات القانون الذي يسعى الجميع لاقراره .

حيث اوضح السيد  حسن جمعة  بنود القانون قائلا ان القانون تم انضاجه بمشاركة عدد من النقاببين من اصحاب الخبرة في العمل النقابي لسنوات.

وذكر ابو وطن ان القانون تم تعديل فقراته الاساسية بما يضمن حقوق النقابات والعمال.

واوضح  الصالحي ان الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يدعم هذا القانون بكل قوة ومع اقرارة باسرع وقت لتنظيم عمل النقابات في العراق.

جانب من الحضور خلال المؤتمر

وقد حضر المؤتمر شخصيات ممثلة عن مكتب البرلمان العراقي في البصرة واتحاد الصناعات  ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى شخصيات نقابية واعلامية .

انتهت الجلسة بمداخلات للحضور معقبين على عدد من الفقرات ومستفسرين عنها بما يجعل الصورة واضحة امام الجميع .

وقدم الكثير منهم الشكر لمنظمة السلام والحرية على هذا المجهود الكبير الذي عدها المراقبون انها المنظمة المجتمعية الوحيدة التي تبنت مناقشات هذا المشروع القانوني الذي سينظم عمل الاتحادات ويتيح حرية العمل النقابي في العراق

في ما خصصت الجلسة الثانية للأليات الخاصة برصد الانتهاكات

يذكر أن ممثلي دائرة العمل بالبصرة وقسم التقاعد والضمان الاجتماعي لم يحضروا المؤتمر على الرغم من توجيه الدعوة لهم.(انتهى)

مكة المكرمة