علاوي يدعو الى ضمان سيادة القانون وتطوير قوى الامن الداخلي

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=4514

علاوي يدعو الى ضمان سيادة القانون وتطوير قوى الامن الداخلي

Linkedin
Google plus
whatsapp
31 مايو , 2017 - 7:57 م

(آشور).. جدد نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي دعمه للقضاء العراقي ،داعيا السلطتين التنفيذية والتشريعية في البلاد الى ضمان سيادة القانون وتطوير قوى الامن الداخلي والقوات المسلحة بعيدا عن المحاصصة والتهميش والاقصاء.

وقال علاوي في بيان صادر عن مكتبه ،اليوم، “على الرغم من الضغوط الكبيرة والكثيرة والاخفاقات التي تعرض لها القضاء العراقي ، على مدار سنوات طويلة ، الا ان هذه المؤسسة العريقة ظلت محتفظة الى حد ما باستقلالها في عملها والذود عن العدالة جهد الامكان ” .

واضاف “اذا كان جزء من القضاء العراقي او العاملين فيه قد استجاب لبعض الضغوطات او سقط امام الاغراءات او وقع في دائرة الوهم والحسابات الخاطئة فأن ذلك يتضاءل امام التاريخ المشرق والانجازات المشرفة للقضاء والقضاة العراقيين قياسا بالمؤسسات الاخرى والتي تهاوى الكثير منها للأسف الشديد”.

وشدد علاوي على “ان بناء الدولة الناجزة يستلزم البدء بدعم القضاء وضمان استقلاله وسيادة القانون وعدم وقوعه في فخ المحاصصة الجهوية والطائفية السياسية “.

كما دعا الى ” دعم مؤسسات حفظ القانون من الشرطة الوطنية والقوات المسلحة العراقية كظهير للشرطة وان تبنى على اساس المهنية والكفاءة والانضباط وبعيدا عن الطائفية السياسية ” مشددا على ان “سيادة القانون ممثلا بالقضاء وحماية تنفيذه هما الركيزتان لبناء الدولة الناجزة”.

وقال علاوي “ولابد ان نجدد دعمنا للقضاء العراقي وندعوا السلطتين التنفيذية والتشريعية في البلاد الى ضمان سيادة القانون وتطوير قوى الامن الداخلي والقوات المسلحة بعيدا عن المحاصصة والتهميش والاقصاء والاسراع في تنفيذ قانون العفو العام وسن قانون للعفو الخاص وتحويل ملف المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) المسيس الى القضاء” .(انتهى)

مكة المكرمة