ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( الفاو) في العراق: دورنا اساسي في دعم الانتاج المحلي ..وركزنا على ألأمن الغذائي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=5825

ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( الفاو) في العراق: دورنا اساسي في دعم الانتاج المحلي ..وركزنا على ألأمن الغذائي

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 26, 2020 | 5:04 ص

(آسور)..منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( الفاو) تاريخها في العراق يمتد الى بدايات تاسيس المنظمة. العراق دولة مؤسسة في منظمة (الفاو) في تشرين الاول ،اكتوبر، عام 1945. و تم افتتاح مكتب دائم للمنظمة في العراق عام 1979 ونحن نشارف على 40 عاما في العراق بالتعاون بين المنظمة وشركاؤها قوي جدا منذ البداية ، تاريخيا تميز مكتب المنظمة في العراق بعلاقة شراكة مع الوزارات الرديفة وعلى راسها وزارة الزراعة والوزارات الاخرى كوزارة الموارد المائية وغيرها من الوزارات ذات العلاقة .(الفاو) لها دور اساسي في المجالات الزراعية والحيوانية ومراقبة الامن الغذائي في محاولة للقضاء على الجوع وتحقيق السلامة الغذائية .(آشور) حاورت ممثلها رئيس بعثة العراق الدكتور فاضل الزعبي وكان سؤالنا :
حاوره : رئيس التحرير

• ماذا تفعل منظمة الفاو حاليا؟
– دور ( الفاو) حاليا اساسي جدا دائما في دعم الانتاج المحلي ومراقبة الامن الغذائي ومحاولة القضاء على الجوع وتحقيق السلامة الغذائية، لاسيما ،مع تطور الاحداث في العراق وصلنا ماهو عليه خصوصا بعد موجة الارهاب التي اجتاحت مناطق من العراق.اضافة الى ذلك (الفاو) تهتم ايضا بتطوير الاساليب والسياسات الزراعية في العراق ،وهناك اهداف استراتيجية تهتم بها( الفاو) هو تمكين المجتمعات باتجاه الازمات وتقويتها ومساعدتها خلال الازمات ، والازمات قد تكون من صنع الانسان او من صنع الطبيعة . حاليا نقوم بعدة مشاريع على سبيل المثال نبدا بمشاريع التنمية وخصوصا وما يتعلق بحماية ووقاية النبات بعد تعرض العراق منذ عام 2015 الى دخول حشرات غريبة وهددت النخيل في العراق وهي (سوسة النخيل الحمراء) وكان لـ(الفاو) دور كبير في هذا المشروع وبالشراكة مع مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة في القضاء على هذا المرض . واستطيع القول ان هذا المشروع يسير بخطى حثيثة وحقق نتائج كبيرة واستطاعت المنظمة ان تجلب العراق وايران والكويت هذه الدول اقصد دوائر وقاية النباتية وعلى طاولة واحدة والجلوس والتحدث في كيفية حصر هذه السوسة ومحاربتها تنسيقيا وتم الاتفاق بينهم على ذلك كنوع من التعاون وهناك دعت ايران لها الاسبوع القادم للمشاركين بالدور الثلاثي وهذا جانب ،
وطبعا هنالك جوانب عديدة في مجال وقاية النبات وتم الانتهاء منها .

• ماهي الدورات التي قدمتها (الفاو) في مجال نقل الخبرات في المجالات الزراعية والحيوانية؟
– نحن كمنظمة اغذية وزراعة نتميز بالخبرة الفنية الموجودة لذلك اولى اهدافنا هو نقل هذه الخبرات الى الدول الاعضاء ومن ضمنها العراق . والعراق يتميز ايضا بنقص التكنولوجيات الحديثة ويجب ان يحدث تدخل ( الفاو) فرق نوعي ليس الهدف اعادة الاعمار واعادة كل شيء على ما كان عليه وانما ايضا بشكل افضل من تقنية وهكذا . لذلك اكثر الدورات ركزت في هذه الفترة واذا تحدثنا عن عام 2017 فقط كان موضوع الامن الغذائي وتصادف ذلك مع تشكيل مجلس الوزراء ( اللجنة الوطنية للامن الغذائي) وهذه اللجنة حديثة تضم عدة وزارات وهذه الوزارات يجب امدادها بخبرة (الفاو) لذلك عقدنا ورشة تدريبية لاعضاء اللجنة وهي عشرة اعضاء ،عن كيفية او ما هي افضل الاوجه ،التي تستطيع هذه اللجنة القيام بها لاعطاء الدور الحقيقي، والمساهمة في موضوع محاربة الفقر ،والجوع ،وتحقيق الامن الغذائي ، والقضاء على سوء التغذية في العراق. هذا اولا والموضوع الثاني الذي تم الاهتمام به هو موضوع الدورات المختصة بتدريب العاملين في مجال مكافحة النباتات وتحديدا بالامراض الطارئة والحديثة على العراق (كسوسة النخيل الحمراء ) وهذا موضوع مهم . وثلاثة دورات والموضوع الثالث ،الذي نهتم به حاليا هو موضوع زيادة الانتاج الحيواني ونقل التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال سواء في نقل الاجنة اومن التلقيح الاصطناعي في الابقار والجاموس وايضا قطاع الاغنام وهي تشكيلة متنوعة لان التركيز في الاساس على موضوع الامن الغذائي . اذن هو الموجه الاساسي ومؤشرات الامن الغذائي التي تحدد علينا ماذا بعد ومن هذه المؤشرات نستطيع ان نحدد ماذا على الوزارات المعنية ان تفعل في مجالات التي فيها تقصير.

