قائممقام قضاء الحبانية علي داود: نتأمل خيراً بالقرض الفرنسي وان يرى النور قريباً .. والمستشفى العام من اهم المشاريع التي يفتقدها القضاء

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=33263

قائممقام قضاء الحبانية علي داود: نتأمل خيراً بالقرض الفرنسي وان يرى النور قريباً .. والمستشفى العام من اهم المشاريع التي يفتقدها القضاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
24 أكتوبر , 2020 - 10:53 ص

قائممقام قضاء الحبانية علي داود: نتأمل خيراً بالقرض الفرنسي وان يرى النور قريباً . والمستشفى العام من اهم المشاريع التي يفتقدها القضاء       

  • من خلال وسائل الاعلام اناشد ان يصل ال مشروع القرض الفرنسي الى  وزارة التخطيط ووزارة البلديات لانجاز آليته
  • تمكنا من اعادة ما يقارب 20 مدرسة فضلا عن مراكز صحية وشبكات الكهرباء ومحطات الماء
  • علينا التأكد من رصانة الشركات الكورية وآليتها لبناء المدينة الجديدة

يعد قضاء الحبانية من الاقضية التي صمدت بوجه واحلام تنظيم داعش الارهابي كبقية الاقضية الاخرى في محافظة الانبار كحديثة وعامرية الفلوجة ، اليوم الحبانية بعد انتهاء العمليات العسكرية  دخلت معركة الاعمار وتقديم الخدمات ، لكنها انصدمت كقضاء بانها لاتنشمل بمشاريع البنى التحتية الممولة من قبل المنظمات الدولية . “آشور الاخبارية ” التقت قائممقام قضاء الحبانية الاستاذ على داود وكان سؤالنا :

حاوره : محمد الخالدي

  • الحبانية صمدت بوجه تنظيم داعش . هل كان لها نصيب بالاعمار وتقديم الخدمات ؟
  • الحبانية التي صمدت بوجه واحلام تنظيم داعش مع الاقضية الاخرى كحديثة وعامرية الفلوجة ، وبعد انتهاء المعارك العسكرية دخلنا معركة الخدمات والاستقرار وهي من اهم المعركة العسكرية وبدات المشاريع ولكن كانت هناك مفاجاة وصدمة لنا كحكومة محلية وكقضاء صامت تمثلت بالقضاء الذي صمد لا ينشمل بالمشاريع الممولة من قبل المنظمات ،والمواطنين ايضا انصدموا بهذه الالية والتعليمات، وعند استلام الاستاذ محمد الحلبوسي محافظة الانبار كان هناك ضغط عليه، وبدوره ضغط على السفراء والدول المانحة والمشاريع تمت احالتها الى قضاء الحبانية .
  • هل تعد جزيرة الخالدية ضمن قضاء الحبانية لتقديم الخدمات ؟
  • جزيرة الخالدية هي من ضمن قضاء الحبانية وتنظيم داعش دمر بناها التحتية من الماء والكهرباء والطرق والجسور وكل البنى التحتية في مناطق  الخالدية ودمرت بالكامل ومركز المدينة ايضا كان معرض لقصف عشوائي  وايضا كان هناك معاناة  للنازحين فيها.
الاستاذ علي داود سليمان
  • ماهي اهم المشاريع التي قدمت للحبانية ، وما هي المعاناة اتي تواجهكم ؟
  • تمكنا من اعادة مشاريع التربية وما يقارب 20 مدرسة تمت اعادتها ومراكز صحية وشبكات الكهرباء ومحطات الماء ، لدينا معاناة وهي شبكة المجاري وهناك مناطق غير مخدومة بمنظومة المجاري، والبلد ايضا يعاني ويمر بظروف اقتصادية وموازنات لاتوجد مثل ما كانت في عام 2014 الانفجارية.وكنا نخطط لمشاريع ولكن بعد احتلال جزء البلد من تنظيم داعش تم نسف كل هذه المشاريع .
  • ماذا بصدد القرض الفرنسي ؟
  • هناك دول مانحة ولدينا مشروع القرض الفرنسي لمشروع مجاري الخالدية الكبير وهو اهم مشروع وهناك تواصل مع الشركة وممثلي الحكومة الفرنسية وتم زيارة القضاء والاطلاع على واقع القضاء فيما يخص هذا المشروع، ونتأمل القرض الفرنسي لها المشروع ويرى النور قريبا وهذا مشروع مهم ومن خلال وسائل الاعلام اناشد ان يصل الى وزارة التخطيط ووزارة البلديات بانجاز الية هذا المشروع و الامور الادارية حتى يستطيع ان يلمس المواطن هذا المشروع على الارض  وهو من مشاريع البنى التحتية المهمة .وننتظر هذا المشروع لان لدينا الكثير من المناطق بشوارع غير مبلطة حتى نستطيع ان نبلط هذه الشوارع  ايضا .
  • قضاء الحبانية يفتقد لمستشفى عام ، هل هناك تحرك بشأنه؟
  • القضاء يفتقد الى المستشفى العام وهناك تحرك على هذا المستشفى العام وهذه اهم المشاريع التي يفتقدها القضاء ونتأمل قريبا ان نستطيع الحصول على هذه المشاريع وهناك نمو سكاني مستمر ونحتاج الى دعم مشاريع الماء والكهرباء ويجب ديمومة هذه المشاريع ودعمها من خلال الحكومة المركزية.
  • ماذا بشأن انشاء المدينة الجديدة ؟
  • ما يخض المدينة الجديدة تم تحديد الارض لها وهناك مفاوضات مع  مجموعة شركات تراك الكورية،والسيد المحافظ شكل لجنة للتفاوض مع هذه الشركة وهناك مفاوضات للوصول الى الامور النهائية . ولانستطيع ان نفرط في الارض الى شركات حتى نتاكد من رصانتها واليتها لبناء مدينة جديدة وقريبا يسحم هذا الامر و يبين جدية الشركة من عدمها  .
رئيس التحرير يحاور قائممقام الحبانية علي داود
مكة المكرمة