عبدالمهدي يوجه خلية الأزمات بالتعامل مع سيول نينوى وحماية ارواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة

الرابط المختصرhttp://www.ashurnews.com/?p=14222

عبدالمهدي يوجه خلية الأزمات بالتعامل مع سيول نينوى وحماية ارواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة

Linkedin
Google plus
whatsapp
أكتوبر 27, 2020 | 12:17 ص

(بغداد – آشور)..وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم السبت، خلية الأزمات بالتعامل مع سيول نينوى، وضرورة حماية ارواح المواطنين ثم الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة”.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان رسمي ، ان “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وجه خلية الازمة والمحافظين والاجهزة الأخرى ذات العلاقة باتخاذ القرارات الفورية اللازمة ومتابعة تنفيذها ميدانيا للتقليل من اضرار السيول التي تضرب عددا من محافظاتنا العزيزة وخصوصا الموصل”.

مبينا ان “السيول تسببت بقطع عدد من الجسور باتجاه تلعفر والصلاحية وتدمير قرية الزنازل”.

واكد عبد المهدي خلال البيان ، ان “الأولوية الأولى هي حماية ارواح المواطنين ثم الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة”.

مشيرا الى ان “الفرق الميدانية اكدت عدم حصول خسائر بالأرواح وان الإجراءات مستمرة لتقليل الأضرار المادية وخصوصا في مخيمات النازحين في حمام العليل 2 حيث تعرض 17 قطاعا للفيضان مما ادى لتدمير 340 خيمة وقد تم إجلاء المواطنين منها الى اماكن آمنة”.

ووجه عبد المهدي “خلية الازمة بجرد الأضرار ورفع تقرير عاجل عنها لاتخاذ القرارات وتوفير المساعدات العاجلة”.

حيث أعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب ، أن أكثر من 300 عائلة فقدت مأواها بسبب السيول التي اجتاحت المحافظة ، وطالب العاكوب الحكومة الاتحادية بالتدخل الفوري لدرء مخاطر الفيضانات “.

فيما نفت وزارة الموارد المائية، قيامها بفتح بوابات سدة الموصل عقب موجة السيول الاخيرة التي اجتاحت محافظة نينوى”.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب انها تنفي نفيا قاطعا الشائعات التي تم تداولها في وسائل التواصل الاعلامي حول القيام بفتح بوابات سد الموصل وتحذير السكان بالقرب من نهر دجلة باخلاء اماكنهم الى مناطق اخرى”.

واكدت أن هذه الشائعات لا اساس لها من الصحة والامور تجري بصورة طبيعية في سد الموصل ولا تدعوا الى القلق”.

من جانبها مديرية الدفاع المدني تمكنت من إجلاء وإنقاذ أكثر من 85 عائلة في محافظة نينوى ، وتؤكد عدم محاصرة السيول أو الفيضانات لأية أسرة “.

يذكر بأن محافظة نينوى شهدت سيولاً وفيضانات في عدد من مناطقها، وفيما دعا النائب عن المحافظة منصور المرعيد، إلى إعلان حالة الطوارئ في المحافظة، حيث قرر مجلس محافظة نينوى تعطيل الدوام الرسمي للمدارس في المدينة يوم غد الاحد”.

مكة المكرمة