مطالبات نيابية بإشراف دولي على الانتخابات المقبلة

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=33019

مطالبات نيابية بإشراف دولي على الانتخابات المقبلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 22, 2020 | 8:38 م

(بغداد – آشور)..طالب النائب “جاسم حسين الجبارة”، بإشراف دولي على سير الانتخابات المقبلة لتفادي تكرار “التلاعب والتزوير”، محذراً من عزوف انتخابي كبير مالم تعالج المشاكل الماضية.

وقال الجبارة، إن “ابرز مقومات وعوامل نجاح الانتخابات المقبلة الإشراف الدولي على جميع مفاصلها وتفاصيلها لمنع تكرار مشاكل انتخابات عام 2018 إلى جانب اعتماد النظام البايومتري لمنع أي حالات تلاعب أو تزوير تصادر حقوق الناخب والمرشح في آن واحد”.

وحذر الجبارة من “عزوف انتخابي كبير في حال تكرار سياقات وأساليب الانتخابات الماضية وبقاء مشاكلها، ما يجعل العملية الانتخابية بحاجة إلى معجزة لإقناع المواطن بالاقتراع في ظل تراشق الوعود البرلمانية والحكومية بكل عناوينها دون تنفيذ أو مصداقية”.

كما حذر الجبارة من “إجهاض جميع المساعي الجادة والأهداف الحقيقية للانتخابات المبكرة وما ستنتجه من تغيرات يترقبها الشعب العراقي”.

وما زال البرلمان العراقي يشهد سجالات وخلافات حيال قانون الانتخابات تجاه رسم الدوائر الانتخابية واعتماد البطاقة الإلكترونية أو البايومترية في الانتخابات القادمة.

وحدد رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي السادس من حزيران عام 2021 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية رغم محاذير صعوبة أجراؤها لعدم جاهزية مفوضية الانتخابات فنياً ومادياً والمشاكل الاجتماعية والسياسية التي تسود اغلب المحافظات.

ويعد مشروع قانون الانتخابات الجديد المعضلة الأكبر أمام إجراء الانتخابات، حيث لا يزال المشروع يراوح مكانه منذ العام الماضي بسبب خلافات الكتل السياسية على بعض بنوده.

ولم يستطع مجلس النواب العراقي التصويت على تعديلات مفترضة على قانون الانتخابات، إذ تسعى الكتل الكبيرة التي انفردت بالحكم، على مدى السنوات الماضية، لأن تكون التعديلات منسجمة مع إرادتها وبما يمنحها فرصة الفوز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات المقبلة، وسط تقاطعات مع الكتل الأخرى المعارضة لها.(انتهى)

مكة المكرمة