معرض اربيل الدولي يستضيف فعاليات اقتصادية كبرى في مجالات الاعمار والصناعة والسياحة .

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=3772

معرض اربيل الدولي يستضيف فعاليات اقتصادية كبرى في مجالات الاعمار والصناعة والسياحة .

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 22, 2020 | 8:48 ص

(آشور- اربيل ) يعد معرض اربيل الدولي من المعارض المهمة في منطقة الشرق الاوسط ، والذي يتميز باستضافاته للكثير من الفعاليات الاقتصادية على المستوى المحلي، او الاقليمي، او الدولي ،وخلال شهر ايار سيستضيف معارض مهمة في النشاط الاقتصادي الخاص والحكومي وفي المجالات كافة . واهم هذه الاستضافات معرض اعادة اعمار المناطق المتحررة من قبضة تنظيم داعش الارهاربي . لاسيما ونحن على ابواب النصر النهائي في مدينة الموصل . وكالة آشور الاخبارية حاورت الاستاذ عبد الله احمد عبد الرحيم ( ابو بنكين ) مدير عام معرض اربيل الدولي وكان سؤالنا :
حاوره: محمد الخالدي
• معرض الكتاب الذي اقيم على ارض معرض اربيل الدولي انتهى . ما تقييمكم لهذا المعرض ؟
– معرض الكتاب كان معرضاَ متيزاَ من النواحي كافة، من حيث نوعية الكتب المعروضة ومن حيث نسبة الزيارة، وكان معدل الزيارة في اليوم الواحد اكثر من عشرة الاف زائر . وكان المعرض على مدى 11 يوم وكان عدد الزوارفيه حوالي 25 الف زائر . وما لفت انتباهي ان العنصر الشبابي كان اكثر المتواجدين داخل المعرض، لانه بالحقيقة الكتب المعروضة كانت تلبي كل طلبات المجتمع من الروضة الى كل الباحثين في مجالات الدراسات العليا . ونامل ان يكون معرض الكتاب بهذا المستوى في السنوات المقبلة .

• هل هناك معارض اخرى تقام على قاعات معرض اربيل الدولي خلال هذه الفترة ؟
في شهر ايار ستكون هناك ثلاث معارض المعرض الاول المعرض السياحي الذي سوف يقام للفترة من 4- 6 ايار المقبل والمعرض الاخر الذي هو عبارة عن معرضين في القاعة الاولى والقاعةالثانية والذي سوف يكون معرض باسم
(صنع في العراق) والمعرض الثاني اعادة اعمار المناطق المحررة بالنسبة للمعرض الاول معرض (صنع في العراق) هذه كانت مبادرة من ادارة معرض اربيل للمساهمة مع وزارة التجارة والصناعة في حكومة كوردستان بدعهم هذا هذا المعرض ومحاولة مشاركة الشركات المصنعة في عموم العراق.
• ما هو الهدف من أقامة معرض “صنع في العراق”؟
الهدف منه هو لتعريف المواطن العراقي على الصناعات الموجودة داخل العراق لانه نلاحظ الكثير من المواطنين لايعرفون المنتجات الموجودة داخل البلد . والهدف الثاني هو كيف نتمكن من هذه الصناعة وكيفية تطويرها .وطلبنا من وزارة الصناعة والتجارة مشكورة على هامش هذا المعرض، اقامة مؤتمر يحضره جميع الاطراف المعنية في موضوع التطوير الصناعي في وزارة الصناعة والتجارة في كوردستان. بالاضافة الى وزارات الزراعة ،والبلديات، والكهرباء ،والكمارك وجميع الجهات المتعلقة والذي يملكون علاقة بتطوير الصناعة وسوف يكونوا موجودين على هامش المعرض وكان هدفنا بالبداية ان تكون الفكرة عملية (صنع في العراق) بعد ان كانت (الصنع في كوردستان ) .وقلنا لماذا لاتعمم على جميع العراق ويحضرون الشركات الموجودة في الوسط والجنوب ،وايضا الموجودة في هذه الفترة ويكون في نفس الوقت خلق نوع من العلاقة ، ونحن نعرف العمق الاستراتيجي للصناعات سواء كان في كوردستان او الوسط والجنوب من البلد وسوف يكون نوع من العلاقة والتعرف على نوعية الصناعة الموجودة والتاكيدعليها. وسيكون هذا المعرض تظاهرة اقتصادية ومن خلالها التعرف على المشاكل الموجودة في القطاع وسوف يكون اثناء المعرض صدور لجنة من الجهات المعنية ومتواجدون على مدار الاربعة ايام في المعرض ويقومون بجولة حول الستندات الموجودة بالشركات المشاركة وسوف يتعرفون على المشاكل وبعدها يتم حل المشاكل الموجودة في هذه المؤسسات من قبل الحكومة في كوردستان او الحكومة الاتحادية.
• هناك معرض مهم للاعمار سيقام على ارض معرض اربيل الدولي ومتزامن مع معرض “صنع في العراق” .ماهي رؤياكم للشركات المشاركة في المعرضيين؟
– بالنسبة للمعرض الثاني ايضا متزامن مع المعرض الاول هو معرض اعادة الاعمار للمناطق المتضررة من ضمنها شركة مجد الاعمال وبرعاية صندوق اعادة الاعمار وطبيعي هذا المعرض مهم على امل الايام القليلة القادمة سوف تتحرر الموصل بكاملها من داعش. وبالتاكيد سوف تكون المرحلة القادمة مرحلة الاعمار سواء كان في الموصل ،او في صلاح الدين، او ديالى ،او في كل المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش ،وتحررت بحاجة الى اعادة الاعمار وحاليا العمل جاري على مشاركة من نيتها سواء كانت شركات محلية ،او اجنبية ،اومنظمات انسانية ،تشارك في هذا المعرض لتقديم المساعدة الى المناطق المحررة .ووطلبنا ان يكون اجتماعا تحضيريا على المؤتمر الذي سوف يعقد على هامش المعرضيين، وطلبنا ان يحضر ممثل من وزارة الصناعة في بغداد ،بالاضافة الى صندوق اعادة الاعمار، وهنا نحن نقوم بدور الطلب من التجارة والصناعة والمنظمات الانسانية نعققد اجتماعا لتقديم الرؤىا كيف ستكون هذه العملية سواء كان في عملية تشجيع الصناعات المحلية، وتوفير الحماية لها وايضا بالنسبة لموضوع اعادة الاعمار للمناطق المحررة حتى تتوحد الرؤيا. ومن خلال هذه الرؤيا سوف يكون المؤتمر واضحا للحالتين وتعمدنا ان يكون هاذين المعرضين في وقت واحد حتى نطمح انه الشركات المحلية الموجودة في عموم العراق لكي تكون مشاركة في اعادة اعمار البلد. وهدفنا كان انه حتى يكون للشركات المحلية دور فاعل في اعاد الاعمار .
• هناك معرض سياحي سوف يقام قريبا .من هم القائمين عليه ؟
– بالنسبة للمعرض السياحي سيكون من 4- 6 خلال شهر ايار من شركة سياحية موجودة في اقليم كوردستان ،ومدعومة من وزارة البلديات والسياحة ،في الاقليم وهم داعمين لهذا المشروع وسوف يكون تحت رعايتهم والشركات المشاركة في هذا المعرض شركات محلية بالاضافة الى شركات عربية واجنبية والباب مفتوح لكل الشركات التي تعمل بالعراق و لديهم الرغبة بالمشاركة .(انتهى)

مكة المكرمة