• ما هي المشاريع التنموية التي تقوم بها (الفاو) في المجال الحيواني ؟
– أدخلنا مشروع تلقيح وتطوير التلقيح الصناعي للجاموس وقطاع الجاموس مهم جدا في العراق، وتاريخيا الجاموس العراقي يختلف عن غيره هو عبارة عن فصيلة عالمية ،لوحدها لذلك الاهتمام به بعد ما مر بالاهوارمن ظروف ادت الى تجريف مساحات كبيرة من الاضرار بهذا القطاع وهذا القطاع مهم حتى على صعيد تغذية المواطن العادي ونتحدث عن المنتجات الغذائية للجاموس ولدينا هذا المشروع ويسير بخطى حثيثة مع وزارة الزراعة ودائرة الانتاج الحيواني فيها . في مجال الثروة الحيوانية لاحظنا العديد من مزارعي وفلاحي الموصل عندما نزحوا مع قطعانهم وهذه القطعان يجب الاهتمام بصحتها ليس فقط للمحافظة على الثروة الحيوانية والخزين العراقي وايضا لمنع انتشار الامراض الوبائية والانتقالية والقصد منها من الحيوان للانسان .
وحاليا لدينا مشروع لتلقيح الثروة الحيوانية في العراق .

• ماذا بشأن مشاريع النازحين والعائدين؟
– لدىنا مشاريع لـ(الفاو) اذاهتمت بالنازحين ومشاريع اخرى اهتمت بالعائدين الى مناطقهم، تركيزنا كان ينصب على خلق فرص عمل للنازحين والمجتمعات من خلال برنامجنا الذي بدانا به عام 2014. ومازال مستمر الان هوبرنامج( النقل مقابل العمل ) واستغلال هذه الطاقات من العمل في اصلاح البنى التحتية المتضررة، بالقطاع الزراعي ، والموارد المائية وخصوصا قنوات الري ومراكز البستنة والحدائق العامة وغيرها من النشاط الزراعي .

• هل لـ (الفاو) مشاريع في مجالات اخرى ؟
– هنالك ايضا مشاريع تختص بالاصلاح ومشروع او الاضرار التي حصلت في مشروع ري الجزيرة الشمالي وقارب على الانتهاء، وهذا اشتمل الكثير من التفاصيل واصلاح المضخة الرئيسية الضخمة والواقعة تحت الجسر في سد الموصل . واصلاح البوابات الحديدية الضخمة التي كانت تحدد مسارات المياه التي تم تدميرها واصلاح بعض الجسورالمهدمة وتبطين القنوات خاصة في المناطق المكسرة ،والتالفة، ورفع الانقاض وحتى ازالة الالغام من هذه المناطق.اضافة الى مشاريع تختص بالنقل مقابل العمل في المحطات الثلاثة المدعوم من بلجيكا وبالتعاون مع مشروع اخر مدعوم من المانيا وادخال تقنيات حديثة وتحسين الانتاج الزراعي والقيمة المضافة من مربي النحل او الحليب وتصنييعه كاجبان وغيرها فضلا عن النتجات الغذائية البسيطة .

• هل تم مسح الاضرار في المحافظات والتي لها علاقة بالامن الغذائي ؟
قامت( الفاو) بالعديد من المسوحات لتقييم الاضرار وتحديد من المسوحات في وضع الامن الغذائي ، وهذا يعد من الاعمال المهمة لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة وبعثتها في العراق . وانتهينا قبل شهرين مع وزارة التخطيط بمسح الاراضي في العراق ، والان تم انتهاء من مسح الاضرار قريبا في المحافظات الستة واقصد قيها كركوك وديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى وواسط وحزام بغداد لذلك هذا سوف يعطي ليس فقط لـ(لفاو ) وانما ايضا للحكومة والشركاء المحليين وايضا للدول الاخرى .

• هل تم اعداد خطة للاعوام الخمسة القادمة ؟
– الان في منتصف عملية اعداد خطة متوسطة المدى تسمى باطار البرامج اواولويات البرمجة القطري للاعوام 2018 و 2022 والانتهاء من المرحلة الاولى. وشركاؤنا في هذا الموضوع مجلس النواب العراقي وزارة الزراعة، والموارد المائية، الصحة والبيئة ،والجامعات العراقية ،وهيئة المستشارين في رئاسة الوزراء، والجمعيات الفلاحية ،والمهندسين الزراعيين، والقطاع الخاص ، والمنظمات الدولية العاملة في هذا القطاع ، والدول المانحة . وخلال الشهر تموزالماضي كان لنا اجتماعات وعقدنا ما يقارب 21 اجتماعا وتوصلنا الى تحديد اولويات الشراكة بين المنظمة والوزارات الرديفة خلال الخمس السنوات القادمة ، والتي اشتملت على ثلاثة اولويات ومهمة ، الاولى هي اعادة الاعمار في المناطق المتضررة، وثانيا معالجة تدهورالاراضي والتغيرات المناخية في المياه ، ولدينا الان مشروع ممول من مرفق البيئة العالمي لمعاجة موضوع تدهور الاراضي ، ولدينا بدايات مشروع اخر وقيمة المشروع الاول 40 مليون دولار والمشروع الاخر قيمته 50 مليون دولار مع صندوق البيئة الاخضر لمعالجة موضوع المياه واعادة استخدام المياه والتخفيف من اثار التغير المناخي على العراق. وموضوع المياه على العراق ليس فقط تغيير مناخي وانما تاثير الدول المجاورة وبدات حصة العراق تقل من المياه السطحية الواردة الى95% مياه سطحية بالعراق ومياه الامطار لا تشكل الا 5% وبدات هذه تقل سواء من واردات الفرات ودجلة او الروافد الاخرى من ايران . التغيرات المناخية ائرت مع القرارات السياسية وتركيا بنت سد (اليسو) بدات تخفض ما يضخ للعراق وهذا يؤثر على كميات ونوعية المياه وكيفية اعادة استخدام المياه المالحة حتى تصبح صالحة للزراعة قد يكون احداها موضوع تحلية المياه . والثالثة الزراعة المستدامة ودعم اللانتاج الزراعي في الثروة الحيوانية والنبات بشكل مستديم وهذه بالذات يركز فيها على صغار المزارعين .

• كيف سيكون تقديم الخدمات بعد تحرير الموصل.. ومرحلة ما بعد داعش ؟
– مرحلة ما بعد التحرير هي مرحلة معقدة جدا لان حجم الدمار كبير الذي خلفه الارهاب كان شنيع ،وشنيع بدرجة انه تدمير لغرض التدمير فقط وليس تدمير عمليات عسكرية واكثرما في هذا الموضوع : اولا المشاريع والقنوات الاروائية والجسوروالمضخات وغيرها. وثانيا البنى التحتية للوزارات المعنية ،ابنيتها ،ومختبراتها ومراكز الارشاد والتدريب ومراكز مراقبة الامراض للتروة الحيوانية والنبات وهذا كله تدمير وانما اصبح هنالك شلل في مجال الانتاج الزراعي وسلسلة الانتاج كلها تعرضت الطرق، النقل هذه كلها مجموعة متكاملة .وحتى يستطيع اولا الفلاح الذي يرجع لارضه حتى يستطيع ان ينتج ويزرع لابد ان يتم من اصلاح هذه الاضرار واصلاح الاضرار كما ذكرت هائل ،وحجم المبالغ المطلوبة هائل، والحكومة في العراق سواء ممثلة برئاسة الوزراء او الوزارات المعنية وضعوا خطة التنمية الوطنية للاعوام 2018 – 2022 وافرزوا جزء مهم لهذا الموضوع. رؤية العراق الاستراتيجية في 2020 و 2030ايضا اعادة الاعمار في هذه المناطق وجزء منها .اضافة الى ذلك سياسة استراتيجية تخفيض الفقر في العراق، الذي تم عملها بين وزارة التخطيط والبنك الدولي افرزت جزء من المناطق الريفية وبالتحديد المراة الريفية . الاتحاد الاوربي قريبا سوف يكون في هذا المجال وايضا البنك الدولي ما يقارب 28 مشروع في مجالي الري والبزل فتقوم بدور مهم جدا ولكن حتى يقوم هذا الدور ويرجع الانتاج لابد من اعادة الاعمار نحن كمنظمة (الفاو) لدينا العديد من المشاريع ومشاريع في المنظور القريب وتخص البنى التحتية وعندنا مشروع ي قنوات الري والبزل سوف يقوم بالشراكة معنا في اعادة اعمارها وهذه كلها البنك الدولي في العديد من المشاريع للزراعة سواء دعم المزارعين او مراكز البحوث ومراكز الارشاد ومراكز السيطرة على الامراض في مجال الثروة الحيوانية او غيرها. وتشكيلة واسعة ومشكلة القطاع الزراعي واسع ،وليس قطاع محدد في فقرة واحدة اوفقرتين تتحدث عن الزراعة وتتحدث عن الغابات و التربة عن الارض عن المياه وتتحدث عن انتاج نباتي وحيواني واسماك وتصحر ومواضيع واسعة وحجم العمل مطلوب وكبير، وحجم التمويل مطلوب كبير ونحن وجزء من هذه المنظومة وكل خططتنا تتركز على ذلك . (انتهى)

مكة المكرمة